علامات تسمم الحمل

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٣٨ ، ٢٧ يونيو ٢٠١٨

يعد تسمم الحمل عند النساء أمرًا خطيرًا عليها, وعلى حياتها وطفلها, وتصل نسبة الإصابة بتسمم الحمل إلى 5% * 10% عند النساء, ويمكن تعريف تسمم الحمل بأنه ارتفاع مفاجئ في ضغط الدم بسبب الحمل وهو اضطراب يظهر في الشهور المتأخرة من الحمل، ويكون على هيئة ارتفاع في ضغط الدم، تورم في الأطراف الجسدية كاليدين والقدمين.

وكما تكون المرأة في شهور حملها أكثر حساسية من أي وقت مضى، فإن الإصابة بتسمم الحمل يعد من الأمراض الخطيرة على صحة الأُم وجنينها، ومن أهم مخاطر تسمم الحمل: يؤدي تسمم الحمل في أخطر حالاته إلى حدوث تشنج حملي، وهذه الحالة هي أخطر من حالة تسمم الحمل نفسه، ويمكن لتسمم الحمل أن يؤدي إلى الولادة المبكرة، وتخفيض نسبة نمو الجنين داخل رحم الأُم, وأيضًا يسبب تسمم الحمل خللًا في وظائف الكبد, والكلى, وإحداث مشاكل كتخثر الدم, وارتفاع السوائل على الرئتين.

ولكن, ماهو سبب الإصابة بتسمم الحمل؟


حديثًا لم يعرف بعد السبب الرئيسي للإصابة بتسمم الحمل، إلاّ أن هناك سببًا يمكن أن يساهم في الإصابة بهذا المرض، مثل حدوث مشاكل مشيمية، وخللًا في الرحم.

ماهي علامات إصابة المرأة بتسمم الحمل؟


_ زيادة في وزن الجسم: فتسمم الحمل يؤدي إلى حدوث زيادة ملحوظة في الوزن، ويحدث بشكل مفاجئ.

_ حدوث تورمات في الأطراف: فالتورم في اليدين والقدمين يعد علامة من علامات الإصابة بتسمم الحمل.

_ الإصابة بآلآم في منطقة جانب الصدر: وخصوصًا منطقة الإبط.

_ الإصابة بصداع مفاجئ: ويصاحب تسمم الحمل حدوث صداع مستمر، ويكون مفاجئًا غير مسبوق بصداع كهذا.

_ ارتفاع في ضغط الدم: وعادة ما يحدث ارتفاع في ضغط الدم عند الإصابة بتسمم الحمل، ويكون بشكل مفاجئ, وقد يستمر إلى وقت طويل.

_ اضطرابات بصرية وحسية.

_ القيئ بشكل حاد ومستمر.

وبعد أن ذكرنا علامات تسمم الحمل، ماهي طرق العلاج منه؟


تحتاج النساء اللواتي يعانين من تسمم الحمل إلى الدخول سريعًا إلى المستشفى وتلقي العلاج اللازم لذلك, وفي بعض الأحيان يضطر الطبيب إلى إجراء عملية قيصرية لوضع الطفل من الأُم, بسبب الخطر المحدق بالطفل.

ويمكن للمصابة بتسمم الحمل تناول مضادات وأدوية تمنع ارتفاع ضغط الدم، وتقلل من الصداع ومن التورمات الطرفية, ومن الحقن المستخدمة في علاج تسمم الحمل هي "حقن الماغنيسيوم" وتعمل هذه الحقنة على منع التشنجات الرحمية, وأيضًا يمكن للغذاء والتغذية السليمة خفض معدل الإصابة بتسمم الحمل, فتناول الحامل للبروتينات والسعرات الحرارية الكافية وتناول المكملات اللازمة لتحسين صحة الجنين وصحتها, يعمل على إبقاء حياة الأُم وجنينها في صحة تامة..