سبب النوم الكثير لكبار السن

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٤٨ ، ١٠ أكتوبر ٢٠١٩

طبيعة النوم عند كبار السن

كشف الباحثون عن وجود علاقة بين تقدم العمر وأنماط النوم وبنيته، كما ترافق وصول الشخص إلى عمر الشيخوخة معاناته من مجموعة من اضطرابات النوم،[١] وكشفت دراسات أخرى أنّه على الرغم من قضاء كبار السن وقتًا أطول في السرير، إلّا أنّهم يحصلون على مستويات أقل من جودة النوم، ووفقاً لإحدى الدراسات تبدأ جودة النمو بالتردي لدى البالغين مع وصولهم إلى مرحلة منتصف العمر، ويُمضي كبار السن مع تقدم أعمارهم وقتًا أقل في النوم العميق، ويستيقظون لمرات أكثر خلال الليل،[٢] كما تشير الأبحاث إلى أنّ كبار السن يمتلكون قدرة منخفضة على النوم، وهو ما يُعرَف باسم الأرق، الذي يحدث بسبب مجموعة من العوامل.[١]


عدد ساعات النوم التي يحتاجها كبار السن

يحتاج كبار السن الأصحاء الذين يتجاوزن 65 عامًا من 7 إلى 8 ساعات من النوم ليلًا حتى يتمكّنوا من الشعور باليقظة والراحة، إلّا أنّ تقدم السن يُحدِث تغييرات في أنماط النوم لديهم، وتتمثل هذه التغييرات بالأرق، وصعوبة في النوم، ويُلاحظ كبار السن حدوث تغييرات واضحة في أنماط النوم لديهم. وتتمثل هذه التغييرات بـ:[٣]

  • الشعور بالتعب في وقت مبكر من ساعات المساء.
  • الاستيقاظ في ساعات مبكرة من الصباح.
  • الاستيقاظ في منتصف الليل وعدم التمكّن من النوم مجددًا.

تحدث هذه التغييرات في أنماط النوم لعدة أسباب؛ منها: الهرمونات، والمواد الكيميائية في جسم الشخص كبير السن، وينتج الجسم كميات أقلّ من الميلاتونين، وهو الهرمون المسؤول عن تنظيم النوم، كما تسبب التغييرات في نمط الحياة اضطرابات في النوم؛ مثل: التدخين، والكحول، والكافيين.


سبب مشاكل النوم لكبار السن

يشير ما يقارب نصف الرجال والنساء الذين تزيد أعمارهم على 65 عامًا إلى معاناتهم من مشكلة واحدة على الأقل من مشاكل النوم، ومن أكثر أسباب مشاكل النوم شيوعًا مع تقدم العمر ما يلي:[٢]

  • عادات النوم السيئة، عدم امتلاك وقت محدد للنوم والاستيقاظ من النوم يؤثر في ساعة الجسم الداخلية، ويجعل من الصعب النوم بشكل جيد، وبالنسبة لأيّ فئة عمرية فمن السيء شرب الكحول قبل النوم، أو أخذ قيلولة طويلة، أو البقاء في السرير رغم عدم الرغبة إلى النّوم.
  • الأدوية، تسبب بعض أنواع الأدوية صعوبة النوم أو صعوبة المحافظة على النوم، كما تحفّز بعض الأدوية الأخرى الجسم على البقاء مستيقظًا، وتجب استشارة الطبيب في حال الشك في تسبب أيّ من الأدوية المتناولة حاليًا في ذلك.
  • القلق والإجهاد والحزن، يسبب تقدم السن حدوث العديد من التغييرات الحياتية، وقد يظهر بعضها إيجابيًا وبعضها سلبيًا؛ مثل: فقدان شخص عزيز، أو الانتقال من منزل العائلة، أو التعرض لحادثة سببت تغييرات جذرية في نمط الحياة، وهذه العوامل تسبب الشعور بالقلق وعدم القدرة على النوم.
  • اضطرابات النوم، تتعدد اضطرابات النوم، فإلى جانب القلق قد يعاني كبار السن من انقطاع النفس، واضطراب في حركة الأطراف الدورية، ومتلازمة تململ الساقين، واضطراب في سلوك حركة العين السريعة.
  • وقت فراغ كبير، يبقى عدد كبير من الناس نشيطين خلال شبابهم، ويسبب خمولهم وقلة نشاطهم خلال الشيخوخة الإصابة بمشاكل في النوم.


المراجع

  1. ^ أ ب "Normal and Abnormal Sleep in the Elderly", www.ncbi.nlm.nih.gov, Retrieved 30-9-2019. Edited.
  2. ^ أ ب James Roland (14-12-2017), "Why Do I Feel Excessively Sleepy?"، www.healthline.com, Retrieved 30-9-2019. Edited.
  3. "Sleep Changes in Older Adults", www.familydoctor.org, Retrieved 30-9-2019. Edited.