أعراض بداية الحمل قبل الدورة

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٢٣ ، ٣ نوفمبر ٢٠١٩
أعراض بداية الحمل قبل الدورة

الحمل

تنتظر معظم السَّيدات خبر حملهن بفارغ الصَّبر، خاصةً للمرَّة الأولى، وربما لا تستطيع المرأة التَّمييز بين أعراض الحمل وأعراض الدَّورة الشَّهرية، فكلتاهما متشابهتان إلى حدٍّ كبير، إلّا أنَّ هناك فرقًا في حدَّة ووقت كُلّ منهما. وتختلف هذه الأعراض من سيِّدة لأخرى، فبعضهن يشعرن بأعراض حمل بينما أخريات يشعرن بالأعراض كلها.

يحدث خلال الحمل تغيُّر في الهرمونات لإخصاب البويضة، فعند وصولها إلى قناة فالوب تبقى هناك لمدَّة 24 ساعة حتى يصل الحيوان المنويّ لإخصابها، ومن ثمَّ تصل إلى الرَّحم وتنغرس هناك مُسبِّبة بعض الأعراض، لكن من الصَّعب في هذه المدة أن يظهر الحمل من خلال اختبارات الحمل المختلفة، وتظهر بعض أعراض الدَّورة الشَّهرية قبل قدومها بعشرة أيّام أو أسبوع، وتنتهي بمجرَّد نزول الطَّمث، بينما أعراض الحمل تستمرُّ لمدة أطول وقد تمتد لأكثرَ من شهر.[١]


==أعراض بداية الحمل قبل الدورة هناك عدد من أهم اعراض الحمل التي تظهر قبل تأخر الدورة الشهرية، ومن أهمها ما يلي:[٢]

  • ألم في أسفل البطن ونزيف، حيث الألم يشبه إلى حدّ ما يحدث قبل نزول الطَّمث في أسفل البطن، ويستمرُّ ليومين أو ثلاثة، لكنّ الفرق أنَّ الألم الدال على الحمل أقوى ويُصاحبه ألم في الظَّهر مع غثيان وتقيؤ -خاصَّةً في ساعات الصَّباح-، وقد يصاحبه أيضًا نزيف الزرع، وهو أحد علامات الحمل المبكرة والواضحة، الذي يحدث عندما تلتصق البويضة المخصبة بجدار الرحم.

وإذا كانت الدورة شهرية منتظمة فيحدث نزيف الزرع قبل أسبوع من موعد الدورة الشهرية، وقد يستمر لبضع ساعات أو حتى بضعة أيام، ويظهر في شكل آثار قليلة من الدم على الملابس الداخلية أو أثناء مسح المهبل. -ومع ذلك- يجب الاحتراس من علامات النزيف الشديد التي قد تدلّ على الإجهاض.

  • تغيُّر الشَّهية، غالبًا ما ترغب السَّيدة بتناول الكثير من الطَّعام قبل قدوم الدَّورة بأيّام، بينما في الحمل يحدث العكس؛ فقد لا ترغب بتناول أيِّ نوع من الطَّعام بما فيه الأطعمة المحبَّبة، وقد ترغب وقت الحمل في تناول أطعمة لم تكن تُحبها سابقًا، وقد تنزعج من روائح معينة، وهذا ما يسمى الوحام.
  • التَّعب والإرهاق، تشعر السّيدة بإجهاد عام في العضلات والمفاصل كافة قبل قدوم الدَّورة الشَّهرية، وقد يؤدّي هذا إلى انعدام قدرتها على النَّوم، بينما في حالة الحمل يصبح الإرهاق شديدًا، ويترافق مع الشعور بالدّوار وضيق في التَّنفس والرَّغبة في النّوم معظم الوقت؛ بسبب التغيرات الهرمونية، خاصة هرمون البروجسترون، وهذا يُعدّ أحد العلامات المبكرة للحمل التي قد تستمر خلال الأشهر الثلاثة الأولى بأكملها، ويُواجه ذلك بنظام غذائي صحي غني بالمعادن والفيتامينات والحديد والكثير من السوائل.
  • آلام الثَّدي، هي من أبرز أعراض اقتراب موعد الدورة الشهريَّة، لكنَّها تنتهي بمجرَّد بدئها، بينما في الحمل يزداد الألم تدريجيًّا بدلًا من أن يخفّ، وتُلاحظ السيدة تغيّر لون المنطقة المحيطة بالحلمة ليصبح أغمق من الطَّبيعيِّ؛ بسبب ارتفاع مستويات هرمون الاستروجين بعد الحمل، وقد تشعر بالحكة أو الوخز.
  • تغيُّر المزاج، حيث التغييرات في الهرمونات تجعل الحامل إمّا تشعر بالتفاؤل أو الاكتئاب الشديد، وقد يمثّل ذلك أيضًا علامة مبكرة أخرى قبل غياب الدورة الشهرية.
  • نزول إفرازات مهبل مصحوبة بدم خفيف قد تستمر ليومين أو ثلاثة، إذ إنّ زيادة إفرازات عنق الرحم هي إحدى علامات الحمل المبكرة، حيث الافرازات تصبح أكثر سمكًا وكثافة، وقد تعاني الحامل أيضًا شعورًا بالحرقة عند التبول، أو الحكة والألم حول المهبل.
  • التبول بكثرة وبشكل متكرِّر، إذ إنّ كثرة الرغبة في التبول هي علامة بارزة أخرى تدلّ على الحمل، وتحدث عندما يبدأ الرحم المتنامي في دفع المثانة، كما تسبب التغيرات الهرمونية وحجم الدم الزائد زيادة هذه الرغبة.
  • انتفاخ البطن، واحد من أكثر أعراض الحمل شيوعًا قبل تأخر الدورة الشهرية، ويحدث نتيجة زيادة هرمون البروجسترون، إذ إنّ زيادة مستوى الهرمونات تعيق الهضم، وتٌجمّع الغازات في الأمعاء. وقد يساعد الأكل الصحي والوجبات المنتظمة في تخفيفه.
  • ازدياد التعرُّق، هو عارض شائع جدًا عند قرب موعد الدورة الشهرية، أو حتى عند انقطاع الطمث، وقد تكون الهبات الساخنة والتعرق أيضًا مؤشّرين مبكّرين إلى الحمل.
  • الإمساك، يسبب هرمون البروجسترون الإصابة بالإمساك، وقد يمثّل علامة مبكرة على الحمل؛ فإذا شعرت الحامل بالإمساك لأكثر من أسبوع بعد أن تأخرت الدورة الشهرية فيجب عليها التفكير في إجراء اختبار الحمل.
  • الصداع، هو أكثر أعراض ما قبل الحيض شيوعًا، لكن مع الحمل تعمل هرمونات الإستروجين والبروجستيرون لتهيئة الرحم لنمو الجنين؛ إذ تسبب انخفاضًا في مستويات السكر في الدم، مما يسبب الصداع.
  • ارتفاع درجة حرارة الجسم المتكرِّر، يُعدّ هذا الارتفاع أكثر دقة من بقية الأعراض، لكن تجب مراقبة درجة حرارة الجسم في راحة كاملة لعدة أشهر؛ ذلك لمعرفة التغيير الملحوظ.

