علاج المعدة بالاعشاب

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٢٠ ، ٢٤ يناير ٢٠١٩
علاج المعدة بالاعشاب

اضطرابات المعدة

تتعددُ مشاكل المعدة عند الأشخاص وباستمرار أحيانًا، إذ يتأثّرُ أداء المعدة كثيرًا عند تناول بعض أصناف الطّعام أو ممارسة أنشطة معيّنة إلا أنّ مسبّبات الاضطراب كثيرة ويمكن أن تكون خطيرةً في بعض الأحيان، لذلك إنّ زيارةَ الطّبيب ضروريةٌ في حال استمرت الأعراض وسببت آلامًا كثيرة[١]، ويُعدُّ عسرُ الهضم والحرقة من أكثر اضطرابات المعدة شيوعًا، وهي مشاكل تحدثُ كثيرًا ولا تستلزم وصفةً طبيّةً لعلاجها، بل إنّ تغييرَ نمطَ الطّعام أو تجنب بعض الأطعمة قد يساعد في منعها أو الحدّ منها.[٢]


علاج اضطرابات المعدة بالأعشاب

يشملً علاج اضطرابات المعدة استخدامُ مجموعةٍ من الأدوية في الحالات المزمنة إلا أنّه يمكن معالجة وتخفيف المشاكل ذات الأعراض الطّفيفة والحدّ منها منزليًا، إذ إنّ الأدويةَ العشبيّة مستخدمةٌ منذ آلاف السّنين في الشرق الآسيوي إذ تقضي بفعالية أكبر على القلق والتّوتر وتساعد على الوقاية من المشاكل التي تصيبُ الجهاز الهضمي؛ مثل عسر الهضم والإمساك، والحدّ من القولون العصبي، إذ تُعدُّ الأدويةُ العشبيّة من البدائل الآمنة والتي لا يترتب عليها في العادة أي آثار جانبية تحدث الأضرار، أرفقت المجموعة التالية والمثبت أنّها تساعد في القضاء على معظم اضطرابات المعدة:[٣]

  • الكركم: يستعملُ كمضادٍّ للالتهاب.
  • الخرفيش: تساعد على تباطؤ نظم الجهاز الهضمي.
  • الدردار(الدردار الزلق): تهدئ الحموضة الحاصلة في المعدة.
  • الزنجبيل: يستخدم لعلاج اضطرابات المعدة، وتقليل فرص حدوث الإغماء والألم، كما يمكن إضافته إلى الأطعمة أو احتسائه؛ كالشاي.[١]
  • البابونج: يخفّف الاضطرابات التي تحدث ألمَ المعدة إذ يُستعملُ كمضادٍّ للالتهاب، ويساعد العضلات على الاسترخاء ممّا يقلّل حدوث التّشنجات والتّقلصات.
  • النعناع: يساعد في الحدّ من تشنجات العضل في الأمعاء وتجنب القيء والإسهال، وتقليل الألم فيعدُّ مسكنًا طبيعيًا، ويعالج عسر الهضم والغازات، ومن الممكن إضافته إلى الشاي أو طبخ أوراقه وتناولها أو مصّ الحلوى المحتوية على مستخلص النّعناع.
  • القرفة: تساعد على تخفيف اضطرابات المعدة وخفض الغاز والانتفاخ، إذ تساعدُ على تخفيف عملية الهضم والتّلف والتهيّج الذي يحدث في الجهاز الهضمي، وتحدُّ من التشنّج والقيء وتقلّل من الحموضة وتجنّب حدوث عسر الهضم، كما يمكنُ احتساء كوب من القرفة بعد غليه في الماء، أو إضافته إلى الشاي.[٤]
  • القرنفل: يساعد على تقليل الغازات وزيادة إفرازات المعدة ممّا يعني تسريع عملية الهضم، ويحدُّ من فرص القيء والإغماء، كما يمكن تناوله عن طريق غليه مع الماء، أو تناول مسحوقه مع العسل.
  • الكمون: تساعد بذور الكمون على التقليل من الغازات والحدّ من التهابات الأمعاء وتعملُ كمضادات للميكروبات وإنهاء عسر الهضم والأحماض الزائدة في المعدة وتخفيف الحرقة، ومن الممكن إضافته إلى الوجبات أو احتسائه مع الشاي أو تناوله كبذور خام.
  • الرّيحان: يُحسّن عملية الهضم، ويزيد من الشّهية، ويخفّف التّشنج والحموضة والغازات ويُعدُّ مضادًا للالتهابات، كما يمكن إضافته إلى الطّعام أو يمكن تجفيفه وشربه مع الشاي.
  • أزهار عشبة اليارو: تساعد أزهار اليارو على الحدّ من إنتاج المعدة للأحماض، ولكن خفض أحماض المعدة تتسبّب بعدة مشكلات كعسر الهضم والحرقة، لذلك ينصحُ بتناول أوراق الزهرة بكمية قليلة طازجة وغير مطبوخة أو إضافتها إلى السلطات أو تجفيفها ووضعها مع الشاي.


المراجع

  1. ^ أ ب Kirsten Schofield (2017-4-14), "7 Natural Remedies for Your Upset Stomach"، www.healthline.com, Retrieved 2018-12-19. Edited.
  2. "Stomach Disorders", medlineplus.gov,2018-4-30، Retrieved 2018-12-19. Edited.
  3. "Natural Remedies for Gastrointestinal Problems: Herbal Medicine", www.amcollege.edu,2011-6-6، Retrieved 2018-12-19. Edited.
  4. Jennifer Huizen (2018-6-6), "Home and natural remedies for upset stomach"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 2018-12-19. Edited.