تضخم الخصيتين عند الاطفال

بواسطة: - آخر تحديث: ١٦:٤٢ ، ١١ مارس ٢٠٢٠
تضخم الخصيتين عند الاطفال

تضخم الخصيتين عند الأطفال

يُعرف بأنّه تورم في كيس الصفن نتيجة تجمّع السائل في كيس رقيق يحيط بالخصية، وهو شائع عند الأطفال حديثي الولادة، ويختفي عادةً دون معالجة بعمر السنة، أمّا الشباب وكبار السن فيتطور لديهم نتيجة التهاب أو إصابة داخل الخصية،[١] وتختلف أعراض تضخم الخصيتين من حالة إلى أخرى، فأحيانًا يبدو غير مؤلم، وأحيانًا يظهر مؤلمًا جدًا، ويجب علاجه في حال أنّه مؤلم جدًا، وفي الحالات شديدة الخطورة يؤدي عدم تلقّي العلاج في الوقت المناسب إلى فقدان الخصيتين؛ بسبب موت الأنسجة.[٢]


أسباب تضخم الخصيتين عند الأطفال

يحدث تضخم الخصيتين ببطء مع مرور الوقت أو سريعًا، وتشمل أسباب حدوثه ما يأتي:[٣]

  • التواء الخصية؛ حيث الخصية تلتوي على الحبل، وتمنع وصول إمدادات الدم، مما يؤدي إلى حدوث ألم مفاجئ وشديد، مما يستدعي إجراء عملية جراحة في غضون ست ساعات لإنقاذ الخصية، ويحدث التواء الخصية لطفل واحد من أصل 4000 طفل، وينتشر بين الرضع، والأطفال ما بين عمرَي 12-18 عامًا، وينتُج من ضربة على الفخذ أثناء اللعب أو أثناء ممارسة الرياضة.
  • التواء أطراف الخصية؛ هو التواء صغير في الجزء العلوي من الخصية يسبب الألم في الجزء العلوي من الخصية وكيس الصفن، وهو أكثر شيوعًا عند الأطفال ما بين 8-12 عامًا، ويجرى علاجه بأدوية دون وصفة طبية.
  • التهاب البربخ والتهاب الخصية، ينتجان من عدوى بكتيرية أو فيروسية، ويشعر المصاب بألم بطيء وأقل شدة، وتؤثر العدوى الفيروسية في الأطفال المصابين بالنُكاف، كما ينتج التهاب البربخ من عدوى بكتيرية تصيب القنوات القريبة من الخصية التي تُخزن الحيوانات المنوية، التي تحدث بسبب مشكلة في المسالك البولية عند الأطفال، ويتعرّض المصاب لعدة أعراض؛ مثل: الشعور بالثقل في كيس الصفن، والألم فيه، وتورمه.
  • انغلاق سحاب االبنطال على جزء من كيس الصفن أو القضيب؛ مما يسبب ألمًا شديدًا فوريًا.


علاج تضخم الخصيتين عند الأطفال

يعتمد علاج المصابين بتضخم الخصيتين على سبب التضخم، ويشمل ذلك ما يأتي:[٤]

  • العملية الجراحية، يبدو الطفل في حاجة إلى عملية جراحة في حال التواء الخصية، وحالات الفتق عند حبس بعض الأمعاء في كيس الصفن أو إصابة شديدة في الخصية.
  • مضادات حيوية، يصفها الطبيب عند وجود عدوى بكتيرية، وتُجرى أشعة سينية للكشف عن الخلل في جهاز البول.
  • المراقبة وعلاجات أخرى، إذ تجب مراقبة الطفل للكشف عن أي مشاكل؛ مثل: التعرض لصدمة بسيطة، والنكاف، والفتق الصغير، والتورم المجهول، وهناك ظروف معينة تحتاج إلى الاهتمام فقط دون علاج، وقد تؤدي دوالي الحبل المنوي إلى الإصابة بالعقم مع مرور الوقت، ولا يُتاح علاجها.
  • أدوية السرطان، يُصاب بعض الأطفال بـسرطان الخصية، ويستجيب هذا النوع لأدوية السرطان، كما تُؤخذ أدوية الألم، والأدوية التي تقلل التورم مع ملاحظة المرض.

ويسبب تضخم الخصيتين المعاناة من عدة مضاعفات، ولعل من أبرزها الآتي ذكرها:

  • العدوى، أو الورم، أو انخفاض إنتاج الحيوانات المنوية، أو يؤثر في وظيفتها.
  • الفتق الإربي، الذي يؤثر في الأمعاء المحصورة في البطن، كما يؤدي إلى الموت في حالات معينة.


أسئلة شائعة

هل يُؤثر تضخم الخصيتين عند الطفل في قدرته الإنجابية في المستقبل

نعم في بعض الحالات؛ ذلك عندما لا يتلقّى الطفل العلاج المناسب وفي الوقت المناسب، ممّا قد يُسبب تلفًا يتفاقم مع الوقت في الخصيتين؛ فمثلًا: حالة انفتال الخصية تحتاج إلى تدخل جراحي خلال ساعات قبل أن يتعرّض نسيج الخصية للتلف التّام.[٥]

هل يُعالج تضخم خصيتي الطفل بالأدوية

يعتمد الأمر على الحالة؛ فبعض حالات التّضخم قد تنتج من الإصابة بعدوى؛ ممّا يتطلّب استخدام مضادات حيوية، وبعض حالات التضخم السرطانية تتطلب استخدام العلاجات الكيماوية أو الإشعاعية.

هل يُعدّ تضخم خصيتي الطّفل حالة طارئة

نعم؛ خاصةً إذا بدا التضخم ناتجًا من انفتال الخصيتين الذي يُسبب قطع التروية الدّموية عن نسيج الخصية، وتُميَّز الحالات الطارئة من خلال ظهور أعراض معيّن؛ مثل: تورم الخصية المؤلم، والألم المستمر لأكثر من ساعة، والنّاتج من تعرّض الخصيتين لإصابة رضية مع عدم تراجع الأعراض وتدهورها للأشد، وظهور أعراض جديدة.


المراجع

  1. "Hydrocele", www.mayoclinic.org,8-3-2018، Retrieved 25-2-2019. Edited.
  2. April Kahn (25-5-2016), "What Causes Swelling of Scrotum?"، www.healthline.com, Retrieved 25-2-2019. Edited.
  3. "Scrotal Swelling in Children", www.urmc.rochester.edu, Retrieved 6-3-2019.
  4. "Scrotal Swelling in Children", www.stanfordchildrens.org, Retrieved 6-3-2019. Edited.
  5. "Scrotal Swelling in Children", rochester., Retrieved 1-3-2020. Edited.