انتفاخ البطن قبل الدورة

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٥١ ، ١٣ يونيو ٢٠١٩

انتفاخ البطن قبل الدورة

تصاب العديد من النساء بانتفاخ البطن قبل الدورة، وهذا الانتفاخ وغيره من الأعراض؛ كألم الثدي، وظهور الأكياس تحت العينين، وتقلبات المزاج من الأعراض المزعجة للمرأة، فهي أعراض شائعة لما يُعرف باسم متلازمة ما قبل الحيض.[١] ومن الجدير بالذكر أنّ مستويات البروجسترون تنخفض قبل الحيض بشكل كبير جدًا، وعندما تكون مستويات الأستروجين أعلى من البروجسترون، فإنّ الجسم يخزّن السوائل وهذا أحد أسباب الانتفاخ.[٢]


أسباب انتفاخ البطن قبل الدورة

يلعب تغير الهرمونات والوراثة دورين في الإصابة بانتفاخ البطن قبل الدورة، ويذكر أيضًا أنّ انحباس السوائل الذي يتصاحب مع أعراض ما قبل الدورة يؤدي أيضا إلى الانتفاخ. كما أنّ الجفاف يسبب انتفاخ البطن قبل الدورة الشهرية وخلالها، فالجسم يبدأ بتخزين السوائل الموجودة فيه عندما يعاني الجفاف.[١]


التخلص من انتفاخ البطن قبل الدورة

هناك العديد من التغيرات التي من الممكن إحداثها في نمط الحياة للمساعدة في التخلص من انحباس السوائل، الذي يؤدي بدوره إلى التخلص من انتفاخ البطن قبل الدورة، ومنها الآتي:[٣][٢]

  • تجنب الأطعمة المالحة، يزيد الصوديوم الموجود في الملح من السوائل التي يحتجزها الجسم. لذلك فإنّ تجنب الأطعمة المالحة يساعد في التخفيف من انحباس السوائل، ويقلل من انتفاخ البطن قبل الدورة. ويذكر أنّ الجمعية الأمريكية للقلب تنصح بالحصول على 1500 ملي غرام فقط من الملح في اليوم الواحد. وتتعدد الأطعمة المعالجة التي تحتوي على الملح، فطبخ الطعام في المنزل أحد الطرق للتخفيف من الملح في الطعام.
  • تناول الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم، يقلل تناول الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم من انتفاخ البطن قبل الدورة، فالأبحاث تشير إلى أنّ البوتاسيوم يقلل من مستويات الصوديوم ويزيد إنتاج البول. ففي هذه الطريقة يساعد في التخفيف من هذا الانتفاخ. وتتضمن الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم الخضروات ذات الأوراق الداكنة، والموز، والبطاطس الحلوة، والطماطم.
  • تجنب الكربوهيدرات المكررة، تسبب الكربوهيدرات المكررة، ومنها: الطحين الأبيض، والسكريات المعالجة ارتفاعًا في مستويات السكر في الدم، مما يؤدي إلى زيادة مستويات الأنسولين في الدم. وتسبب هذه الزيادة حبس الكليتين للمزيد من الصوديوم، مما يؤدي إلى انحباس المزيد من السوائل؛ لذلك تنصح المصابات بهذه الحالة بالابتعاد عن الكربوهيدرات المكررة.
  • تناول الأطعمة الغنية بالبروتينات، تنصح المرأة بتناول الأطعمة الغنية بالبروتينات، ومن ضمنها: لحم الدجاج، والأسماك، والتوفو.
  • شرب الكثير من الماء، يُعتقد أنّ شرب الكثير من الماء يساعد في التخفيف من انحباس السوائل عبر تعزيزه لوظائف الكلى، وذلك يجعله يقلل من انتفاخ البطن قبل الدورة، لكن لا يوجد دليل علمي على ذلك حاليًا. أمّا كون شرب الكثير من الماء يزيل الجفاف، فهذا شيء يجعل المرأة تشعر بتحسن؛ لذلك ينصح بشرب الكثير من الماء دائمًا.
  • تناول الأطعمة المدرة للبول، يساعد إنتاج المزيد من البول في تخليص الجسم من الماء؛ لذلك فهو يخفف من انحباس السوائل الذي يسبب انتفاخ البطن قبل الدورة، وتتعدد الأطعمة التي تدر البول طبيعيًا، ومن ضمنها: الخيار، والأناناس، والزنجبيل. ويذكر أنّ مدرات البول توجد أيضًا في شكل أدوية يصفها الطبيب عندما يكون انتفاخ البطن قبل الدورة شديدًا ولم تنفع معه العلاجات المنزلية.
  • ممارسة التمارين الرياضية بانتظام، وجدت إحدى الدراسات أنّ ممارسة التمارين الرياضية بانتظام تقلل أعراض متلازمة ما قبل الحيض، التي يُعدّ انتفاخ البطن أحدها. وينصح بأن تُمارَس التمارين الرياضية لمدة ساعتين ونصف من الرياضة المعتدلة في الأسبوع الواحد.
  • استخدام حبوب منع الحمل، تشير إحدى الدراسات إلى أنّ حبوب منع لحمل تخفّف من انتفاخ البطن قبل الدورة، لكن بعض النساء تشرن إلى أنها تُشْعِرُهنّ بانتفاخ أكثر؛ أي إنّ تأثيرها يختلف من امرأة لأخرى.


المراجع

  1. ^ أ ب "Bloating Before Period: What Causes It? How Can You Reduce the Swelling?", Flo, Retrieved 19-5-2019. Edited.
  2. ^ أ ب "11 Ways To Get Rid Of Period Bloating", Women's Health Mag, Retrieved 11-6-2019. Edited.
  3. Lana Burgess, "Seven tips for relieving period bloating"، Medical News Today, Retrieved 19-5-2019. Edited.