علاج طنين الاذن بزيت الزيتون

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٤١ ، ٢٢ نوفمبر ٢٠١٨
علاج طنين الاذن بزيت الزيتون

طنين الأذن

طنين الأذن هو مشكلة تحدث في الأذن، ينتج عنها أن يسمع الشخص المصاب وهو بكامل وعيه أصواتًا لا تأتي من خارج الجسم،[١] ولا تعتبر بحد ذاتها مرضًا، إنما عرضًا لمشكلة كامنة كفقدان السمع مع التقدم في العمر أو إصابات الأذن أو مشاكل في جهاز الدوران،[٢] ويعتبر صوت الطنين الأكثر شيوعًا هو الرنين الثابت والمرتفع، وعلى الرغم من أنه ليس مرضًا خطيرًا إلا أنه يسبب الإزعاج للشخص المصاب،[١] ويقسم الطنين إلى نوعين، النوع الأول هو الطنين الذي يسمعه المريض وحده ولا يستطيع الطبيب سماعه وهو الأكثر شيوعًا، وغالبًا ما يرجع إلى مشاكل في الأذن الخارجية أو الوسطى أو الداخلية كما يمكن أن يحدث نتيجة مشاكل في الأعصاب السمعية أو الإشارات التي تتنتقل للدماغ، أما النوع الثاني فهو النوع النادر الذي يسمعه كل من المريض والطبيب، وغالبًا ما يحدث نتيجة لمشاكل في جهاز الدوران أو نتيجة لانقباضات عضلية، وعلى الرغم من أن حالة الطنين قد تزداد سوءًا مع التقدم في العمر، إلا أنها من الممكن أن تتحسن مع العلاج، وفي بعض الأحيان قد يفيد علاج السبب المؤدي للطنين وقد يحسن الحالة.[٢]


علاج طنين الأذن بزيت الزيتون

زيت الزيتون من الزيوت المفيدة جدًا للجسم فهو يملك العديد من الفوائد الطبية المذهلة، وعلى الرغم من ذلك فلا توجد دراسات كافية تثبت فعاليته في علاج طنين الأذن أو التخفيف منه، ولكن يمكن استخدامه في بعض مشاكل الأذن الأخرى، ومن هذه المشاكل ما يلي[٣]:

  • إزالة شمع الأذن: شمع الأذن هي مادة تُنتَج من قبل الغدد الموجودة عند مدخل قناة الأذن، وتُليِّن المنطقة وتحمي الطبلة، وعادةً لا يحتاج الشخص لإزالتها، إلا أنها في بعض الأحيان من الممكن أن تتراكم فتؤثر على السمع أو تؤثر على استخدام السماعات، كما يمكن أن تخلق بيئة مناسبة لنمو الميكروبات مما يؤدي إلى حدوث العدوى، وعلى الرغم من عدم وجود دراسات كبيرة وعالية الجودة على فعالية استخدام زيت الزيتون لإزالة شمع الأذن، إلا أن وضعه قبل الذهاب إلى الطبيب بهدف إزالة شمع الأذن الزائد، يساعد على إزالته.
  • علاج عدوى الأذن: إذ يستخدم بعض الأشخاص زيت الزيتون لعلاج الألم الناتج من عدوى الأذن، فهو يملك خواص مضادة للبكتيريا، ولكن الأمور غير واضحة في ما يتعلق بقدرة زيت الزيتون على قتل البكتيريا، مع ذلك فقد وجدت دراسة أجريت عام 2003 أن قطرات الأذن التي تحتوي على زيت الزيتون ساعدت في تقليل الألم الناتج من عدوى الأذن عند الأطفال، مع الأخذ بعين الاعتبار أن هذه القطرة تحتوي على مواد مهدئة أخرى.[٤]


علاجات منزلية تخفف من طنين الأذن

يوجد العديد من الطرق المنزلية التي من الممكن أن تخفف من الطنين وتجعلها أقل وضوحًا، ومن هذه العلاجات ما يلي:[٥]

