علاج نحافة الوجه للرجال

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٣٠ ، ١٤ يناير ٢٠٢٠
علاج نحافة الوجه للرجال

نحافة الوجه

الوجه النحيف من أشكال الوجوه غير المرغوب بها عند الرجال والنساء على حدٍّ سواءٍ، لذلك يسعى الجميع للحصول على وجهٍ ممتلئٍ يمتاز بالجمال والجاذبيّة عند عامّة الناس، والرجل كالمرأة حريصٌ على ألا يكون صاحب وجهٍ نحيفٍ، فذلك الأمر يُشعِره بالسوء؛ لما يمتاز به الوجه النحيف من الشحوب، وبروز عظامه، وصعوبة اختيار شكل اللحية وتسريحة الشَّعر بسهولةٍ.

عادةً ما يُضيف الوجه الممتلئ مظهرًا مفعمًا بالنضارة والشباب، إذ إنّ الخدّين المترهلين يعطيان شعورًا بالشيخوخة والكبر أو الصّحة السيئة؛ لأن الشيخوخة تؤدي إلى فقدان الدهون حول الوجه. ولجعل الوجه أكثر امتلاءً من الممكن إجراء جراحة تجميلية، تكمن في نقل الدهون إليه، ومن الممكن استخدام الحقن أيضًا، كما يمكن استخدام بعض المنتجات الطبيعية لامتلاء الوجه.[١][٢]


علاج نحافة الوجه للرجال

حتى تتم عملية تسمين الوجه يجب على الشخص اتباع نظام غذائي معين إمَّا في المنزل وإما عن طريق مركز اللياقة البدنية على الأقل ثلاث مرات في الأسبوع؛ لأنه بعد جهد عالٍ سيحتاج الجسم إلى غذاء مليء بالبروتينات والماء لبناء العضلات في منطقة الوجه[٣]. ويوجد عددٌ من الطّرق الطبيعية والعلاجات المنزلية التي يتبعها البعض لتسمين منطقة الوجه، يمكن أن توضع عليه موضعيًا أو غيرها من الطّرق، من بينها ما يأتي:[٤]

  • ممارسة التماريين الرياضية للوجه: المعروفة باسم يوغا الوجه، عند أدائها مدة 30 دقيقةً حتى 8 أسابيع ستقوّي عضلات الوجه، ووذلك حتى تعطي النتيجة المرجوّة، ويمكن اجراء تمارين اليوغا للوجه عن طريق اتباع الخطوات الآتية:
    • تطبق يوغا الوجه عن طريق رفع عضلات الخد، إذ تُضَمّ الشفاه معًا مع الابتسام، وتوضع أصابع اليدين على جانبي الفم ويُرفَع الخدّان عن طريق تحريك الأصابع إلى أعلى، وتجرى هذه الطريقة مدة 20 ثانيةً.
    • يُغلَق الفم، بعدها يُملأ الخدّان بالهواء مدة 45 ثانيةً.
    • يفتح الفم على شكل O مع الشفتين مع الابتسام، ويوضع كل إصبع على أعلى الخد، ويُرفَع الخدّان، ويُنزلان مدة 30 ثانيةً.
  • تطبيق هلام نبتة الصبار على الوجه: تعدّ نبتة الصبار من أكثر المواد المستخدمة في الحفاظ على جمال البشرة؛ بسبب احتوائها على مضادات الأكسدة، وفيتامين ج، وفيتامين هـ، فهذه المواد تعمل على شد البشرة، وإظهارها بشكل أكثر إشراقًا ونضارةً.
  • تناول هلام الصبار: لُوحِظَ أن تناول ملعقة صغيرة من هلام الصبارخلال 90 يومًا يمكن أن يساعد على تحسين مرونة الوجه، وجعل الخدود أكثر امتلاءً، لكن يجب التأكد أولًا من عدم تحسس الفرد من نبتة الصبار قبل تناولها أو استخدامها.
  • تطبيق شرائح التفاح على الوجه: يمكن تطبيق خليط التفاح وفركه على الوجه، وتركه لمدة 20 دقيقةً ثم غسله بالماء، إذ يضيف التفاح مظهر الشباب بسبب احتوائه على 3 مواد مهمة لجعل الوجه أكثر امتلاءً، ومن بين هذه المواد ما يأتي:
  • تناول التفاح: يحتوي التفاح على مضادات الأكسدة، وفيتامين أ، وفيتامين (ب)، وفيتامين (ج)، إذ إن تناوله يمنع تلف الأنسجة، فيضيف على البشرة النعومة والحجم.

