تساقط الشعر بعد التكميم

بواسطة: - آخر تحديث: ١٤:٣٤ ، ٩ يناير ٢٠٢٠
تساقط الشعر بعد التكميم

تكميم المعدة

يلجأ العديد ممن يعانون من السمنة المفرطة إلى إجراء عملية تكميم المعدة، خاصة بعد عدم نجاحهم في خفض أوزانهم من خلال اتباعهم الحمية وممارستهم التمرينات الرياضية لوقت طويل، وفي هذه العملية التي تستغرق ساعة تقريبًا يستأصل الجرّاح جزءًا كبيرًا من المعدة باستخدام المنظار، وهي أداة مُزوّدة بآلة تصوير صغيرة جدًا ترسل الصور إلى الشاشة، بالإضافة إلى أدوات طبية أخرى، ليترك ما تبقى في شكل كيس صغير بحجم الموزة وشكلها ليتجه مباشرةً للأمعاء.

يجدر ذكر أنّ هذه العملية تحدّ من قدرة الشخص على تناول الطعام الذي اعتاد تناوله قبلها، مما يساعده في إنقاص وزنه، بالإضافة إلى ذلك تؤدي عملية التكميم إلى إحداث تغييرات هرمونية تقلّل من الشهية لتناول الطعام، حيث الجراحة تزيل جزءًا من المعدة، بعدها يوصي الطبيب بشرب السوائل الصافية فقط في اليوم الأول بعد الجراحة، ثم تناول الأطعمة المهروسة والبروتين السائل مع الاستمرار في ذلك لمدة شهر، إذ يعود الشخص إلى تناول الأطعمة الصلبة ببطء شديد، مع ضرورة الأخذ بعين الاهتمام وجوب تغيير النظام الغذائي وطريقة تناول الطعام إلى الأبد.[١]


تساقط الشعر بعد التكميم

يُعدّ تساقط الشعر من المضاعفات والآثار الشائعة بعد إجراء العمليات الجراحية لإنقاص الوزن، إذ يُعدّ هذا الأثر حالة متكررة بعد استئصال المعدة، الذي يرتبط بالانخفاض السريع للوزن، وعدم الحصول على ما يكفي من المُغذّيات؛ كالنقص في العناصر الغذائية المهمة؛ مثل: الزنك والحديد، إذ أشارت نتيجة دراسة أُجريت على 42 سيدة يعانين من السمنة المفرطة إلى أنّ 41٪ منهن عانين من تساقط الشعر بعد العملية الجراحية للمعدة، وقد لوحظ وجود علاقة مهمة بين تساقط الشعر وانخفاض مستويَي الزنك والحديد في الجسم.

أكّدت دراسة أنّ المرضى الذين تنخفض عندهم مستويات الزنك والحديد إلى أقلّ من 115 هم الأكثر عرضة للإصابة بتساقط الشعر بأربعة أضعاف مقارنةً بمن لديهم مستويات الزنك ضمن المعدل الطبيعي؛ لذلك فإنّ إعطاء مكملات الزنك للمرضى يوقف تساقط الشعر في معظم الحالات.[٢]


الحدّ من تساقط الشعر بعد التكميم

يُعدّ تساقط الشعر من الأمور الشائعة نسبيًا بعد ثلاثة أشهر إلى خمسة من إجراء العملية؛ ذلك بسبب عدم الحصول على الكمية الكافية من البروتين التي يحتاجها الجسم، وللحدّ من تساقط الشعر بعد تنفيذ العمليات الجراحية لخفض الوزن يٌتّبع العديد من النصائح، ولعلّ من أهم ما يُطبّق مجموعة إجراءات تتمثل في ما يأتي:[٣]

  • اشتمال الوجبات الرئيسة والخفيفة على البروتين؛ لما له من أهمية في المحافظة على الشعر، فنقصه في النظام الغذائي يعيق نمو الشعر ويتسبب في تساقطه.
  • ضرورة استهلاك ما لا يقلّ عن 60 إلى 80 غرامًا من البروتين يوميًا.
  • استخدام مكملات البروتين بأنواعها المختلفة؛ ذلك لضمان الحصول على كمية البروتين اللازمة للجسم بشكل يومي.
  • تناول الفيتامينات والمكملات المعدنية وفقًا للكميات التي أوصى بها الطبيب.
  • ضرورة تناول مجموعة واسعة من الأطعمة الصحية المُغذّية بشكل يومي.
  • اتباع نظام غنيّ بالبروتين والفيتامينات والمعادن المناسبة للجسم.


المراجع

  1. Michael Dansinger (25-12-2018), "What Is Gastric Sleeve Weight Loss Surgery?"، www.webmd.com, Retrieved 26-9-2019. Edited.
  2. "Hair loss in females after sleeve gastrectomy: predictive value of serum zinc and iron levels.", www.ncbi.nlm.nih.gov,5-2014، Retrieved 26-9-2019. Edited.
  3. "Tips for Minimizing Hair Loss After Weight-loss Surgery", www.pennmedicine.org,20-3-2013، Retrieved 26-9-2019. Edited.