انتفاخ البطن من علامات الحمل المبكره

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٤٤ ، ١٣ ديسمبر ٢٠٢٠
انتفاخ البطن من علامات الحمل المبكره

ما علاقة انتفاخ البطن ببداية الحمل؟

يعدّ الحمل من الأمور المشوقة التي تنتظرها جميع الفتيات، فهي تجعل منها أُمًا لطفلٍ صغير، لذلك عادةً ما نرى النساء تتحدث عن علامات بداية الحمل، وما شعرن به من خبرتهن أو من ما قرأنّ عنها في الإنترنت، وتجدر الإشارة إلى تعدد العلامات التي تبيّن حدوث الحمل لدى المرأة، وقد تتسائل بعض النساء بعلاقة انتفاخ البطن بحدوث الحمل، إذ عادةً ما تشعر المرأة بانتفاخ البطن في بداية الدورة الشهرية، ولكن هل يمكن أنّ يرافق الحمل؟

في الحقيقة نعم؛ إذ قد يظهر كعلامة في بداية الحمل نتيجة اضطراب مستوى الهرمونات لدى المرأة استعدادًا للحمل، وخاصةً هرمون البروجيستيرون، مما يبطئ من حركة الأمعاء لديها، ويعدّ هذا الأمر عامل لحدوث الإمساك الذي يزيد من فرصة انتفاخ بطن الحامل.[١][٢]


كيف يتغير حجم الجنين وبطن الأم خلال الحمل؟

يتغير وزن المرأة وحجم بطنها مع التقدُّم بالحمل، ويلاحظ اكتاسبها الوزن وزيادة ملحوظة في حجم البطن، وتختلف هذه الزيادة بين النساء لاختلاف طبيعة أجسامهن والحمل لديهن، وعادةًما يبدء الطبيب بتتبع التغيرات في الوزن أولًا بأول، ويشير للحامل بكمية الوزن التي يفترض أنّ تزدادها خلال مراحل الحمل، كما يقيس حجم البطن عند دخول المرأة أسبوعها العشرين، وبهذه الطرَُق يستطيع تتبع نمو الجنين في الرحم، ولكن كما ذكرنا في السابق هذه القيم متغيرة بحسب طبيعة المرأة لذلك يكون الطبيب هو الشخص الوحيد القادر على تحديد مقدار زيادة الوزن للمرأة خلال كل مرحلة، وعادةً ما يتراوح معدل الزيادة بحوالي 1 سنتيمتر لكل أسبوع من الحمل من منطقة عظم العانة إلى رأس الرحم، وفي حال اختلال الزيدة فإنّ الطبيب قد يطلب إجراء التصوير بالموجات فوق الصوتية لمراقبة نمو حجم الجنين.[٣]

أما في ما يتعلق بحجم الجنين خلال الحمل فهو كذلك أمر متغير، ويدل على مدى صحة الجنين، ويمكن توضيح تغيرات حجم الجنين خلال أشهر الحمل كما يأتي:[٤]

  • الأسبوع الثامن: يبلغ طول الجنين في هذا الأسبوع حوالي 1.3 سنتيمتر، ويلاحظ نمو الساقين والذراعين جيدًا، وبدء تكوّن أصابع اليدين والقدمين.
  • الأسبوع الثاني عشر: في هذا الأسبوع يبلغ طول الجنين حوالي 5 سنتيمتر، ويبدء الجنين بالتحرُّك قليلًا، وقد يستطيع الطبيب سماع ضربات قلب الجنين خلال هذا الأسبوع.
  • الأسبوع السادس عشر: يتراوح طول الجنين هنا من 11 سنتيمتر إلى 12 سنتيمتر، ويبلغ وزنه حوالي 99 غرام.
  • الأسبوع العشرين: يصل وزن الجنين إلى 280 غرام تقريبًا، ويبلغ طوله حوالي 15 سنتيمتر.
  • الأسبوع الرابع والعشرين: يبلغ وزن الجنين حوالي 635 غرام تقريبًا، وحينها يبدء الجنين بالحركة كاستجابة للأصوات.
  • الأسبوع الثامن والعشرين: يصل وزن الجنين في هذا الأسبوع إلى حوالي 900 غرام، وفي هذه المرحلة يبدء الجنين بتغيير وضعيته داخل الرحم.
  • الأسبوع الثاني والثلاثين: هنا يصل وزن الجنين إلى حوالي 1.8 كيلوغرام، وتزداد حركته بصورة ملحوظة.
  • الأسبوع السادس والثلاثين: يبلغ وزن الجنين حوالي 2.7 كيلوغرام، بينما يصل طوله إلى 47 سنتيمتر.
  • الأسبوع الثاني والأربعين: يصل وزن الجنين إلى 3.6 كيلوغرام تقريبًا،بينما يبلغ طوله حوالي 51.5 سنتيمتر.[٥]


نصائح للوقاية من علامات تمدد البطن خلال الحمل؟

نظرًا لتغير حجم بطن المرأة وزيادة حجم الجنين داخل الرحم فإنّ جلد هذه المنطقة يتمد،وتظهر لدى المرأة علامات تمدد بعد الولادة، ويعدّ من الأمور التي تزعج النساء بعد الولادة، لذلك يمكن أنّ تساهم بعض هذه النصائح في الوقاية من علامات تمدد البطن، وتتضمن ما يأتي:[٦]

  • ترطيب الجسم بكريم يحتوي على زبدة الكاكاو، إذ يساهم ذلك في تلاشي جفاف البشرة والحكة المصاحبة لها.
  • تغذية البشرة عبر تناول المكملات الغائية والفيتامينات التي تعزز صحتها، وخاصة الأطعمة الغنية بفيتامين سي فهي قد تخفف من شدة تمدد البشرة.
  • مراقبة زيادة وزن الجسم خلال مراحل الحمل، وتلاشي الزيادة السريعة والمفرطة في الوزن فهي تزيد من فرصة ظهور علامات تمدد البطن بصورة ملحوظة، لذلك يوصى باستشارة اخصائي تغذية لتحديد السعرات الحرارية الواجب اكتسابها للحفاظ على صحة الحامل والجنين، وتلاشي فرط زيادة الوزن.


المراجع

  1. Kimberly Holland (2018-09-05), "Early Pregnancy Symptoms", healthline, Retrieved 2020-11-21. Edited.
  2. "Bloated or pregnant: How to tell", medicalnewstoday, 2019-11-21, Retrieved 2020-11-21. Edited.
  3. Lisa C. Baker (2016-01-25), "The Truth About the Size of Your Pregnancy Belly", healthline, Retrieved 2020-11-21. Edited.
  4. "Fetal Development Month by Month", webmd, Retrieved 2020-11-21. Edited.
  5. "Average fetal length and weight chart", babycenter, Retrieved 2020-11-21. Edited.
  6. Amy O Connor (2019-05-04), "Stretch Marks During and After Pregnancy", whattoexpect, Retrieved 2020-11-21. Edited.