الطريقة الصحيحة لشرب الماء

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٥٦ ، ١٤ أكتوبر ٢٠١٩
الطريقة الصحيحة لشرب الماء

الماء للجسم

ارتبطَ البقاء على قيد الحياة بشرب الماء وهذا ما أُشير إليه في قول الله -عزّ وجل- (وجعلنا من الماءِ كلّ شيء حي)، إذ إنّ الماء يشكّل 70% من جسم الإنسان، وكون الجسم يفقد الماء باستمرار من خلال التّعرق والتّبول، فإنّه ولمنع الإصابة بالجفاف يحتاج إلى كميات كافية من الماء والتي يختلف العلماء في تقديرها، فقد يشير بضعهم إلى أنّ شرب ثمانية أكواب يوميًا -أي ما يعادل لترين من الماء- يُعدّ كافيًا. ويشير بعض العلماء إلى أنّ الإنسان بحاجة إلى شرب الماء باستمرار حتّى في حالات عدم العطش، كما ينظر بعض العلماء إلى أنّ كمية الماء الكافية لأي إنسان ترتبط بعوامل خارجية وداخلية، وهذا ما يؤدي إلى اختلاف الكمية من شخص لآخر.[١] مع أنّ شرب الماء في الأوقات كلها مفيد، إلّا أنّ بعض الأطباء يعتقدون أنّ شرب الماء في أوقات معيّنة يحقّق فائدة أكبر للجسم، بالإضافة إلى وضعية شرب الماء، وحسب ما ذكرت الإيورفيدا وهي منظّمة الطب التقليدي في الهند، فإنّ الكثير من الأشخاص يتغافلون عن شرب الماء بالطريقة الصّحيحة، إذ إنّه في الغالب يُشرَب الماء عندما يكون الإنسان واقفًا وهذا أمر خاطئ، ولا يسمح للجسم بالحصول على التّغذية المطلوبة؛ لأنّ جسم الإنسان مصّمم لأن يحصل على قدر كبير من الفوائد عند شرب الماء والأكل بوضعية الجلوس لا الوقوف، كما أنّ شرب الماء بوضعية الوقوف لا يوصل الماء إلى أعضاء الجسم كافة، وبالتّالي تجمّع الشّوائب في الكلى، كما أنّه يحفّز الجهاز العصبي مما يجعل الإنسان يشعر بأنّه متوتّر، كما أنّ شرب الماء بوضعية الوقوف لا يسمح بإمداد الجسم بالفيتامينات والمواد المُغذّية في الماء؛ كونها لا تصل إلى الكبد والجهاز الهضمي لتتجمّع في أسفل الجسم، وهذا بدوره يُلحِق ضررًا بالعظام والمفاصل. [٢]


الطريقة الصحيحة لشرب الماء

إنّ لشرب الماء في أوقات معيّنة فوائد كبيرة، وفي ما يلي توضيح ذلك:[٣]

  • شرب الماء عند الاستيقاظ من النّوم، يُعدّ شرب الماء عند الاستيقاظ من النّوم ضروريًا؛ لأنّ الجسم في حاجة إلى سائل لتنظيف الجذور الحرّة وبقايا السّعرات الحرارية المحروقة في عملية التّمثيل الغذائي في الليل.
  • شرب الماء قبل الوجبات، يفيد شرب الماء قبل الوجبات في زيادة الإحساس بالشّبع، وبالتّالي تناول كمية قليلة من الأكل، بالإضافة إلى ترطيب المعدة، والتخلص من بقايا الأذواق؛ كالتدخين، والمشروبات.
  • شرب الماء بين الوجبات، يفيد شرب الماء بين الوجبات في الوقاية من الإصابة بالجفاف، والإحساس بالشّبع؛ إذ يعتقد بعضهم أنّه يشعر بالجوع عندما يكون في حاجة إلى الماء.
  • شرب الماء قبل ممارسة التمارين الرياضية.
  • شرب الماء بعد ممارسة نشاط، أو التّعب والإرهاق.


أعراض نقص الماء في الجسم

تحتاج أجهزة الجسم كلها إلى الماء لأداء وظائفها بالشّكل الطبيعي، وكون الجسم يفقد يوميًا كميات كبيرة من الماء؛ فهو في حاجة إلى ما يعوّضه عن الكميات المفقودة لحمياته من الإصابة بالجفاف، ويسبب نقص الماء في الجسم إظهار مجموعة من الأعراض؛ وهي:[٤]

  • عندما يكون الجو حارًا تفقد البشرة الماء عن طريق التّعرق؛ مما يؤدي إلى خشونتها واحمرارها، وتشقق الجلد أو الشّفتين.
  • رائحة الفم الكريهة؛ ذلك لأنّ الجسم في حاجة إلى الماء لصنع اللعاب، وعندما تقل كمية الماء في الجسم فإنّ اللعاب لا يُفرَز، وهذا يسمح للبكتيريا بالنمو في الفم وظهور رائحة كريهة.
  • تغيّر لون البول، يستدل الإنسان على حاجته إلى الماء من خلال لون البول، والذي يكون ذا لون أصفر داكن.
  • الإمساك؛ لأنّ حركة الأمعاء تصبح صعبة عندما لا يحصل الإنسان على كميات كافية من الماء.
  • الإحساس بالعطش والجوع.
  • التعب والإرهاق.


مضاعفات عدم شرب الماء

يؤدي عدم شرب الماء إلى الإصابة بالجفاف، والذي يتسبب في حدوث مجموعة من المضاعفات الخطيرة، ومن هذه المضاعفات ما يلي:[٥]

  • مشاكل الكلى، تسبب النوبات المتكررة من الجفاف الإصابة بالتهابات الجهاز البولي وحصى الكلى.
  • فقدان الوعي، عندما تقل مستويات الصوديوم والبوتاسيوم، والتي تنقل الإشارات الكهربائية من خلية لأخرى، فإنّ الجسم يدخل بغيبوبة.
  • الإصابات الحرارية.
  • نقص حجم الدّم، هي من أكثر مضاعفات عدم شرب الماء خطورة، إذ قد ينتهي الأمر بالموت نتيجة نقص الأكسجين في الجسم.


المراجع

  1. SaVanna Shoemaker, MS, RDN, LD (2019-8-12), "12 Simple Ways to Drink More Water"، healthline, Retrieved 2019-9-15. Edited.
  2. TNN (2019-2-3), "Why you should NEVER drink water standing up"، timesofindia, Retrieved 2019-9-15. Edited.
  3. staff everydayhealth (2017-11-15), "8 Best Times To Drink Water"، everydayhealth, Retrieved 2019-9-15. Edited.
  4. Noreen Iftikhar, MD (2018-9-28), "How Can You Tell If You’re Dehydrated?"، healthline, Retrieved 2019-9-15. Edited.
  5. Staff Mayo clinic (2018-2-15), "Dehydration"، mayoclinic, Retrieved 2019-9-15. Edited.