فوائد الشمس لجسم الانسان

بواسطة: - آخر تحديث: ١٤:٢٤ ، ٢٣ أبريل ٢٠٢٠
فوائد الشمس لجسم الانسان

أشعة الشمس وجسم الإنسان

ينصح الأطباء والاختصاصيون بعدم التعرض الكثير لأشعة الشمس، كما تنشر تعليمات تحذير خطر الأشعة فوق البنفسجية التي تدخل بعمق في جلد الإنسان؛ لأنّ هذه الأشعة تساعد في زيادة خطر الإصابة بسرطان الجلد بطريقة غير مباشرة؛ ذلك من خلال توليدها جزيئات ضارة للحمض النووي -مثل جذور الأكسدين والهيدروكسيل-، كما تسبب هذه الأشعة فوق الإصابة بحروق في الجلد؛ لذا فإنّ التعرض الزائد لأشعة الشمس يسبب تلف ألياف الكولاجين وفيتامين أ الموجودين في الجلد، مما يؤدي إلى شيخوخة البشرة وسرطان الجلد، وفي المقابل فإنّ الشمس تمنح الجسم حاجته من فيتامين د المفيد للجسم، فمعظم حالات نقص فيتامين د ناتجة من عدم التعرض الكافي لأشعة الشمس. [١]


فوائد الشمس للجسم

تمنح الشمس جسم الإنسان العديد من الفوائد في حال تعرضه لأشعتها باعتدال، ومن هذه الفوائد ما يأتي:[٢]

  • تؤثر إيجابيًا في الصحة العقلية، توجد علاقة قوية تربط بين مستويات هرمون السيروتونين في الجسم وقلة التعرض لأشعة الشمس، الذي يسهم بدوره في الإصابة بالاكتئاب الموسمي، ويحدث غالبًا في فصل الشتاء، إذ يعالج هذا النوع من الاكتئاب بطريقة تسمّى العلاج بالضوء، إذ تسلط أشعة ضوئية تحاكي أشعة الشمس الطبيعية لتحفيز إفراز الدماغ للسيروتونين وتخفيض إنتاج الميلاتونين.
  • تسهم في بناء عظام قوية، يسبب التعرض لأشعة الشمس تعزيز الجسم لتكوين فيتامين د، الذي يلعب دورًا أساسيًا في الحفاظ على صحة العظام، كما يرتبط نقص فيتامين د بأمراض العظام؛ مثل: الكساح عند الأطفال، ومرض هشاشة العظام.
  • الوقاية من السرطان، قد يزيد التعرض الكثير لأشعة الشمس من خطر الإصابة بسرطان الجلد، لكنّ التوازن في التعرض لها يمنح تأثيرًا وقائيًا من أنواع أخرى من السرطان؛ مثل: سرطان القولون، وسرطان المبيض، وسرطان البنكرياس، وسرطان الغدد الليمفاوية، وسرطان البروستات.
  • يساعد التعرض المعتدل لأشعة الشمس في العلاج من بعض الأمراض، ومنها الأكزيما، والصدفية وحبوب الشباب، واليرقان، والذئبة الحمامية الجهازية، والتهاب الأمعاء، والتهاب المفاصل الروماتويدي، ومرض الغدة الدرقية.


فيتامين د والشمس

يفيد فيتامين د الجسم بالعديد من الفوائد المرتبطة بوظائف الجسم، إذ يحتاجه الجسم لبناء العظام القوية، بالإضافة إلى مساعدته في امتصاص الكالسيوم والفوسفات، والاحتفاظ بمستويات معتدلة منها وكافية للجسم، ويؤدي سقوط الأشعة فوق البنفسجية على بشرة الجسم إلى إنتاج فيتامين د، كما يستطيع الجسم الحصول عليه من المصادر الغذائية الأخرى؛ مثل: الأسماك الدهنية، والسلمون والتونة والماكريل، والحليب والحبوب، لكنّ معظم الناس لا يحصلون على كفايتهم من فيتامين د من مصادره الغذائية، ونقص هذا الفيتامين الشديد يؤثر سلبًا في صحة العظام، ويسبب الإصابة بأمراض خطيرة؛ مثل: الكساح عند الأطفال ومرض هشاشة العظام ولين العظام عند البالغين. [٣]


أضرار أشعة الشمس

تعرّض الشخص لأشعة الشمس لمدة طويلة جدًا يسبب تلفًا في شبكية العين، وبالتالي يلحق الضرر بالعيون، فقد يؤدي إلى حدوث أضرار في القرنية، ويمنع الرؤية بوضوح، إذ يزيد خطر الإنهاك الحراري عند الأشخاص الذين يعملون في بيئة ذات حرارة مرتفعة أو يوجدون فيها، ذلك وفقًا لمراكز الوقاية من الأمراض؛ بسبب ما يفقدونه من الماء والأملاح من الجسم عن طريق التعرق بصورة زائدة، ويصاحب هذه الحالة ظهور عدة أعراض؛ مثل: الدوخة، والغثيان، وصداع الرأس، والتعرق الشديد، وارتفاع درجة حرارة الجسم، وقد تنتهي إصابة التعرض لضربة شمس بالوفاة، أو العجز الدائم إذ ما لم يُجرَ العلاج فورًا.[٤]


الوقاية من أشعة الشمس

يُنفّذ الشخص بعض الخطوات التي تقي من أخطار التعرض الكثير لأشعة الشمس، ومن أهم هذه الخطوات:[٥]

  • استخدام واقٍ جيد من أشعة الشمس للبشرة والمناطق المكشوفة للشمس، بشرط أن يوجد له عامل حماية من الشمس أكثر من 15(SPF)، وأن يوضع بكميات مناسبة على البشرة للحصول على أفضل نتيجة وحماية، وإعادة وضعه كلّ ساعتين أو أكثر في حالات ممارسة السباحة او التعرض الكثير لأشعة الشمس.
  • تجنب التعرض لأشعة الشمس قدر الإمكان، خاصة بعد الساعة العاشرة صباحًا وقبل الساعة الرابعة مساءً، ومحاولة البقاء في الأماكن المُظلّلة.
  • تغطية الجسم وارتداء ملابس واقية تمنع وصول أشعة الشمس إلى الجسم، ومنها البناطيل الطويلة، والقمصان ذات الأكمام الطويلة، والقبعات واسعة الحواف، كما أنّ هناك ملابس خاصة تحمي الجسم، وتحجب أشعة الشمس فوق البنفسجية من الوصول إلى جسم الإنسان.


المراجع

  1. M. Nathaniel Mead, "Benefits of Sunlight: A Bright Spot for Human Health"، www.ncbi.nlm.nih.gov, Retrieved 31-1-2019. Edited.
  2. Rachel Nall (25-5-2018), "What Are the Benefits of Sunlight?"، www.healthline.com, Retrieved 31-1-2019. Edited.
  3. Liza Torborg (13-3-2018), "Mayo Clinic Q and A: Getting enough vitamin D"، newsnetwork.mayoclinic.org, Retrieved 31-1-2019. Edited.
  4. "13 Ways the Sun Affects Your Body: The Good & The Bad", www.unitypoint.org, Retrieved 18-8-2019. Edited.
  5. "Adult health", www.mayoclinic.org, Retrieved 18-8-2019. Edited.