  • خل التفاح: إذ يملك خل التفاح خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للبكتيريا والفطريات، تساعد في القضاء على أي التهاب حاصل في الأذن، الذي من الممكن أن يكون سببًا للطنين، ولاستخدامه تُخلط ملعقتان من الخل مع كوب من الماء ويضاف له العسل، ثم يُتَناول هذا المشروب مرتين إلى ثلاث مرات يوميًا.
  • الجنكة بيلوبا: إذ إنها تملك خواص مضادة للبكتيريا والفطريات تقضي على عدوى الأذن، بالتالي من الممكن أن تخفف من الطنين وتقلل من سماع الرنين في الأذن كما تحسن وظائف الأذن وذلك من خلال تحسين الدورة الدموية للأذن، ويمكن الحصول عليها من خلال المكملات الغذائية التي تحتوي عليها ويجب أخذها مرتين يوميًا لمدة ستة أسابيع للحصول على نتائج أفضل.
  • شاي الأعشاب: إذ إن السونتافون والقرفة والبابونج من الأعشاب الغنية بالمركبات المضادة للالتهابات والمسكنة والمضادة للأكسدة، والتي من الممكن أن تكون مفيدة للتخفيف من طنين الأذن وأعراضه، ويُحضر هذا الشاي بالطريقة التالية:
    • خلط ملعقة واحدة من كل من السونتافون والقرفة والبابونج ووضعهم في وعاء محكم الإغلاق.
    • أخذ ملعقة واحدة من الخليط وإضافتها إلى كوب من الماء في قدر موضوع على النار حتى يغلي.
    • يترك الخليط على نار هادئة لمدة 5-10 دقائق.
    • يحرك الخليط جيدًا ثم يشرب قبل أن يبرد، ويمكن إضافة العسل له.
    • يكرر على الأقل ثلاث مرات يوميًا.
  • الشاي الأخضر: إذ إنه من المواد الطبيعية الغنية بمضادات الأكسدة، فهو قادر على مقاومة تأثير الجذور الحرة، بالتالي من الممكن أن يمنع حدوث طنين الأذن ويخفف من الأعراض، ويجب شربه على الأقل ثلاث مرات يوميًا للحصول على النتيجة.
  • زيت اللافندر: فهو يحتوي على خصائص مطهرة ومضادة للالتهاب، التي من الممكن أن تخفف من أعراض طنين الأذن مع الوقت، ويستخدم بالطريقة التالية:
    • وضع 2-3 قطرات من زيت اللافندر على قطعة قطن دائرية.
    • وضع قطعة القطن داخل الأذن وتركها لليلة كاملة.
    • تكرر كل ليلة لمدة أسبوعين على الأقل للحصول على النتائج.
  • زيت جوز الهند: فهو يملك خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للبكتيريا والفطريات، فيساعد في محاربة عدوى الأذن التي قد تسبب طنين الأذن، كما يمكن أن يساعد زيت جوز الهند الدافئ على إزالة الشمع من الأذن، ويستَخدَم بالطريقة التالية:
    • تسخين زيت جوز الهند بمقلاة على النار.
    • وضع قطرة من الزيت الدافئ في الأذن، وتركها لتُمْتَصّ بشكل طبيعي.
    • تكرر مرتين يوميًا على الأقل.


المراجع

  1. ^ أ ب Kathleen Davis FNP (15-12-2017), "What you need to know about tinnitus"، medical news today, Retrieved 19-11-2018. Edited.
  2. ^ أ ب mayoclinic staff (3-3-208), "Tinnitus"، mayoclinic , Retrieved 19-11-2018. Edited.
  3. Adrienne Santos-Longhurst (30-5-2018), "Can Olive Oil Remove Wax or Treat an Ear Infection?"، healthline, Retrieved 19-11-2018. Edited.
  4. E. Michael Sarrell, Herman Avner Cohen, Ernesto Kahan (5-2003), "Naturopathic Treatment for Ear Pain in Children"، American Academy of pediatrics , Retrieved 19-11-2018. Edited.
  5. Shaheen Naser (31-10-2017), "24 Home Remedies To Get Rid Of Tinnitus"، stylecraze, Retrieved 19-11-2018. Edited.