أعراض الغدة النكافية

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٣١ ، ٤ يوليو ٢٠١٨

تنتشر الغدد بجسم الإنسان بأماكن مختلفة، كما تقوم بوظائف مختلفة تبعًا للمكان الموجودة فيه. ويمكن تعريف الغدد على أنها مجموعات من الخلايا المنتشرة في جسم الإنسان والتي تقوم بإفراز عدد كبير ومهم من المواد الكيميائية التي يحتاجها الجسم للقيام بوظائف متعددة، كالهرمونات والإنزيمات.

ويمكن تقسيم الغدد بشكل عام إلى ثلاثة أقسام، ألا وهي:


  • الغدد القنوية: وهي التي تحتوي على قنوات داخلية وخارجية في جسم الإنسان وتقوم بإفراز بعض المواد من خلالها، ومن أهم الأمثلة على هذه الغدد الغدة الدمعية والغدة اللعابية.
  • الغدد اللاقنوية أو الصماء: وهي الغدد التي لا تصب بقنوات خاصة بها، وهي تفرز عادةً مجموعة من الهرمونات المهمة، وتعتبر الغدة النخامية والغدة الدرقية من أهم هذه الغدد.
  • الغدد المختلطة: وهي الغدد التي تجمع بين النوعين السابقين، ومن أشهر الأمثلة على هذه الغدد البنكرياس.

وفي مقالنا هذا سنتحدث عن نوع من أنواع الغدد القنوية، ألا وهي الغدة النكافية، وسنتطرق في حديثنا عنها عن تعريفها، وعن أهم الأمراض التي تصيب هذه الغدة، وعن أهم الأعراض الناتجة عن هذه الأمراض.

تعريف الغدة النكافية:


هي نوع من أنواع الغدد اللعابية، وتقع في أسفل الأذنين خلف وجنتي الإنسان، وتتعرض هذه الغدة لمجموعة من الأمراض التي تصاب بها نتيجة تعرضها لعدوى فيروسية أثرت بشكل سلبي عليها وأدت إلى تورمها.

وتصاب الغدة النكافية بمرض شائع جدًا بين الأطفال يدعى بمرض النكاف.

ويصاب الأطفال عادةً بهذا النوع من العدوى الفيروسية نتيجة استنشاق رذاذ شخص مصاب متطاير في الجو، كما تنتقل هذه العدوى الفيروسية عند اقتسام الطعام وتناوله مع شخص مصاب.

وقد يؤثر مرض النكاف على جسم الأطفال ويعرضهم إلى مضاعفات خطيرة في حال التعرض لعدوى شديدة، كالتهاب السحايا، وفقدان السمع، والتهاب الخصيتين عند الذكور.

كما يعتبر مرض النكاف مرضًا خطيرًا على النساء الحوامل، فهو يعرض المرأة الحامل في بداية حملها للإجهاض كما قد يسبب تشوهات خلقية للجنين.

وتنتشر هذه العدوى بشكل كبير بين الأطفال في المدارس والحضانات، وتظهر أعراضها واضحة على الأطفال المصابين، وتتمثل فيما يلي:

  1. انتفاخ وتورم في مكان الغدة النكافية.
  2. تعب عام وإرهاق.
  3. ارتفاع في درجة حرارة الطفل المصاب.
  4. ألم في عظام الفك يزداد عند القيام بتناول الطعام، أو عند العمل على فتح الفك.
  5. تصاحب الأعراض السابقة الطفل المصاب أو المريض لمدة أسبوعين.
  6. جفاف الحلق والفم.

ويعتبر مرض النكاف مرضًا خطيرًا إذا تعرض أحد الأشخاص للإصابة به في سن كبيرة، فهو يسبب العقم للرجال المصابين به بسبب تعريض الخصيتين لالتهاب حاد ناتج عن الإصابة يؤدي إلى خلل في عملهما، مما يؤدي إلى عدم القدرة على الإنجاب.

ويتم علاج هذا النوع من المرض من خلال تناول العقاقير المضادة التي تعمل على القضاء على الفيروس، كما يجب على المريض أن يكثر من السوائل وأن يأخذ قسطًا كافيًا من الراحة.