انتفاخ كيس الصفن عند الاطفال

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٢٩ ، ٢٥ مارس ٢٠١٩
انتفاخ كيس الصفن عند الاطفال

انتفاخ كيس الصفن عند الأطفال

كيس الصفن هو العضو الذي يحمل الخصيتين عند الذكور خارج الجسم، لتكون درجة حرارتها أقل من درجة حرارة الجسم، لتستطيع الخصية أداء دورها الأساسي؛ وهو تصنيع الحيوانات المنوية. وانتفاخ كيس الصفن أمر شائع لدى الأطفال والرضع؛ نتيجة العديد من الأسباب؛ مثل: الإصابة، والالتهاب، وتراكم السوائل، أو نمو غير طبيعي داخل الكيس، وقد يكون انتفاخ كيس الصفن مؤلمًا أو غير مؤلم، ويجب التوجه إلى الطبيب على الفور إذا كان الانتفاخ مؤلمًا؛ ففي بعض الحالات من الانتفاخ يجب التدخل الفوري لإصلاح السبب؛ لتجنب الضرر الدائم للخصية أو موتها.[١]


أسباب انتفاخ كيس الصفن عند الأطفال

قد يحدث انتفاخ كيس الصفن عند الأطفال تدريجيًا، أو فجأةً، وتُقسَم أسباب انتفاخ كيس الصفن عند الأطفال إلى:[٢][٣]

أسباب الانتفاخ غير المؤلم

  • الفتق، أهم أسباب انتفاخ كيس الصفن، ويصيب واحدًا من كل خمسة أطفال، وتنتشر الإصابة به لدى حديثي الولادة، وأطفال الخداج؛ إذ تُكوّن الخصية داخل البطن أثناء وجود الجنين داخل رحم الأم، ثم تنزل إلى كيس الصفن في الأشهر الأخيرة من الحمل، لكن إذا ظلت الفتحة التي نزلت منها الخصية مفتوحة بعد نزولها قد ينزل جزء من الأمعاء إلى كيس الصفن بعد الولادة مسببًا الفتق.
  • القيلة المائية، هي تجمع السوائل داخل كيس الصفن، وتصيب 10% من الأطفال.
  • دوالي الخصية؛ نتيجة تمدد الأوردة الموجودة في كيس الصفن، التي تنقل الدم من الخصيتين إلى القلب، وهي أكثر انتشارًا في الجانب الأيسر من كيس الصفن.
  • وذمة كيس الصفن مجهولة السبب، التي تسبب انتفاخ الكيس سريعًا، ويختفي الانتفاخ من تلقاء نفسه دون تدخل.
  • أورام الخصية، وهي نادرة عند الأطفال أقل من 15 عام.

أسباب الانتفاخ المؤلم هي أسباب أقل شيوعًا من أسباب الانتفاخ غير المؤلم، لكنها أشد خطرًا -خاصةً إذا حدثت فجأةً أو كانت شديدة-، وهي:

  • التواء الخصية، هي حالة تحدث نتيجة التفاف الخصية حول الحبل المنوي، فينقطع تدفق الدم المغذي إلى الخصية، مما يُعدّ حالة طبية طارئة تستدعي التدخل الجراحي الفوري خلال ست ساعات في حد أقصى من موعد بداية الأعراض؛ لإنقاذ الخصية، وإعادة تدفق الدم إليها. ويصاحب التواء الخصية ألم حاد ومفاجئ، وقد تحدث نتيجة إصابة أثناء اللعب، أو ممارسة الرياضة.
  • التهاب البربخ، البربخ أنبوب مجاور للخصية يخزن الحيوانات المنوية بعد تصنيعها، ويصاب بالالتهاب نتيجة عدوى بكتيرية بشكل أساسي؛ مثل: الإصابة بالأمراض المنقولة جنسيًا؛ مثل: الكلاميديا، والسيلان لدى الأطفال الأكبر سنًا، أو نتيجة التهاب مجرى البول لدى الأطفال الأصغر سنًا. ويسبب التهاب البربخ الألم التدريجي، وأقل حدة من ألم التواء الخصية، كما يسبب الشعور بثقل كيس الصفن، وانتفاخه.
  • التهاب الخصية، نتيجة عدوى بكتيرية أو فيروسية؛ مثل ما يحدث مع الأطفال صغار السن المصابين بالنكاف.
  • تعلق جزء من كيس الصفن أو القضيب بالسحاب، مما يسبب الألم المفاجئ والمفجع، لذا يجب التوجه إلى الطبيب فورًا؛ لتحرير الأنسجة العالقة بالسحاب، وعلاج الألم والإصابة.
  • أسباب أقل شيوعًا للانتفاخ المؤلم، وتشمل الرضوض، ورد الفعل التحسسي، ولدغ الحشرات، أو الإصابة بفرفرية هينوخ شونلاين غير معروفة السبب، التي تصيب كيس الصفن وتسبب الانتفاخ، والطفح الجلدي، وألم المفاصل، وألم المعدة، وخروج دم مع البول.


تشخيص انتفاخ كيس الصفن عند الأطفال وعلاجه

أي انتفاخ في كيس الصفن عند الأطفال يُفحَص بواسطة الطبيب، لتحديد سببه بمراجعة التاريخ المرضي للطفل، ومعرفة موعد حدوث الانتفاخ، وصفاته، والفحص الجسدي لكيس الصفن، والخصيتين، ومنطقة البطن. كما قد يطلب الطبيب إجراء بعض الاختبارات؛ مثل تحليل البول للكشف عن وجود عدوى، والموجات فوق الصوتية على كيس الصفن.[٣]

أما عن علاج انتفاخ كيس الصفن، فهو يختلف طبقًا للسبب، وهو كالآتي:[٤]

  • الجراحة التي تجرى في علاج التواء الخصية، والفتق، أو الإصابة الحادة في الخصية.
  • المضادات الحيوية لعلاج العدوى البكتيرية؛ مثل: الأمراض المنقولة جنسيًا، أو التهاب مجرى البول.
  • المتابعة دون علاج في حال الفتق صغير الحجم، والقيلة المائية، ووذمة كيس الصفن مجهولة السبب، وفرفرية هينوخ شونلاين حتى تشفى هذه الحالات من تلقاء نفسها، والاستعانة بالأدوية المسكنة، والمضادة للالتهاب خلال مدة المتابعة. ودوالي الخصية تحتاج المتابعة عن كثب؛ لأنها قد تسبب العقم، أو تضرّ بالخصية.


المراجع

  1. April Kahn (2016-5-25), "What Causes Swelling of Scrotum?"، healthline, Retrieved 2019-2-23.
  2. Brenner JS, Aderonke, "Scrotal pain or swelling"، pch.health.wa.gov.au, Retrieved 2019-2-23.
  3. ^ أ ب "Scrotal Swelling in Children", stanfordchildrens, Retrieved 2019-2-23.
  4. Donna Freeborn,Liora C Adler,Raymond Kent Turley, "Scrotal Swelling in Children"، rochester, Retrieved 2019-2-23.