الم ضرس العقل

بواسطة: - آخر تحديث: ٢٢:٣٦ ، ٥ أبريل ٢٠٢٠
الم ضرس العقل

ألم طواحين العقل

تسبّب طواحين العقل في العادة آلامًا في اللثة، إذ تنمو هذه الطواحين في الجزء الخلفي من الفم، وعادةً ما تكون أربع أسنان مع واحدة في كلّ ركن من أركان الزوايا العلوية والسفلية من الفم، كما قد يزول ألم طواحين العقل من تلقاء نفسه، وفي بعض الحالات قد يحتاج إلى العلاج منزليًا أو جراحة الأسنان،[١] ويحدث هذا الألم في العادة بسبب عدم وجود مساحة كافية في الفكّ للطواحين، أو بسبب ظهور طواحين العقل بزاوية خاطئة.[٢]


علاج ألم ضرس العقل

يلجأ الناس إلى إزالة ضروس العقل عندما تسبب لهم الألم، وهناك عدة علاجات أخرى يمكن استخدامها لتخفيف ألم ضروس العقل، ومنها: [٣]

  • علاجات منزلية: تسبب ضروس العقل المغمورة الألم، وتُخلع غالبًا لحل هذه المشكلة، وفي غضون ذلك يمكن استخدام علاجات منزلية مثل:
    • جل مخدر، إذ يساعد على تقليل الشعور بالألم ويوضع على اللثة المتضررة مباشرة، ومن الجدير بالذكر أنه يجب عدم استخدامه لمن يُعانون من انخفاض في وظائف الرئة، ومن يُعانون من مُشكلات في الكبد، ونوبات صرعية، ويجب عدم وضعه على الجروح الكبيرة غير الملتئمة، ومن يُعانون من انخفاض معدل نبضات القلب، ونقص إنزيم سداسي فوسفات الجلوكوز النازع للهيدروجين (G6PD)، ويجب الحصول على المشورة الطّبية قبل استخدامه.[٤]
    • استخدام مسكنات للألم مثل الأسيتامينوفين أو الأيبوبروفين.
    • استخدام أكياس الثلج، إذ توضع على الفك وتساعد في تخفيف الالتهاب.
    • الغرغرة بالماء المالح، لخصائصه المطهرة الطبيعية، إذ إن النمو البكتيري بسبب ضروس العقل قد يسبب الألم، ويساعد الماء المالح على الحد من نمو البكتيريا.
    • القرنفل، يمكن استخدامه حبًا أو زيت القرنفل، إذ أثبتت الأبحاث أن له خصائص تساعد على تخفيف ألم ضرس العقل.
  • إزالة ضرس العقل: يمكن إزالة ضرس العقل من قبل طبيب أو في المستشفى، إذ يضع الطبيب مخدرًا موضعيًا مثل الليدوكائين، ويضغط على ضرس العقل لإخراجه من الكيس الموجود فيه، ويشقّ المنطقة المحيطة بالضرس شقوقًا صغيرة، ويقطعها إلى أجزاء صغيرة لتسهيل استخراجها، ويشعر الشخص بعد إزالتها بألم في اللثة عندما ينتهي مفعول المخدر إلى مدة تصل إلى ثلاثة أيام.


مضاعفات نمو سن العقل

عند نمو أسنان العقل بطريقة مؤلمة ومُسببة للأعراض المذكورة سابقًا من الضروري مراجعة الطبيب المختص لتشخيص الحال، ومعالجتها بالطريقة الصحيحة في الوقت المناسب؛ ذلك لأنّ نمو أسنان العقل بطريقة غير صحيحة قد يسبب العديد من المضاعفات التي قد تكون شديدة وخطيرة في بعض الحالات، ومن ضمن هذه المضاعفات[٥]:

  • تلف الأسنان الأخرى، في حال نمو الأسنان في زاوية باتجاه الأسنان المجاورة قد تتسبب في زيادة خطر الإصابة في هذه المنطقة والتسبب في تلفها، أو قد يتسبب الضغط الناتج من ضيق المكان في الفك في حدوث مشاكل عديدة، وقد تتطلب أحيانًا استخدام تقويم الأسنان لتقويم الأسنان الأخرى.
  • الالتهابات الشديدة والخراجات، قد تنمو أسنان العقل وتتطور في كيس داخل عظم الفك، ولا تخرج كباقي الأسنان، وقد يُملَأ هذا الكيس بالسوائل مسببًا التهابات ومرتعًا مناسبًا لنمو البكتيريا، مما قد يؤدي إلى تلف عظام الفك، والأسنان، والأعصاب، وفي بعض الحالات قد يتطور الكيس ويُكون أورامًا -عادة ما تكون أورامًا حميدة غير سرطانية-، وقد تتطلب هذه المضاعفات إزالة الأنسجة والعظام المتضررة.
  • تسوس الأسنان، تكون أسنان العقل أكثر عرضة لخطر تسوس الأسنان من الأسنان الأخرى؛ وذلك بسبب صعوبة الوصول إليها وتنظيفها، فتتجمع فيها بقايا الطعام مكوّنة بيئة مناسبة لتجمع البكتيريا.
  • أمراض اللثة، إذ تزيد مشكلة صعوبة تنظيف أسنان العقل من خطر الإصابة بالتهابات اللثة وأمراضها.


خلع طاحونة العقل

ما دامت طاحونة العقل سليمة لا يوصي الطبيب بخلعها، لكن إذا سببت بعض المشاكل؛ مثل: عدم قدرتها على البروز إلى مكانها الصحيح بسبب عدم توفر مساحة كافية لها، أو إذا صاحبها ألم شديد وعدم راحة، أو إذا برز جزء فقط منها وأصيب بالتسوس، وهو أمر سهل بسبب صعوبة تنظيف الطاحونة، فإنّ الحل هو خلعها بواسطة الطبيب. وفي البداية يُجري الطبيب أشعة سينية لتحديد موقع الطاحونة واتجاهها، وتحديد المساحة المتوفرة لها، ثم يُقرّر الطبيب خلعها في العيادة باستخدام مُخدّر موضعي، أو بجراحة يُجريها طبيب متخصص في المستشفى تحت التخدير الكلي طبقًا لحالة الطاحونة. وقد يصاب المريض ببعض التورم بعد خلع الطاحونة بعدة أيام، لكن سرعان ما يختفي التورم ولا يشعر المريض بأيّ اختلاف في شكل الوجه بعد خلع الطاحونة.[٦]


المراجع

  1. Lana Burgess (16-3-2018), "Ways to relieve painful wisdom teeth"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 22-8-2019. Edited.
  2. Julie Marks (29-9-2017), "What You Should Know About an Impacted Wisdom Tooth"، www.healthline.com, Retrieved 22-8-2019. Edited.
  3. Lana Burgess (16-3-2018), "Ways to relieve painful wisdom teeth"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 23-12-2018. Edited.
  4. "Who should not take Lidocaine Cream Topical Local Anesthetics?", webmd, Retrieved 15-3-2020. Edited.
  5. "Impacted wisdom teeth", mayoclinic, Retrieved 2019-4-8. Edited.
  6. "Wisdom teeth", dentalhealth, Retrieved 2019-8-10. Edited.