التخلص من تشقق الشفاه

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٥:٣٠ ، ٢٥ سبتمبر ٢٠١٩

تشقق الشفاه

يُصاب معظم الأفراد بتشقّق الشفاه، ويعدّ من الصّعب تجنّبها أو علاجها بسهولة، وتعدّ الوقاية خير علاج، كما أنّ الشّفاه المتشقّقة من الأعراض طويلة الأجل والجانبية التي يتحتّم التّعامل معها وعلاجها، ويمكن علاج معظم الشفاه المتشقّقة باستخدام الماء ومراهم الشّفاه، بالإضافة إلى العديد من الطّرق الطّبيعية الأخرى.[١]


التخلص من تشقق الشفاه

يمكن علاج الشّفاه المتشققة من خلال عدّة طرقٍ، ومن أهمّها:[٢]

  • تقشير الشفاه: يمكن التخلّص من الشفاه المتشققة من خلال تقشير الشفاه بلطف، فعلى الرّغم من أنّ إزالة الجلد غير الميت تمامًا قد تؤدّي إلى حدوث نزيف وألم إلّا أنّ استخدام مقشّر لطيف مثل مقشّر السكّر سيساعد على تحسين صحّة الشفاه، كما يجب استخدام مرطّب جيّد بعد التقشير.
  • ترطيب الشفاه: يمكن التخلّص من تشقق الشفاه من خلال استخدام مرطبات الشفاه الطّبيعية، التي تحتوي على شمع العسل أو الفازلين، ويمكن تطبيق هذه المرطبات قبل النوم، بالإضافة إلى أنّه يمكن استخدام المراهم التي تحتوي على زيت جوز الهند وزبدة الكاكاو والفازلين للمساعدة على إزالة التشقّقات.
  • شرب الماء: يعدّ الجفاف ونقص شرب الماء المسبّب الرّئيس لتشقق الشّفاه، ويحدث جفاف الجسم نتيجة فقدان الجسم لكمياتٍ كبيرة من السّوائل أكثر من حصوله على السوائل، كما يحدث الجفاف نتيجة سحب الجسم للماء من عدّة مناطق لضمان بقاء الخلايا رطبةً، بالتّالي التسبُّب بجفاف الجلد، بما في ذلك منطقة الشفاه، لذا يجب شرب كمياتٍ كبيرة من الماء والسوائل للحفاظ على رطوبة الجسم، كما يختلف استهلاك الماء الموصى به يوميًا اعتمادًا على عدة عوامل، بما في ذلك عمر الفرد، وجنسه، ومستوى النشاط.[٣]
  • تجنّب لعق الشفاه: يمكن التخلّص من تشقق الشفاه من خلال تجنّب لعق الشفاه؛ وذلك لأنّ لعق الشفاه يسبب جفاف الحلق، بالتّالي سحب المزيد من الرطوبة من البشرة، وبدلًا من ذلك يفضّل استخدام مرهمٍ للشفاه.[٤]
  • استخدام العلاجات الطبيعية: يمكن علاج تشقق الشفاه من خلال استخدام العلاجات الطّبيعية، ومن أشهرها:[٣]
    • الألوفيرا، تحتوي الألوفيرا أو جل الصبار على عدة فيتامينات ومعادن ومضادات للأكسدة ومضادات للالتهابات تساعد على ترطيب الجلد التالف.
    • زيت جوز الهند، يعدّ زيت جوز الهند من أفضل الزّيوت التي تُعالِج الالتهابات، فهو مُطرٍّ يساعد على تهدئة البشرة.
    • العسل، يعدّ العسل مرطبًا يساهم في علاج الشفاه الجافّة؛ وذلك كونه يحتوي على مضادات للأكسدة وخصائص مضادة للجراثيم تساعد على منع الالتهابات وجفاف الشفاه وتشقّقها.
    • الشاي الأخضر، يحتوي الشاي الأخضر على البوليفينول الذي يساهم في تقليل الالتهابات، بالإضافة إلى أنّه يحتوي على العديد من المواد المضادة للأكسدة والمعادن التي تساعد على ترطيب الشفاه، ويمكن استخدامه من خلال نقع كيس من الشاي الأخضر في ماء دافئ، ثمّ فركه برفق على الشفاه لإزالة الجلد الجاف.
    • الخيار، يساعد الخيار على ترطيب الشفاه؛ وذلك كونه يحتوي على الفيتامينات والمعادن التي تحسّن من مظهر الشفاه.
  • تجنب التدخين: يمكن أن يسبّب التدخين والتبغ تهيّج الجلد الحساس الموجود حول الشفاه، ممّا يسبّب جفافها بصورة أسرع وتعريضها للتشقّق بصورة كبيرة، كما يمكن أن يسبب التدخين مشكلاتٍ أخرى في الفم، مثل: التقرّحات، وألم اللثة، كما يُلاحظ بدء شفاء الشفاه المتشقّقة بعد فترة وجيزة من التوقف عن التدخين، عندما يبدأ الجلد بالشفاء.[٣]


المراجع

  1. Chris M. Matsko (19-4-2019), "How to Help Chapped Lips"، www.wikihow.health, Retrieved 6-8-2019. Edited.
  2. Cynthia Cobb (23-4-2018), "How to Get Rid of Chapped Lips"، www.healthline.com, Retrieved 6-8-2019. Edited.
  3. ^ أ ب ت Jamie Eske (24-1-2019), "Best 6 ways to relieve chapped lips"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 6-8-2019. Edited.
  4. "Why Are My Lips Chapped?", www.webmd.com, Retrieved 6-8-2019. Edited.