 

أسباب نحافة الوجه

يفضّل العديد من الأشخاص استخدام المواد السريعة لجعل الوجه أكثر امتلاء؛ وذلك بسبب عدم تحمّلهم لمدة نتيجة المواد الطبيعية، والتي تعدّ من أفضل العلاجات؛ لأنّها آمنة، فمع تقدم العمر أو عند التعرض لأشعة الشمس أو استخدام بعض الأدوية قد يصبح الجلد أقلّ كثافةً، فامتلاء الوجه يجعل الشّخص يبدو أصغرَ سنًّا، ويجعل الوجه أكثر صحّةً ونضارةً، فعدم وجود أيّ دهون فيه سيؤدي إلى ترهّلِ الخدين، لذلك سيبدو الوجه شاحبًا[٥]، ومن أهمّ الأسباب التي تؤدي إلى نحافة الوجه ما يأتي:[٦]

  • التقدم بالعمر: كلما زاد العمر أنتَج الجسم كميات قليلةً من الكولاجين، الي يبني البشرة ويشدّها، ويحفظ رطوبتها، كما تؤدي الوراثة دورًا في كمية الكولاجين الموجودة في البشرة، فعندما ينتج باطن الجلد كميةً أقلّ منه سينتج عنه العديد من المشكلات، من بينها نحافة الوجه.
  • التعرّض المباشر لأشعة الشمس: تتنتج الشمس أنواعًا عديدةً من الأشعّة الضارّة للبشرة، فتؤدي إلى العديد من مشكلات البشرة بعد وقتٍ طويل من الزمن، مثل: التجاعيد، والترهلات، وظهور البقع، وترقق الجلد على اليدين والذراعين والوجه، فهي أكثر الأعضاء تعرّضًا للأشعّة الضارّة.
  • تناول بعض الأدوية: تؤدي بعض الأدوية إلى ترقق جلد البشرة، مما يؤدي إلى ظهور الوجه نحيفًا، مثل: الستيرويدات القشرية التي توضع على الجلد أو تُعطَى عن طريق الفم، بالإضافة إلى الأسبرين، ومميعات الدم، ومضادات الالتهابات اللاستيروئيدية، مثل: الإيبوبروفين، أو النابروكسين.
  • أسلوب الحياة: حتى تتم عملية تسمين الوجه يجب معالجة الأسباب المؤدية إلى ذلك، واستخدام الوصفات الطبيعية، وترك العادات اليومية التي قد تسبب نحافة الوجه، منها: التدخين، وشرب الكحول، وعدم ممارسة الرياضة، والابتعاد عن تناول الفواكه والخضروات، وتناول الغذاء الذي يحتوي على نسبةٍ مرتفعة من الكربوهيدرات والسكر.


المراجع

  1. Scott Frothingham (2018-4-6), "How to Get Chubby Cheeks"، www.healthline.com, Retrieved 2019-12-25. Edited.
  2. Kitty Jay (2019-11-5), "Causes of and Treatments for Thin Skin"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 2019-12-25. Edited.
  3. "How to Gain Weight in Face Hidden Truth", healthcarenc.org, Retrieved 2019-12-27. Edited.
  4. Scott Frothingham (2018-4-6), "How to Get Chubby Cheeks"، www.healthline.com, Retrieved 2019-12-27. Edited.
  5. Claire Sissons (2018-5-10), "How to manage thin skin"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 2019-12-26. Edited.
  6. Kitty Jay (2017-11-3), "Causes of and Treatments for Thin Skin"، www.healthline.com, Retrieved 2019-12-26. Edited.