علاج النوم الثقيل

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:١٧ ، ٣ يوليو ٢٠١٨
علاج النوم الثقيل

النوم الثقيل من أنواع النوم الغير محبذ لأنه يكشف عن وجود خلل في طبيعة الجسم، حيث إن الجسم الطبيعي يحتاج الى النوم بشكل طبيعي بمعدل 6-8 ساعات حتى يستعيد نشاطه وحيويته يوميًا، ويستحسن أن لا يزيد أو يقل المعدل عن الوضع الطبيعي، والنوم الثقيل يعد نومًا غير طبيعي لزيادته عن المعدل الطبيعي، حيث إن هذا النوع من النوم يفصل الشخص عن العالم الخارجي والداخلي، فلا يشعر بهم أبدًا.

النوم الثقيل له عدة أسباب، منها:


- الإصابة بالاضطرابات النفسية، كالقلق، والتوتر، والاكتئاب. - الإصابة بفقر الدم الحاد، حيث يؤدي فقر الدم الى ضعف عام في الجسم مما يصيبة بالخمول ويشعره بالحاجة للنوم. - نقص بعض الفيتامينات مثل فيتامين د، وبعض المعادن في الجسم، حيث إن هذا النقص يسبب تعب وخمول في الجسم، مما يؤدي الى النوم الثقيل. - التعب والإرهاق، والسهر بشكل متكرر. - الإصابة بالسمنة الزائدة، حيث إن الكتلة الجسمية تصيب الجسم بالخمول وقلة الحركة. - تناول بعض الأدوية التي تسبب الخمول وارتخاء في الأعصاب. - الإصابة بكسل في الغدة الدرقية. - الإصابة بضعف البصر، والجلطات الدماغية، وبعض المشاكل الأخرى في الدماغ، كالتهاب الدماغ، والصرع.

النوم الثقيل تظهر له العديد من الأعراض نذكر منها:


- قلة الحركة والنشاط البدني. - الشعور بالحاجة الى النوم بشكل دائم طوال النهار. - الشعور باالتعب والإعياء بشكل دائم والخمول. - قلة التركيز والانتباه والادراك. - صعوبة في الاستيقاظ.

علاج النوم الثقيل لا يمكن تحديده بشكل مطلق، لكن يوجد بعض العلاجات التي تخفف وتقي منه، نذكر منها:


- تناول الأدوية المعالجة لبعض الأمراض المسببة، كفقر الدم الحاد وكسل الغدة الدرقية. - تناول علاجات الأمراض العصبية كالاكتئاب، والابتعاد والتخلص من القلق والتوتر، والبحث عن الراحة النفسية. - تغيير مكان النوم، وتهوية المكان بشكل جيد قد يقلل من النوم الثقيل. - محاولة الاستحمام مباشرة بعد الاستيقاظ، لتنشيط الجسم وعدم العودة الى النوم. - شرب الحليب مع العسل، فهو مغذي للجسم ويزوده بالطاقة والحيوية ويبعد الشعور بالكسل. - اكل الفواكة خلال النهار يزود الجسم بالطاقة والحيوية، ويعوض حاجة الجسم من الفيتامينات اللازمة، ويعد الموز من الفواكه الهامة وينصح بتناولها لاحتوائها على المغنيسيوم، واعطاها الطاقة والحيوية. -  شراب الليمون، حيث يتم صنع هذا الشراب بوضع قطع من الليمون في الماء وغليها، ويساعد هذا الشراب على انتعاش الجسم وإزالة الخمول وتقوية المناعة وتجنب الإرهاق والتعب. - تناول أنواع الشوكولاتة وخاصة الداكنة منها، إذ تساعد على التخلص من التعب والتوتر. - تناول الأسماك وخاصة السردين منها، إذ تساعد على تحسين المزاج وتزود الجسم بالمعادن والفيتامينات الهامة لطاقة وحيوية الجسم. - الاكثار من تناول الحبوب الكاملة، فهي من أكثر المصادر التي تمد الجسم بالطاقة والحيوية اللازمة التي تبعد الخمول عن الجسد.