علاج الثعلبة في الذقن

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٥١ ، ٥ يوليو ٢٠١٨
علاج الثعلبة في الذقن

يعرف مرض الثعلبة بأنه يسبب فقدان الشعر من الرأس أو أماكن أخرى من الجسم كالذقن وهو أنواع عدة بحسب مكان فقدان الشعر, منها ما يعرف بداء الثعلبة وهو فقدان للشعر مع ترك فراغات وبقع دائرية, توتليس الثعلبة وذلك عند فقدان الشعر بشكل كامل من الرأس ومعمم الثعلبة وهو فقدان لكل الشعر في الجسم. يمكن الاصابة بمرض الثعلبة بمعدل قليل تقريبًا وتختلف طريقة فقدان الشعر فبعضه يعود للنمو مرةً أخرى وبعضه يستمر بالنمو والتساقط وقد يستمر مرض الثعلبة لسنوات. ومرض الثعلبة من أمراض المناعة الذاتية بحيث تهاجم الخلايا المناعية بصيلات الشعر وتضعفها فتؤدي لسقوط الشعر وهو أحد الأسباب المؤدية للصلع كما أنه غير مرتبط بالمشاكل الصحية الأخرى.

 

تعد أعراض الثعلبة أعراضًا ظاهرةً يمكن ملاحظتها بسهولة كفقدان واضح للشعر وتساقطه باستمرار وتكون البقع والفراغات في شعر الرأس, الذقن والحواجب, كما أنه مع الوقت يؤدي للصلع بشكل كامل, كما أن مرض الثعلبة يؤدي لظهور خطوط بيضاء واضحة في الأظافر ويصبح الظفر سهل الكسر. وقد تؤثر العوامل الوراثية في ظهور الثعلبة وقد يؤدي لاحقًا للأصابة بأمراض المناعة الذاتية الأخرى. يمكن للطبيب المختص بالأمراض الجلدية تشخيص الثعلبة عبر الأعراض الظاهرة أو من خلال الفحص المجهري للشعر أو الجلد, وتساعد كذلك فحوصات الدم في كشف الأجسام المناعية.

 

وقد تحدث مشكلة الثعلبة في أماكن أخرى غير فروة الرأس كفقدان للشعر في الذقن وهي كذلك مشكلة في الجهاز المناعي للجسم وتظهر على شكل فراغات دائرية في الذقن وذلك بعد تعرض بصيلات وجذور الشعر في الذقن للالتهابات المتكررة فتؤدي لفقدان الشعر, ولكن الثعلبة التي تصيب الذقن تعد أمرًا نادرًا ويصاب به نسبة قليلة من مصابي الثعلبة, وثعلبة الذقن لا تؤثر على صحة الجسم ولكنها تشكل أمرًا مزعجًا بالنسبة للمظهر العام لذلك يمكن معالجتها بوسائل عدة منها:-

  • حقن الكورتيزون في الذقن لتثبيط الجهاز المناعي ومنع تساقط الشعر وهذا العلاج لا يترك أي آثار سلبية.
  • حلق الذقن بشكل كامل وهكذا لا يمكن ملاحظة اصابة الشخص بمرض الثعلبة.
  • استخدام الكريمات الطبية بوضعها على البقع الموجودة في الذقن لتساعد في اعادة نمو الشعر مرةً أخرى ويستمر هذا العلاج لعدة أشهر.
  • كما يمكن استخدام العلاجات الطبيعية لعلاج الثعلبة في الذقن منها:-


    - الثوم مع خل التفاح لمنع تساقط الشعر واعادة نموه وذلك بوضع المزيج على قطعة من القطن ووضعها على مكان الإصابة.

    - زيت الخروع وهو من الزيوت الطبيعية الفعالة في تحفيز الشعر على النمو وتقويته لمنع تساقطه.

    - صفار البيض مع الكركم ووضعه على مكان الإصابة في الذقن لتحفيز الشعر على النمو.

    -عصير البصل مع زيت الزيتون.

    - مزيج العسل مع الخردل على مناطق الإصابة بالثعلبة.

    - خليط الخل مع الزنجبيل والحبة السوداء والفلفل ووضعه على الفراغات الدائرية في الذقن لاعادة نمو الشعر.

    - الفجل من خلال تناوله أو استخدام عصير الفجل لاعادة نمو الشعر من جديد.