علاج طنين الأذن بالثوم

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٤٧ ، ٢٥ يونيو ٢٠١٨
علاج طنين الأذن بالثوم

يعتبر طنين الأذن من أكثر الأمراض المزعجة التي يمر بها الإنسان، ويعود ذلك للأعراض المرافقة لها والتي تؤثر بدورها على الحياة العملية والإجتماعية للمصاب. ويعرف هذا المرض بأنه ضوضاء أو طنين يشعر بها المصابين بدرجات متفاوتة، وقد أتفق البعض على إعتبار هذه المشكلة عارض لأسباب كثيرة مهمة يمر بها الإنسان في حياته وأنها ليست مرض قائم بحد ذاته.

وتنتج هذه المشكلة عن مجموعة مهمة من الأسباب التي تتمثل بمايلي:


  1. التقدم بالعمر، ويعرف بأسم الطنين الشيوخي وهو يظهر عند عمر الستين.
  2. التعرض لضوضاء مستمرة كالعمل في بجانب آليات ثقلية ذات صوت مرتفع.
  3. تهيج طبلة الأذن بسبب تراكم مادة الشمع.
  4. تناول بعض العقاقير الدوائية دون وصفة طبية.
  5. ضعف عصب السمع، والإصابة بورم العصب السمعي.
  6. الإصابة ببعض الأمراض التي تنعكس أثارها سلبًا على الأذن، مثل أمراض الأوعية الدموية والقلب، وأمراض الغدة الدرقية، وإرتفاع ضغط الدم.
  7. تصلب الأذن، والذي يؤثر بدوره على عظام الأذن الوسطى.

وتظهر أعراض هذا المرض على المصابين على شكل طنين متفاوت يصفه البعض بالصفير، وقد يشعر به البعض على شكل نقر أو أزيز.

ويصاب الأشخاص بنوعين من الطنين يعرف النوع الأول بأسم الطنين الداخلي، وهو ما يشعر به المريض وحده، أما النوع الثاني فيعرف بأسم الطنين الخارجي، وهو ما يسمعه الطبيب أثناء فحصه للمصاب.

ويعالج هذا الطنين بمعرفة السبب المؤدي لظهوره وعلاجه نهائيًا، أما عن الأسباب التي لا يمكن علاجها مثل التقدم بالعمر، فقد وجد الأطباء حلول فعالة لتخلص من أعراض الطنين كتركيب أجهزة محاكاة البيئة، وسماعات الأذن، ووصف بعض الأدوية التي لا تعالج هذه المشكلة بشكل نهائي وإنما تعمل على تخفيف أعراض الإصابة.

العلاج بالثوم:


يستخدم الثوم في العديد من العلاجات الطبيعية الموضوعة لمحاربة الأمراض المختلفة، ويعود ذلك لإحتواء الثوم على مضادات أكسدة تعمل على محاربة الأمراض المختلفة. وفي حالة طنين الأذن فينصحأطباء الطب الشعبي والنبوي باستعمال الثوم للعلاج بسبب قدرتها على القضاء على البكتيريا والالتهابات التي قد تكون سبب من أسباب الإصابة بهذا المرض.

ويستخدم الثوم من خلال قلي فصين منه في زيت السمسم وتركه إلى أن يبرد، ثم العمل على تقطير الأذن المصابة به يوميًا قبل الخلود إلى النوم.

كما يمكن هرس راس كامل من الثوم وغمره بزيت الزيتون وتركه لمدة أسبوع كامل في الثلاجة، ثم إخراجه وتقطير الأذن به وقت الحاجة.

وهناك العديد من الأعشاب المفيدة والتي أثبتت فاعليتها أيضًا في علاج هذه المشكلة والتي نذكر منها مايلي:

  1. عصير شرائح البصل، كما يمكن وضع لبخات من البصل على الأذن.
  2. زيت اللوز المر الدافئ، الذي يمكن إستعماله وتقطير الأذن المصابة به يوميًا.
  3. تقطير الأذن بعصير الفجل.
  4.  مغلي رجل الاسد الناعم.
  5. شرب خل التفاح والعسل يوميًا.
  6. شرب مغلي الزنجبيل والعسل.