فوائد الكولاجين

فوائد الكولاجين

الكولاجين

الكولاجين هو واحد من أكثر البروتينات وفرة في الجسم، إذ يشكل ثلث البروتين الموجود في جسم الإنسان، حيث يوجد في العضلات والعظام والجلد والأوعية الدموية والجهاز الهضمي والأوتار، فالكولاجين هو بروتين صلب غير قابل للذوبان فهو يساعد على توفير قوة ومرونة الجلد، ويعمل على تماسك ودعم الجسم لأنه يوفر الدعم والقوة للخلايا وبنية الجسم، ويوجد الكثير من أنواع بروتين الكولاجين، ويمكن الحصول على بروتين الكولاجين من داخل الجسم، وهو البروتين الطبيعي الذي ينتجه الجسم أو من خارج الجسم من المصادر الخارجية كالمكملات الغذائية.[١]


فوائد الكولاجين

معظم الناس على دراية بفوائد الكولاجين الصحية بفضل استخدامه في منتجات التجميل والعلاجات، ومن هذه الفوائد ما يأتي:[٢]

  • بناء العضلات وحرق الدهون: فأحد أهم أدوار بروتين الكولاجين أنه يساهم في بناء الكتلة العضلية، كما يساعد في تكوين وتزويد أنسجة العضلات بالطاقة اللازمة عن طريق تحويل الجلوكوز إلى طاقة تغذي خلايا العضلات، وذلك لاحتوائه على الحمض الأميني الجليسين الذي يدخل في تركيب الكرياتين، ومع العلم أنه مع تقدم العمر، تُفقد الكتلة العضلية، وبالتالي فإن الكولاجين يساعد على دعم قوة العضلات، وصحة العظام، وحرق كمية أكثر من الدهون عند استهلاك الكولاجين.
  • تحسين صحة الجهاز الهضمي: فإذا كان الشخص يعاني من متلازمة الأمعاء المتسربة، وهي عبارة عن حالة تستطيع فيها السموم الضارة أن تمر عبر الجهاز الهضمي إلى مجرى الدم، مما تسبب حدوث الالتهاب، فيمكن أن يكون الكولاجين مفيدًا للغاية، فإن أكبر فائدة للجهاز الهضمي من الكولاجين هو أنه يساعد على تكوين النسيج الضام في الجهاز الهضمي، وبالتالي دعم البطانة الواقية للجهاز الهضمي، وقد وجدت الدراسات أنه المرضى الذين يعانون من مرض الأمعاء الالتهابي أكثر عرضة لتقليل تركيز الكولاجين في الدم، فيمكن العمل على زيادة كمية الكولاجين للمساعدة بتحفيز وتعزيز بناء الأنسجة الموجودة في بطانة الجهاز الهضمي ودعم صحة الأمعاء.
  • تحسين صحة الجلد: يعدّ الكولاجين من أهم العناصر المكونة والداعمة لأنسجة البشرة، ومع تقدم الإنسان ​​بالعمر يتراجع إنتاج الكولاجين، وبالتالي يؤدي جفاف الجلد، ويصبح أقل مرونة وزيادة التجاعيد، فيمكن أن تساعد زيادة مستويات الكولاجين في البشرة على أن تصبح أكثر ثباتًا، وزيادة النعومة، ومساعدة خلايا البشرة في الحفاظ على التجدد والإصلاح طبيعيًّا، ويمكن لبعض مكملات الكولاجين أن تكون مفيدة في تقليل جفاف الجسم وزيادة مرونة الجلد، بالإضافة لمنع ظهور حب الشباب وغيرها من الأمراض الجلدية، وهذا يجعل الكولاجين أحد أفضل المكونات الطبيعية للعناية بالبشرة.[٣]
  • تخفيف آلام المفاصل: إن الكولاجين قد يقلل ويمنع ألم المفاصل، وفقدان كثافة العظام، وذلك بفضل تشابه بين نسيج الكولاجين، والنسيج الذي يغطّي ويحافظ على عظام والمفاصل، إذ إنه مع تقدم العمر تقل مستويات الكولاجين في الجسم، وبالتالي يصبح الشخص أكثر عرضة لخطرالإصابة بأمراض وآلام المفاصل والعظام، وبالتالي فإن العمل على تناول مكملات الكولاجين تزيد مستوياته بالجسم، وهذا بدوره يحسّن صحة المفاصل والعظام، ويحدّ من آلامها، ويحفز أنسجة الجسم على إنتاج الكولاجين.[٣]


المراجع

  1. James McIntosh, Cynthia Cobb, APRN (16-6-2017), "Collagen: What is it and what are its uses?"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 19-11-2018. Edited.
  2. Dr. Josh Axe, DNM, DC, CNS, Cynthia Cobb, APRN (15-2-2018), "How Collagen Can Boost Your Body’s Skin, Muscle, and Gut"، www.healthline.com, Retrieved 19-11-2018. Edited.
  3. ^ أ ب Brianna Elliott, RD (6-4-2018), "Top 6 Benefits of Taking Collagen Supplements"، www.healthline.com, Retrieved 19-11-2018. Edited.