الم وراء الراس

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٢٣ ، ٢٤ مارس ٢٠١٩
الم وراء الراس

ألم وراء الرأس

يُعدّ الصّداع أمرًا مألوفًا عند جميع الناس، إذ إن معظم الناس قد عانوا أعراض الصّداع مرّةً واحدة على الأقلّ في حياتهم، وهناك الكثيرون من الذين يعانون ألم الرّأس باستمرار[١]، وغالباً يكون الألم في الرأس محدوداً وينحسر خلال بضع ساعات، وهو أمر طبيعي ولا يسبب القلق، على العكس من الألم الشّديد الذي يكون مركّزاً في جانبٍ واحدٍ من الرأس ويستمرّ مدّة من الزمن، ويمكن أن يكون مؤشّراً إلى وجود شيء أو حالةٍ مرضية أكثر خطورة[٢], ويمكن أن يكون للألم وراء الرأس عدد من الأسباب، أو احتمال أن تكون هناك أعراضٌ إضافية تساعد في تحديد سبب الألم وراء الرأس.[٣]


أسباب الألم وراء الرأس

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى الشّعور بالألم وراء الرأس، ومن أبرزها:[٤]

  • التوتر: يُعدّ الصّداع بسبب التوتر من أكثر الأسباب شيوعاً، ويدوم غالبًا ما بين نصف ساعة إلى عدّة أيام ويمكن أن يستمرّ مدةً طويلة تصل إلى سبعة أيام، ويمكن أن يدوم مدّة قصيرة جداً تستمرّ (15) دقيقة، ومن أعراضه أنه يكون الشعور بالألم في مقدّمة الرأس أو وراءها، ويكون الألم خفيفًا أو معتدلًا، لكنه يمكن أن يكون حادًا في بعض الأحيان، ولا يتسبب في الإصابة بالغثيان أو التقيؤ.
  • الإفراط في تناول الدواء أو المهدئات: قد يسبب التناول المفرط للمسكّنات أو المهدّئات الإصابة بالصّداع في منطقة وراء الرأس، فعندما يأخذ الشخص دواءً لتخفيف الألم أكثر من مرّتين أو ثلاث مرّاتٍ من الأسبوع ولمدة طويلة يمكن أن يسبب ذلك الشعور بألمٍ في منطقة وراء الرأس، ويكون من الأعراض الأخرى المصاحبة له: الصّداع الدّائم بشكل شبه يومي تقريباً، وازدياد الألم عند الاستيقاظ، والشعور بالقلق، والأرق، ونقص الطّاقة، وصعوبة في التّركيز.
  • الألم العصبي في الرقبة: يبدأ هذا الصّداع بألمٍ عند قاعدة الرّقبة، وينتشر إلى الجزء الخلفي من الرأس ثم خلف الأذنين، وتكون أعراضه في جانبٍ واحد من الرأس، ويتغير هذا الألم بتحريك الرّقبة.
  • الصّداع بسبب ممارسة التمارين الرياضية: ويمكن أن يسبب النّشاط الرياضي الكثيف الإصابة بصداعٍ في منطقة وراء الرأس، ويبدأ هذا النوع من الصّداع فجأة أثناء التّمرين أو بعده، وفي الغالب يكون هذا الصّداع عارضًا ويستمرّ من خمس دقائق إلى يومين، ويمكن أن تظهر أعراض تشبه أعراض الصّداع النصفي.
  • الأمراض التي تسبب الألم خلف الرأس:[٥]
    • السّعال، من المعروف أن السعال يسبب الصداع، ويكون هذا الصداع في منطقة خلف الرأس.
    • إصاباتٍ مباشرة في الرّقبة: تسبب الإصابات في عضلات الرّقبة الشّعور بالألم في منطقتَي خلف الرأس والكتف.


أعراض ألم وراء الرأس

يكون الصّداع عرضاً لحالةٍ مرضية خطيرة، مثل: السّكتة الدماغية أو التهاب السّحايا، لذلك في هذه الحالات تجب على المريض مراجعة الطبيب فوراً:[٦]

  • عدم التّركيز، وعدم القدرة على فهم الكلام.
  • حالات الإغماء، أو مشكلة في الرّؤية.
  • الغثيان أو التقيؤ.
  • عدم الاتزان في المشي.
  • ارتفاع درجة حرارة الجسم.
  • ضعف في أحد أطراف الجسم أو تخدّره.


المراجع

  1. Kimberly Holland, Kristeen Cherney (29-7-2016), "Migraines: More Than a Headache"، www.healthline.com, Retrieved 28-2-2019. Edited.
  2. Stephanie Watson (19-9-2017), "What Causes Headaches on the Left Side?"، www.healthline.com, Retrieved 28-2-2019. Edited.
  3. Ana Gotter (9-11-2017), "Pain in the Back of the Head"، www.healthline.com, Retrieved 28-2-2019. Edited.
  4. Chris Aitken (16-11-2018), "What is this pain in the back of my head?"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 28-2-2019. Edited.
  5. Mohan Garikiparithi (23-1-2017), "What causes pain in the back of the head?"، www.belmarrahealth.com, Retrieved 28-2-2019. Edited.
  6. Mayo Clinic Staff (11-1-2018), "Headache"، www.mayoclinic.org, Retrieved 28-2-2019. Edited.