علامات الفشل الكلوي

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٥:٣٠ ، ٢١ يونيو ٢٠١٨
علامات الفشل الكلوي

تعد الكلية من أهم الأعضاء في جسم الإنسان حيث تعمل على الحفاظ على كمية السوائل في الجسم والتخلص من السوائل الضارة والسموم، كما تعمل على تنظيم ضغط الدم، والتحكم في كمية كريات الدم الحمراء التي يتم إنتاجها، وبالتالي فإن الكلية تؤدي وظائف محورية في جسم الإنسان وحدوث مشاكل فيها قد يؤدي إلى عدة اضطرابات جوهرية في العمليات الحيوية في الجسم.

ويعرف الفشل الكلوي على أنه حدوث تراجع ملحوظ في قدرة الكليتين على أداء الوظائف الطبيعية التي تقوم بها في الجسم ويحدث هذا التراجع لعدة أسباب يكون نهاية الفشل الكلوي التام حيث تتراكم الفضلات بشكل كبير وتتجمع السوائل وتصبح الكليتين غير قادرتين على أداء الوظائف بشكل تام.

 

ولا يعد الفشل الكلوي مرض بحد ذاته بل هو نتاج تراكمات لمشاكل تحدث للكلية تعيق عملها بشكل جزئي ومع تفاقهم هذه المشاكل وزيادة المسببات يصبح الفشل الكلوي حقيقيا وتامًا، وغالبا ما تكون هذه المشاكل متعلقة بما يصيب الجهاز البولي وتراكم هذه المشاكل دون إجراء أي حل أو مراجعة الطبيب للوقوف على تأثير هذه المشاكل على الكلى، حيث يساعد ذلك على تلافي حدوث الفشل الكلوي لانه يسهل السيطرة عليه في مراحل مبكرة منه.

 

ويقسم الفشل الكلوي إلى عدة أقسام حسب درجة حدته وهذه الأقسام هي:


أ) الفشل الكلوي الحاد

وفي هذا النوع يحدث حبوط حاد في قدرة الكلى وينعكس ذلك على عدم قدرة الكلى على أداء وظائفها بشكل مفاجئ، ما يؤدي إلى تراكم السوائل والفضلات داخل الجسم وارتفاع نسبة السموم في الجسم بسبب عدم طرحها بشكل طبيعي.

ومن أهم أسباب الفشل الكلوي الحاد ما يلي:

1) تناول العقاقير الطبية التي تؤثر على وظائف الكلى

2) عدم وصول كمية الدم التي تكفي الكليتين لتقوم بوظائفها على الشكل المطلوب

3) عدم شرب كميات كافية من الماء مما يسبب حدوث الترسبات في الكلى وجفافها

4) الإصابة بالسكري وارتفاع ضغط الدم

ومن أهم أعراض الفشل الكلوي الحاد ما يلي:

1) فقدان الشهية والتقيؤ

2) شحوب الوجه واصفراره

3) شعور دائم بالنعاس رغم النوم لساعات كافية

4) تورم الساقين وتراكم السوائل في الجسم

5) تقلب الحالة النفسية المزاج والنزوع إلى العصبة

6) نقص في كمية البول التي يتم إنتاجها

 

ب) الفشل الكلوي المزمن


ويمتاز بأنه حالة طويلة الأمد وهنا تكون وظائف الكلى قد وصلت إلى مرحلة كبيرة التدهور ولا تعمل إلا بنسبة الربع فقط ويكون سببها تراكم حالة الفشل الكلوي الحاد.

ومن أهم أعراضها ما يلي:

1) انقطاع النفس

2) ألم الظهر الحاد

3) حدوث تشنجات في العضلات

4) إنتاج كمية قليلة من البول

 

ج) الفشل الكلوي النهائي


وفيها تهبط وظائف الكلى إلى عشر النسبة الكاملة وتصبح غير قادرة على أداء أبسط وظائفها وفيها يتم عملية غسل الكلى ويكون علاجها بزراعة الكلية بشكل كامل..