حركة الجنين في الشهر السادس من الحمل

بواسطة: - آخر تحديث: ٢٠:٤١ ، ٢٦ نوفمبر ٢٠١٨
حركة الجنين في الشهر السادس من الحمل

الشهر السادس من الحمل

يعد الشهر السادس، الشهر الأخير من الثلث الثاني من الحمل، وتحدث فيه العديد من الأعراض والتغيرات التي تمر بها الأم والطفل على حدٍ سواء، إلى جانب الغثيان وغيرها من أعراض الحمل التي صاحبتها طوال أشهر الحمل الماضية، قد تعاني الأم في الشهر السادس من الحمل من الاستسقاء الناجم عن احتفاظ الجسم بالسوائل داخل أنسجته لتغذية الأم والجنين، مما يؤدي الى انتفاخ وتورم القدمين والكاحلين.

كما تعاني الأم في هذا الشهر من الإمساك نتيجة التغيرات الهرمونية، التي تسبب ارتخاء العضلات حول الأمعاء، والضغط الناجم من تزايد حجم الرحم مما يبطئ من عملية الهضم، وتزداد الشهية لدى النساء في الشهر السادس من الحمل، كما تصبح آلام الظهر والشخير أعراضًا شائعةً في هذه المرحلة من الحمل بالتزامن مع زيادة وزن الجسم والتغيرات الهرمونية.[١]


حركة الجنين في الشهر السادس من الحمل

تحدث العديد من التغيرات للجنين في الشهر السادس من الحمل، فيصل وزنه الى 660 غرامًا تقريبًا في الأسبوع 25 من الحمل، ويبلغ طوله من أعلى الرأس إلى الكعب 34.6 سنتمترًا، كما تتطور عينيه ليتمكن من إحساس الفرق بين النور والظلام، وقد يفتحهما لأول مرة بحلول الأسبوع 27 تقريبًا،[٢] ويستجيب الطفل للأصوات عن طريق الحركة، أو زيادة الضربات في الشهر السادس من الحمل، وقد تلاحظ الأم حركات انقباضية في حالة فواق الجنين،[٣]

فعندما يبدأ الطفل في التحرك، لا تشعرالأم بالركلات أو الحركة غالبًا، إلا أنها تتمكن من الشعور بها بوضوح بحلول الشهر السادس وذلك بالتزامن مع زيادة حجم الجنين، إذ تصبح الركلات أكثر قوةً وتكرارًا، كما وتلاحظ الأم ازدياد نشاط حركة جنينها في أوقات معينة من اليوم، عند الجلوس مثلًا، أو بعد النشاط الجسدي أو بعد تناول الطعام، وتسبب ضربات الجنين وركلاته شعورًا بعدم الراحة للحوامل، إلا أنهن يرحبن بهذه الحركات كونها تعني أن الطفل بصحة جيدة وينمو طبيعيًّا.

وتعزز حركة الجنين، تبعًا لملاحظات رابطة الحمل الأمريكية، الشعور بالترابط والعلاقة الوثيقة بين الأم وطفلها، ومن ناحيةٍ أخرى، يوصي الأطباء النساء الحوامل ببدء حساب ركلات الجنين بعد الأسبوع الثامن والعشرين من الحمل، إذ يساهم تتبع عادات الركل لدى الجنين في تحديد بعض المشاكل المحتملة، فوفقًا لجمعية الحمل الأمريكية، ينبغي أن تشعر الأم ب 10 حركات كل ساعتين، وقد تشعر بعض النساء بعددٍ أكثر من الركلات، أما في حالة عدم الشعور ب 10 حركات في نهاية الساعتين أو عند تناقص أنماط حركة الطفل تناقصًا ملحوظًا، فينبغي الاتصال بالطبيب.[٤]


تغيرات جسم الأم في الشهر السادس من الحمل

هناك العديد من التغيرات الصحية والنفسية التي تصيب الأم في الشهر السادس من الحمل، ومن أبرز هذه التغيرات ما يأتي:[١]

  • ازدياد وزن الأم وانتفاخ البطن وظهوره، كما يرتفع الرحم لديها بمقدار بوصة أو أكثر فوق البطن، مسببًا الضغط على البطن وبروزه، كما يضغط الرحم المتنامي على خلايا الدم مما يسبب الدوار أحيانًا.
  • الشعور بالأرق، وقد يبدأ لدى بعض النساء في الشهر السادس من الحمل، إذ يساهم تكرار الحاجة لاستخدام الحمام، حركة الطفل المتزايدة، التغيرات الهرمونية، وحرقة المعدة، في تصعيب الحصول على نوم هادئ وبالتالي الشعور بالأرق.
  • الشعور بألم في الجسم، إذ تشعر الأم بآلام في جسمها تتسبّب في تعبها وإرهاقها مع تقدم الحمل، ويسمى هذا الألم بألم الرباط المستدير، الذي ينجم عن تزايد حجم الرحم، إذ يؤدي اتساع الرحم الى ضغط وتمدد الأربطة الممتدة من منطقة الحوض إلى البطن، كما يسبب آلامًا أسفل البطن، وقد يستمر الألم في أي مكان من بضع دقائق إلى عدة ساعات.
  • دوالي الأوردة، يدفع الجسم المزيد من الدم إلى الرحم لتوفير ما يكفي من المواد الغذائية إلى الطفل المتنامي، وقد ينشأ عن هذه العملية بعض الآثار الجانبية غير المرغوب فيها كدوالي الاوردة، وهي أوردة متورمة تظهر في النصف السفلي من الجسم.
  • الإحساس بالوخز في الأيدي والأرجل، والذي يسبب زيادة تدفق الدم ضغطًا على اليدين والقدمين مما يترك شعورًا بالوخز، ويشيع هذا الشعور عادةً لدى النساء اللواتي يقضين ساعات طويلة على الحاسوب.


المراجع

  1. ^ أ ب Manickarasi Mathavan (18-7-2018), " 6Months Pregnant - Symptoms, Baby Development, Tips and Body Changes "، www.momjunction.com, Retrieved 14-11-2018.
  2. "Fetal ultrasound - 6 months", www.babycentre.co.uk, Retrieved 14-11-2018.
  3. "The Second Trimester: Your Baby's Growth and Development in Middle Pregnancy", www.webmd.com,9-9-2018، Retrieved 14-11-2018.
  4. Sara Ipatenco (17-4-2015), "The Frequency of a Baby's Kicks in the Womb at Six Months Pregnant"، www.livestrong.com, Retrieved 14-11-2018.