طريقة وضع مرهم العين

طريقة وضع مرهم العين
طريقة وضع مرهم العين

الطريقة الصحيحة لوضع مرهم العين

يُستخدَم الكثير من الأشخاص مراهم العين لعلاج إصاباتهم بأمراض العين، لكن قبل وضع مرهم العين توجد عدّة أمور يجب التحقُّق منها؛ إذ ينبغي التأكد من الحصول على نوع مرهم العين الصحيح، ووضعه بالطريقة الصحيحة التي يوصي بها الطبيب أو الصيدلاني، بالإضافة إلى التحدث إلى الطبيب عن الآثار الجانبية لمرهم العين المُستخدّم، والتحقق من نظافة اليدين قبل وضع مرهم العين وبعده، وتجنّب ملامسة طرف أنبوبة المرهم لأي سطحٍٍ؛ بما فيها عين المريض، أو أطراف الأصابع؛[١] والطريقة الصحيحة لوضع المرهم في العين الآتي ذكرها:[٢]

طريقة وضع مرهم العين داخل الجفن السفلي

تُذكَر الخطوات على النحو الآتي:[٢]

  1. غسل اليدين قبل وضع مرهم العين وبعده: تُغسَل اليدان جيدًا بالصابون والماء الدافئ لمدة 30 ثانية قبل وضع المرهم وبعده، ثم يوضع المرهم إمّا عبر الشخص بنفسه، أو بمساعدة شخص آخر، فغسل اليدين يحدّ من انتشار عدوى العين والجراثيم.
  2. تدفئة المرهم بفركه في راحة اليدين ثم إزالة الغطاء عنه: يُمسَك أنبوب المرهم المغلَق في راحة اليد، ويُفرَك بضع ثوانٍ فيها لتدفئته، إذ يساعد ذلك في تدفقه من الأنبوب بسهولة، ثم يُنزَع غطاء الأنبوب، ويُوضَع على سطحٍ نظيف وجاف.
  3. إمالة الرأس للخلف، وسحب الجفن السفلي بواسطة الإبهام: يُسحَب الجلد المحيط بـالجفن السفلي بالإبهام لأسفل لتوفير مساحة بين العين والجفن تبدو وردية اللون في الحالات الطبيعية، أو حمراء في حال الإصابة بالعدوى، ويُوضَع فيها المرهم.
  4. وضع المرهم: يُضغَط على أنبوبة المرهم مع ترك مسافة بين رأس الأنبوبة والعين مسافة 2.5 سم، ويوضع خط رفيع منه في جيب الجفن السفلي بدءًا من زاوية العين القريبة للأنف وبالاتجاه نحو الخارج، ثم تدوير الأنبوبة بشكل دائري لفصل كمية المرهم الخارجة عن الأنبوبة، وتكرار الخطوات نفسها في العين الثانية إن لزم الأمر.
  5. إغلاق الأنبوبة، وإغلاق العين مدة دقيقتين: بعد الانتهاء من وضع المرهم تُغلَق العينان لمدة دقيقتين، ويُمسَح الفائض من المرهم بمنديلٍ نظيف، ويُغطّى فورًا، ثم تُغسَل اليدان بعد الانتهاء، ويُكرّر وضع المرهم حسب إرشادات الطبيب أو الصيدلاني.

طريقة وضع مرهم العين على الجفن من الخارج

تتشابه هذه مع طريقة وضع مرهم العين على الجفن السفلي في العديد من الخطوات، وفي الآتي شرح الخطوات المختلفة فقط عن الطريقة السابقة وفق الآتي:[٢]

  1. غسل اليدين قبل استخدام المرهم وبعده.
  2. إزالة الغطاء عن أنبوبة المرهم: يُفكّ الغطاء عن الأنبوبة، ويوضَع على سطحٍ جاف، ثم يوضع على طرف الأصابع كمية صغيرة من المرهم، وتُدلَّك بها الجفن الخارجية النظيفة بلطف لتغطية المنطقة المصابة، مع الاستمرار بالتدليك حتى يمتصّ الدواء كاملًا، والحذر من ملامسة المرهم لداخل العين حتى لا تتأثر بالعدوى.
  3. تجنّب الاستحمام، أو السباحة مباشرة بعد وضع المرهم: يُنصَح المريض بتجنّب غسل الوجه، أو الاستحمام، أو السباحة مباشرة بعد تطبيق المرهم، والانتظار لمدة 30 دقيقة على الأقل قبل غسل الوجه أو الاستحمام.
  4. تجنّب التعرَُّض لأشعة الشمس والأشعة فوق البنفسجية قدر الإمكان، ويُنصَح بارتداء النظارات الشمسية في حال الخروج تحت أشعة الشمس حتى لو بعد ساعات من وضع المرهم، حتى يعطي الدواء فاعليته الكاملة، ولا يتسبب في نشوء الحساسية للجفون، أو يزيد من أعراض الحساسية شدة.
  5. الالتزام بوضع المرهم: يُطبَّق مرهم العين على الجفن في معظم الحالات حتى 6 أسابيع فقط، لكنّ هذا بصورة عامة، ومنها مراهم العين المخصصة لأكزيما الجفون، والتي يُنصَح بتجنّب اسخدامها لمدة تزيد على 6 أسابيع، ويجب عدم استخدامها لمدة أطول دون مراجعة الطبيب، لكنَ في بعض الحالات تختلف الجرعات الموصاة بها؛ لذا من الضروري دائمًا الالتزام بإرشادات الطبيب.

