تحليل انزيمات الكبد

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٣٨ ، ١٣ يناير ٢٠٢٠

تحليل إنزيمات الكبد

يُعدّ الكبد واحدًا من أهم الأعضاء الحيويّة في الجسم، حيث يقوم بالعديد من الوظائف الضروريّة للمحافظة على صحة الجسم، ومنها: استقلاب الطعام، وتخزين الطاقة، وتنقية الدم، وتصنيع البروتينات، ويُجرى تحليل لإنزيمات الكبد أو ما يُعرف باختبار وظائف الكبد بهدف الكشف عن وجود أي مشكلات أو اضطرابات صحيّة تُصيبه، بما في ذلك التهابات الكبد.

يمكن إجراء تحليل إنزيمات الكبد عن طريق أخذ عينة دم من المريض، ومن أكثر هذه التحاليل شيوعًا التي تُجرى عند الإصابة بأمراض الكبد هي ناقلة الأمين وناقلة الأسبارتات، وعند ارتفاع هذه الإنزيمات عن الحدّ الطبيعيّ فإن ذلك يُشير إلى وجود أمراض في الكبد، منها: التهاب الكبد الفيروسيّ، وتليّف الكبد، وداء ترسب الأصبغة الدمويّة ويُعرف أيضًا بفرط حمل الحديد، وفشل القلب، وغيرها من المشكلات الصحيّة، بالإضافة إلى تناول بعض الأدوية التي تُسبب ارتفاع مستوى هذه الإنزيمات، مثل دواء الباراسيتامول.[١][٢]


أسباب تحليل إنزيمات الكبد

يمكن إجراء تحليل إنزيمات الكبد عند ظهور بعض العلامات والأعراض التي قد تدّل على وجود مشكلات صحيّة في الكبد، أو في الحالات الآتية:[٢][٣]

  • الكشف عن وجود عدوى في الكبد، مثل: عدوى التهاب الكبد الفيروسي C، والتهاب الكبد الفيروسيّ B.
  • مراقبة الآثار الجانبيّة لبعض الأدوية التي لها تأثير على الكبد.
  • مراقبة تقدم المرض عند الإصابة بأحد أمراض الكبد، ولمراقبة مدى الاستجابة للعلاج.
  • في حالة المعاناة من بعض المشكلات الصحيّة، مثل: مرض السكريّ، أو ارتفاع ضغط الدم، أو فقر الدم،
  • الإدمان على شرب الكحول، وشربه بكمياتٍ كبيرة.
  • الإصابة باضطرابات في المرارة.
  • وجود تاريخ عائليّ من الإصابة بأحد أمراض الكبد.
  • المعاناة من السمنة.


أنواع تحليل إنزيمات الكبد

يوجد العديد من الإنزيمات التي يمكن قياسها للكشف عن وظائف الكبد، ومن التحاليل الشائعة ما يأتي:[٣]

  • ناقلة أمين الألانين: هو إنزيم يوجد في الكبد بصورة رئيسة، يعمل على استقلاب البروتينات، وعند الإصابة بمشكلة صحيّة في الكبد يُؤدي ذلك إلى انتقال الإنزيم إلى مجرى الدم فترتفع نسبة الإنزيم فيه، وحسب الكلية الأمريكيّة لأمراض الجهاز الهضميّ فإن قيمة ناقلة أمين الألانين التي تزيد عن 25 وحدةً دوليّة ًفي الليتر الواحد عند النساء والتي تزيد عن قيمة 33 وحدةً دوليّةً في الليتر الواحد عند الرجال تُعدّ مرتفعةً.
  • ناقلة أمين الأسبارتات: هو إنزيم موجود في مناطق مختلفة من الجسم، بما في ذلك القلب والعضلات، ويمكن قياسه مع نسبة إنزيم ناقلة أمين الألانين للكشف عن وجود مشكلة في الكبد، وتدّل النسبة المرتفعة من هذا الإنزيم على وجود مشكلة صحيّة في العضلات، وتصل النسبة الطبيعيّة له إلى 40 وحدةً دوليّةً لكل ليتر، وقد تكون أعلى من ذلك عند الرضع والأطفال الصغار.
  • فوسفاتاز قلوي: يوجد هذا الإنزيم في الكبد، والعظام، والقنوات الصفراويّة، ويُقاس بالتزامن مع عدد من الاختبارات الأخرى، ويدّل ارتفاع مستواه على وجود مشكلة صحيّة في الكبد، أو انسداد في القناة الصفراويّة، أو الإصابة بمرض في العظام، ويتراوح المعدل الطبيعيّ له بين 45-115 وحدةً دوليّةً لكل ليتر.


المراجع

  1. Siamak N. Nabili, MD, MPH , "Liver Blood Tests"، www.emedicinehealth.com, Retrieved 2019-10-8. Edited.
  2. ^ أ ب "What Is a Liver Test?", www.webmd.com, Retrieved 2019-10-8. Edited.
  3. ^ أ ب Brian Krans and Jacquelyn Cafasso (2018-7-30), "Liver Function Tests"، www.healthline.com, Retrieved 2019-10-8. Edited.