تضخم البنكرياس

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٤٧ ، ١٠ ديسمبر ٢٠١٨

البنكرياس

البنكرياس عبارة عن غدة بطول 6 إنشات، تقع في البطن بالقرب من الكبد، ويعدّ جزءًا من الأمعاء الدقيقة، وللمحافظة على الجسم عامةً، يجب الحفاظ على صحة البنكرياس من خلال نظام غذائي منخفض الدهون لأن الكوليسترول والدهون قد تزيد من خطر إصابة البنكرياس، وفقدان الوزن، والحفاظ على اللياقة، ولعب الرياضة، والابتعاد عن الكحول، والتدخين، لأنها تسبب التهاب البنكرياس، وسرطان البنكرياس، ويجب فحصه بانتظام كل فترة وأخرى، ويلعب البنكرياس دورًا مزدوجًا في وظائف جسم الإنسان كما يأتي:[١]

  • في نظام الغدد الصماء: إذ يفرز الهرمونات بما في ذلك هرموني تنظيم السكر بالدم، وهما الأنسولين الذي يساعد على خفض نسبة الجلوكوز في الدم عندما تكون مستوياته مرتفعة، والجلوكاجون لزيادة نسبة الجلوكوز في الدم عندما تصبح مستوياته منخفضة جدًا، ويلعب هذان الهرمونان دورًا هامًا في توازن الدم في الكبد والكليتين والدماغ، ولذلك فهو مسؤول عن توازن كثير من أنظمة الجسم، مثل الجهاز العصبي والقلب والأوعية الدموية.
  • في الجهاز الهضمي: يفرز البنكرياس هرمونات تساعد الجهاز الهضمي عبر قناة الاثني عشر الخاصة بالإنسان.


أسباب تضخم البنكرياس

يمكن أن تدمر أمراض البنكرياس هذا العضو، وغالبًا ما تكون السبب في تضخمه، ومن أهم أسباب تضخم البنكرياس ما ياتي:[٢]

  • التهابات النكرياس: سواء كانت الالتهابات حادة، أو مزمنة أو بسيطة، فإنها قد تؤدي إلى تورم هذا العضو، وتؤدي هذه الالتهابات إلى الحمة وآلام البطن الشديدة وشحوب الوجه ، وقد تتأثر الأنزيمات الهاضمة بالقرب من البنكرياس، وتدمر أو تهضم خلايا البنكرياس.
  • الأورام: قد يصاب البنكرياس بالسرطان أو يتأثر به، وقد تسبب الأورام السرطانية تضخم البنكرياس، ويمكن رؤيته في الصور أو التصوير المغناطيسي أو الموجات فوق الصوتية، وسرطان البنكرياس أكثر شيوعًا لدى كبار السن أو في منتصف العمر، وعادة ما يكون بدون أعراض، وقد يؤثر هذا المرض على المرارة والقنوات الصفراوية أيضًا.
  • خراج البنكرياس: وهو عبارة عن مجموعة من القيح التي تتراكم في البنكرياس وتصيبه بالعدوى، وقد يحدث خراج البنكرياس كإحدى مضاعفات التهاب البنكرياس، ومن أعراضه التعرق والحمى والقشعريرة وآلام المعدة والغثيان والقيء، وهذا المرض خطير للغاية، وقد يحتاج المريض إلى عملية جراحية لتصريف القيح، ومعدلات الوفيات المرتبطة بهذا السبب عالية جدًا.


علاج تضخم البنكرياس

يعتمد علاج تضخم البنكرياس على السبب في تضخم البنكرياس، ومن هذه العلاجات ما يأتي:[٣]

  • التهابات البنكرياس الحادة تشمل الإقامة في المشفى مع المضادات الحيوية، والمسكنات، والسوائل الوريدية.
  • إزالة الحصاة الصفراوية أو المرارة.
  • قد يكون التدخين من أسباب البنكرياس، لذلك قد ينصحك الطبيب بالتوقف عن التدخين، وشرب الكحول، والوجبات الدسمة.
  • العلاج، والراحة، والرعاية، وتغيير نظام الغذاء الاعتيادي.
  • منظار داخلي، من أجل تكبير فتحة القناة، وإزالة الأحجار البنكرياسية أو الصفراوية، ووضع دعامة لإبقاء البنكرياس أو القناة الصفراوية مفتوحة.
  • في بعض الحالات يلزم إجراء عملية جراحية.
  • في حالة سرطان البنكرياس قد يشمل العلاج الجراحة أو الإشعاع أو العلاج الكيميائي.


المراجع:

  1. Tim Jewell (9-3-2018), "What Does the Pancreas Do?"، www.healthline.com, Retrieved 17-11-2018. Edited.
  2. JULIET WILKINSON (14-8-2017), "What Are the Causes of an Enlarged Pancreas?"، www.livestrong.com, Retrieved 17-11-2018. Edited.
  3. Minesh Khatri (17-1-2017), "Enlarged Pancreas: Causes, Symptoms, and Treatments"، www.webmd.com, Retrieved 17-11-2018. Edited.