طريقة وضع مرهم العين للأطفال

يبدو وضع مرهم العين للأطفال أو الرضع أمرًا صعبًا؛ لكثرة حركتهم وعدم ثباتهم؛ لذلك يلزم في هذه الحالة اللجوء إلى مساعدة شخص آخر في محاولة تثبيت الطفل، ثم يوضع مرهم العين بواسطة شخص آخر، وتتمثّل خطوات وضع مرهم العين للأطفال في الآتي:[٣]

  1. تهدئة الطفل وإشغاله بأمر يصرِف انتباهه عن مرهم العين، أمّا بالنسبة للأطفال الذين يَصعب ثباتهم وسكونهم، ويلفّون ببطانية لمنع حركتهم عند وضع مرهم العين، وفي حال الأطفال الأكبر عمرًا يُنصَح بطمأنة الطفل أنّ المرهم شيء غير ضار، وأنّه قد يُسبِّب شعورًا بعدم الراحة والحرقة الذي سرعان ما يختفي.
  2. إن كان الطفل يحتاج إلى وضع قطرة العين -محلول وليس مرهمًا- يجرى التقطير في عين الطفل أولًا والانتظار خمس دقائق، ثم يوضع مرهم العين.
  3. غسل اليدين بالماء والصابون قبل وضع مرهم العين وبعده.
  4. تثبيت الطفل في وضعية الاستلقاء؛ لتسهيل وضع مرهم العين
  5. يُزال غطاء أنبوبة المرهم، ويوضَع جانبًا على سطحٍ جاف.
  6. يُضغط طرف أنبوبة المرهم لوضع المرهم في جيب جفن العين السفلي بعد سحب الجفن السفلي للأسفل بواسطة الإبهام، وبعيدًا عن ملامسة سطح العين مباشرةً لينتشر الدواء في العين حال رمش الطفل.
  7. يلاحظ الطفل تشوشًا وضبابيةً في الرؤية.
  8. تُكرّر الخطوات السابقة في العين الثانية للطفل عند الحاجة.
  9. تُغسل اليدان جيدًا مرة أخرى.


ما هو مرهم العين؟

مرهم العين أحد الأشكال الصيدلانية الدوائية التي يكثُر تناولها لعلاج الكثير من الاضطرابات والأمراض التي تصيب العين، خاصةً للرضع والأطفال الصغار؛ لأنّ مراهم العين تتميز بأنّ وقت بقائها في العين يبدو لمدة أطول مقارنة بباقي الأشكال الصيدلانية الموضعية للعين الأخرى؛ مثل: محاليل العين، التي تُستخدَم عبر الأطفال الأكبر سنًا. لكن تجب الإشارة إلى أنّ مراهم العين قد تسبَّب الإصابة بغباش الرؤية عند وضعها؛ لذلك يُفضَّل استخدام محاليل العين لعلاج الأطفال الأكبر سنًا، إذ إنّها لا تُسبِّب ذلك في العادة.[٤]


نصائح عند وضع مرهم العين

قبل وضع مرهم العين يجب التحقق من عدة أمور، بالإضافة إلى عدد من النصائح التي يجب أن يعلم الشخص بها بعد وضع مرهم العين؛ وهي:[٥]

  • قد يسبب مرهم العين التصاق الجفون والرموش؛ لتنظيف ذلك تُستخدَم كمادة ماء دافئة، وتُمسَح البقايا الجافة من حواف العين برفق.
  • يُنصح بعدم ارتداء العدسات اللاصقة؛ ذلك إذا كان الشخص من الذين يرتدون العدسات اللاصقة إلى حين الانتهاء من استخدام مرهم العين.
  • تُستخدَم قطرات العين ثم مرهم العين: ففي بعض الحالات يصف الطبيب للشخص قطرات العين بالتزامن مع مرهم العين، ولاستخدامها الصحيح تُوضَع في العين أولًا، ثم الانتظار عدة دقائق ووضع مرهم العين.
  • يوضع المرهم في العين فورًا عند تذكّر وضعه بعد تفويت الموعد المحدد: إذ يوضع مرهم العين فور تذكّره، فغالبًا لا يسبب ذلك أيّ مشكلات، لكن يجب عدم زيادة كمية مرهم العين الموضوعة لتعويض الجرعة المنسية في حال التذكّر بالقرب من موعد الجرعة التالية.
  • التداخلات الدوائية: قد يؤثر تناول بعض أنواع الأدوية في فاعلية مرهم العين؛ بما في ذلك بعض أنواع الفيتامينات، أو المكملات الغذائية؛ لذا من الضروري دائمًا إخبار الطبيب بكلّ الأدوية التي يتناولها المصاب.
  • يُنصَح بعدم الاحتفاظ بمرهم العين مطولًا: فيجب التخلص من مرهم العين بعد 28 يومًا في الحد الأقصى حتى في حال بقاء كمية من المرهم فيه.


المراجع

  1. "Eye ointment: How to apply", aboutkidshealth, Retrieved 01-06-2020. Edited.
  2. ^ أ ب ت "How to Apply Eye Ointment", wikihow, Retrieved 01/06/2020. Edited.
  3. "Eye ointment", healthnavigator, Retrieved 02/06/2020. Edited.
  4. "Eye Ointment", sciencedirect, Retrieved 01/06/2020. Edited.
  5. "What Is an Eye Ointment?", webmd, Retrieved 02/06/2020. Edited.

فيديو ذو صلة :

598 مشاهدة