لكن يبقى تأخُّر الدَّورة الشّهرية عن موعدها إذا كانت منتظمة هو العلامة الأكيدة لحدوث الحمل، إذ يُجرى بعدها فحص الحمل المنزلي للتّأكد من وجود الحمل.


الوقت ظهور أعراض الحمل قبل غياب الدورة الشهرية

بعض النساء يعانين من أعراض الحمل المبكرة الشائعة؛ مثل: تغيرات الثدي، والغثيان، والتعب، والحساسية للرائحة، أو الانتفاخ في غضون أيام بعد الحمل أو أسبوع ونصف قبل موعد الدورة الشهرية. وقد لا تظهر الأعراض الأخرى -مثل تكرار التبول- حتى وقت فوات الدورة. وقد لا تلاحظ المرأة ظهور أعراض الحمل المبكرة الأخرى؛ مثل: التغييرات في الهالة، والإفرازات المهبلية باستمرار طوال مرحلة الحمل، ويجب التذكير بأنّ الكثير من النساء لا يتعرّضن لأيٍّ من هذه الأعراض.[٣]


مدى صحة أعراض الحمل قبل الدورة

تختلف أعراض الحمل بين النساء، كما أنّه من السهل الخلط بينها وبين أعراض ما قبل الدورة الشهرية؛ وهذا هو السبب في أنّه من المستحيل معرفة ما إذا كانت السيدة حاملًا أو لا من الأعراض وحدها، حيث أفضل حل لذلك هو إجراء اختبار الحمل في المنزل أو زيارة الطبيب، واختبارات الحمل المنزلية موثوقة إلى حدّ ما، لكن قد تحصل المرأة أحيانًا على نتيجة اختبار إيجابية سلبية لعدة أسباب؛ بما في ذلك الحمل خارج الرحم، أو حتى تناول بعض الأدوية. لذلك يُنصح بعد اجراء اختبار الحمل المنزلي الإيجابي بزيارة الطبيب لإجراء فحص للبول أو الدم لتأكيد الحمل.[٤]


الفيتامينات والمعادن المهمة للحمل

يُعدّ اتباع نظام غذائي صحي مهمًا أثناء الحمل، ومن الجيد أيضًا تناول الفيتامينات؛ إذ إنّها تحتوي على العديد من المعادن، وحمض الفوليك، والحديد، واليود، والكالسيوم التي لها أهمية خاصة أثناء الحمل؛ إذ يساعد حمض الفوليك في منع تشوهات الولادة الأنبوبية العصبية، التي تؤثر في المخ والحبل الشوكي للطفل. وتتطور عيوب الأنبوب العصبي في أوّل 28 يومًا بعد الحمل؛ نظرًا لأنّ نصف حالات الحمل غير مخطط لها، ويوصى بأن تتناول الحامل 400 ميكروغرام من حمض الفوليك يوميًا قبل البدء بالحمل، والاستمرار على ذلك خلال أوّل 12 أسبوعًا من الحمل.[٥]


المراجع

  1. "Pregnancy and Conception", webmd, Retrieved 29-10-2019. Edited.
  2. Aliya Khan (28-6-2019), "21 Early Pregnancy Symptoms Before Missed Period"، parenting, Retrieved 16-10-2019. Edited.
  3. Colleen de Bellefonds (15-5-2019), "9 Early Signs of Pregnancy Before a Missed Period"، whattoexpect, Retrieved 16-10-2019. Edited.
  4. Jane Chertoff (22-5-2019), "Can I Tell If I’m Pregnant Before I Miss My Period?"، healthline, Retrieved 16-10-2019. Edited.
  5. "Pregnancy and Prenatal Vitamins", webmd, Retrieved 16-10-2019. Edited.