أين يوجد البروتين بكثرة

بواسطة: - آخر تحديث: ١٤:٠٣ ، ١٩ فبراير ٢٠٢٠
أين يوجد البروتين بكثرة

البروتين

يُعدّ البروتين مادة معقّدة جدًا موجودة في جميع أجسام الكائنات الحيّة؛ إذ إنّ له قيمة غذائيّة عالية، ويحتاجه الجسم بكمياتٍ كبيرة، يتكوّن البروتين أساسيًّا من الأحماض الأمينية، ويتمثّل دور البروتين في أداء العديد من العمليّات الكيميائية الضّرورية للحياة؛ إذ يتميّز باختلاف أنواعه من عضوٍ إلى آخر داخل الجسم نفسه؛ إذ يختلف بروتين العضلات عن بروتين الدّماغ والكبد، ويحصل الجسم عليه بكميّاتٍ معتدلة من مصادره المختلفة.[١]


مصادر البروتين

من أهمّ مصادر البروتين ما يأتي[٢]:

  • البيض: يُعدّ البيض من أكثر الأطعمة الغنيّة بالعناصر الغذائيّة؛ إذ يحتوي على العديد من الفيتامينات، والمعادن، والدّهون الصحيّة، ومُضادّات الأكسدة، كما يحتوي على نسبةٍ مرتفعةٍ من البروتين؛ إذ تحتوي البيضة الكبيرة على 6 غرامات من البروتين، و78 سعرةً حراريّةً.
  • الحليب: يُعدّ الحليب من المصادر الغذائيّة المُغذية للجسم؛ إذ يحتوي على الكالسيوم، والفسفور، والريبوفلافين، كما يُمدّ الجسم بالبروتين عالي الجودة؛ إذ يحتوي كوب من الحليب كامل الدّسم على 8 غرامات من البروتين، و149 سعرًا حراريًّا.
  • صدر الدّجاج: يُعدّ صدر الدّجاج من أكثر الأطعمة الغنيّة بالبروتين؛ إذ إنّ البروتين مصدر لمعظم السّعرات الحراريّة، ويحتوي صدر الدجاج المشوي على 53 غرامًا من البروتين، و284 سعرًا حراريًّا، كما يتميّز بطعمه اللذيذ، وسهولة طهوه.
  • التّونة: تحتوي التّونة على نسبة قليلة من الدّهون والسعرات الحراريّة، كما أنّها غنيّة بالعديد من العناصر الغذائيّة؛ إذ تحتوي على كميّة مناسبة من الدّهون الصحيّة الأوميجا 3، كما تحتوي على نسبة عالية من البروتين تصل إلى 94%؛ إذ تحتوي 149غرامًا من التونا المعلّبة في الماء على 39 غرامًا من البروتين، و179 سعرًا حراريًّا.
  • اللحم البقريّ: يحتوي اللحم البقريّ على العديد من العناصر الغذائيّة الضروريّة لجسم الإنسان، مثل؛ الحديد، ,فيتامين ب12، كما يحتوي على نسبةٍ عالية من البروتين؛ إذ يحتوي 85 غرامًا من اللحم البقريّ المطبوخ باستخدام الزّيت على 22 غرامًا من البرزنين، و184 سعرًا حراريًّا.
  • العدس: يُعدّ العدس من البقوليات الغنية بالألياف، والمغنيسيوم، والحديد، والنّحاس، والمنغنيز، والفولات، وغيرها من العناصر الغذائيّة الأخرى؛ إذ يحتوي كوب من العدس المطبوخ على 18 غرامًا من البروتين، و230 سعرًا حراريًّا.
  • الفول السودانيّ: يُعدّ الفول السودانيّ من الأطعمة اللذيذة والغنيّة بالعديد من العناصر الغذائيّة؛ إذ إنّه يحتوي على نسبة عالية من البروتين، والألياف، والمغنيسيوم؛ إذ يحتوي 28 غرامًا من الفول السودانيّ على 7 غرامات من البروتين، و159 سعرًا حراريًّا.


فوائد البروتين

يُعدّ عنصر البروتين عنصرًا مهمًا في كلّ خلية من خلايا الجسم؛ إذ يدخل في تكوين الشّعر والأظافر، كما يُستخدم في صنع العديد من الإنزيمات، والهرمونات، والمواد الكيميائيّة الأخرى في الجسم، ويُعدّ لبنةً أساسيّةً في العظام، والعضلات، والغضاريف، والدّم، والجلد، كما يُعدّ البروتين من المُغذّيات الكبرى التي يحتاجها الجسم بكمياتٍ كبيرة نسبيًّا، بالإضافة إلى ذلك لا يُخزّن البروتين في الجسم؛ إذ يمكن الحصول عليه بتناول الطّعام، لتلبية احتياجات الجسم.[٣].


أضرار الإفراط في تناول بروتين

يوجد العديد من الفوائد المتعددة للبروتين، لكن عند تناولها بكميات كبيرة مدة طويلة ينتج عنها بعض الأضرار الصحية، التي منها ما يأتي:[٤]

  • حدوث زيادة في الوزن، يؤدي التناول المفرط للبروتينات إلى حدوث زيادة في الوزن بتخزين الفائض دهونًا في الجسم.
  • الإصابة بالإمساك، يؤدي اتباع حمية غنية بالبروتينات إلى الإصابة بالإمساك؛ بسبب انخفاض الألياف الغذائية.
  • الإصابة بالجفاف، بتخليص الجسم من النيتروجين الفائض فيه مع الماء، بالتالي فإنّ ذلك يُؤدي إلى الإصابة بالجفاف.
  • زيادة خطر الإصابة بمرض السرطان، يؤدي التناول المفرط للحوم إلى زيادة خطر الإصابة بسرطان القولون، أو سرطان الثدي، أو البروستاتا.
  • زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب، فعند تناول اللحوم، ولبن الزبادي بكميات كبيرة؛ فإن ذلك يؤدي إلى زيادة نسبة الدهون المشبعة، والكولسترول الضار في الدم، الذي يؤدي بدوره إلى زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب.
  • فقدان الكالسيوم، يؤدي تناول الأطعمة الغنية بالبروتين على أوقات طويلة إلى التسبب في فقدان الكالسيوم من الجسم، بالتالي زيادة خطر الإصابة بمرض هشاشة العظام.


المراجع

  1. Felix Haurowitz, Daniel E. Koshland, "Protein"، www.britannica.com, Retrieved 1-4-2019. Edited.
  2. Kris Gunnars, BSc (2018-4-21), "20 Delicious High-Protein Foods to Eat"، www.healthline.com, Retrieved 2019-4-29. Edited.
  3. "The Benefits of Protein", webmd, Retrieved 29-4-2019. Edited.
  4. Debra Sullivan, PhD, MSN, RN, CNE, COI (2018-10-3), "Are There Risks Associated with Eating Too Much Protein?"، healthline, Retrieved 2019-1-31. Edited.