انتفاخ المهبل من علامات الحمل

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:١١ ، ٢٧ يونيو ٢٠١٨
انتفاخ المهبل من علامات الحمل

    يمكن أن تعاني بعض السيدات من انتفاخ في منطقة المهبل على غير العادة، حيث إن هذا الانتفاخ يمكن أن يحدث لفترة مؤقتة (أي يظهر لوقت معين ويختفي من تلقاء نفسه)، وغالبًا ما يكون سبب الانتفاخ الحاصل حول فوهة الفرج (المهبل) من الجانبين الأيسر والأيمن، هو كيس يتجمع فيه الإفراز المخاطي أو ما يُسمى بـكيس غدة البارثولاين.

غدد البارثولاين، هي عبارة عن غدد تقع على جانبي فتحة المهبل، مسؤولة عن إفراز السوائل التي تعمل على ترطيب وتليين المهبل. تكوّن كيس لهذه الغدة من الأمور الشائعة والتي تحدث باستمرار، ويحدث بسبب خلل في خروج إفرازات الغدة نتيجة انسداد أو تضيق في فتحاتها، وغالبًا عند حدوث هذا الخلل تتم إصابة كيس الغدة بالعدوى الميكروبية، مما يؤدي إلى تكوّن الصديد (الخراج) في الأنسجة الملتهبة للغدة.  

علاج كيس غدد البارثولاين


  غالبًا لا يتم العلاج من الكيس الذي يظهر على غدد البارثولاين، وذلك لأن حجم هذه الغدد يكون صغيرًا جدًا ولا يتسبب بظهور أي آلام أو أعراض سوى انتفاخ المهبل، ولكن في حال كان الكيس كبيرًا ويُسبب بعض الآلام، يفضل اتباع ما يلي:

• أخذ الحمامات الدافئة.

• استخدام كمادات الماءالدافئة، ويفضل أن تتكون من القطن أو الصوف أو القماش،ووضعها بماء ساخن بدرجة حرارة مناسبة على المنطقة المصابة لفترة من الوقت.

• استخدام مسكناتالآلام التي يتم وصفها من قبل الطبيب المختص، مثل: البارسيتامول (Paracetemol) والإيبوبروفين (Ibuprofen)، في حال تم تناول الدواء بدون وصفة طبية يُفضل قراءة التعليمات المذكورة على الدواء من قِبل الشركة الدوائية المصنعة، كما ينبغي أن لا يُعطىأدوية الأسبرين للأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 16 عامًا.

ملاحظة: في حال تحول الكيس إلى خراج، فإنه يتم إعطاء السيدة بعض المضادات الحيوية للتخلص من العدوى، طبيًا لا ينصح بإجراء شق أو قطع للكيس؛ لأنه من المحتمل أن يعود مرة أخرى.  

هل انتفاخ المهبل واحد من علامات الحمل؟


  لم يتم تسجيل أي حالة حتى الوقت الحالي تؤكد ما إذا كان انتفاخ المهبل واحد من علامات الحمل عند المرأة، مثلًا يمكن أن تكون علامة نزول قطرات من الدم أو بعض الإفرازات المهبلية واحدة من العلامات والأعراض التي تظهر على السيدة عند حدوث الحمل، ولكن في حال كان انتفاخ المهبل خلال الفترة التي حدث فيها الحمل، يُمكن أن يكون بسبب التعرّض لالتهاب مُعين أو لظهور كيس في غدد البارثولاين كما تم ذكره مسبقًا، أو لسببٍ آخر ليس له علاقة بالحمل.  

أعراض وعلامات أخرى للحمل عند المرأة


  - الشعور بآلام في الظهر.

- ضيق التنفس .

- الإصابة بالإمساك .

- ظهور البواسير .

- الإصابة بالصداع .

- الحرقة وعسر الهضم .

- التعرّض للحكة المزعجة في الجلد .

- تشنجات الساق .

- وخز وتنميل في اليدين .

- ظهور الإفرازات المهبلية .

- التهاب المهبل .

- الدوالي ..