فحص التبويض المنزلي

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٤٥ ، ٨ يوليو ٢٠١٨

في مرحلة التخطيط للحمل من المهم للمرأة أن تعرفَ موعد أيّام التبويض وعلاماتها لتسهيل الحصول على ذلك، فالحمل كما يعلم الجميع لا يحدُث في جميع الأوقات.

التبويض:

أو الإباضة، وهي مرحلة من مراحل الدورة الشهرية، تحدُث في منتصف الدورة الشهرية (ما بين اليوم العاشر والثامن عشر من الدورة المنتظمة) ويتم خلالها إنتاج البويضة وطرحها من المبيض.

 

علامات حدوث التبويض


يُصاحب حدوث الإباضة عدَّة علامات وتغيُّرات في الجسم منها:

  • نزول سائل وردي أشبه بالدَّم يدوم لساعات معدودة فقط.
  • سيلان أبيض مؤقّت، تَحدُث هذه الإفرازات نتيجة تأثير الهرمونات الجنسية وتُعتبر دليلًا على نضج البويضة وانفجار جرابها.
  • ارتفاع درجة حرارة الجسم أثناء حدوث التبويض بسبب إفرازهرمون البروجيسترون، مع العلم أنَّ درجة الحرارة تنخفض بشكلٍ مفاجيء قبل مرحلة التبويض بيومين.
  • ألم في أسفل البطن أو في جانب واحد من الظهر.

 

طرق فحص الإباضة:


  • عن طريق العد، وتعتمد هذه الطريقة على عدِّ الأيام من تاريخ آخر يوم في الدورة ولكنَّها طريقة غير دقيقة إلّا إذا كانت الدورة منتظمة.
  • عن طريق قياس درجة حرارة الجسم، ويبدأ القياس يومياً منذ اليوم الأول للدورة ويكون كلَّ صباح قبل النهوض من الفراش والذهاب إلى الحمام.
  • عن طريق فحص الإفرازات المهبلية، وهذه الطريقة تعتمد على ملاحظة الإفرازات الطبيعية والمقارنة بين سماكتها ولزوجتها.
  • عن طريق أجهزة الإباضة المنزلية.

 

طرق فحص التبويض المنزلي:


1-جهاز فحص التبويض بواسطة البول:

أثناء الإباضة يزداد إفراز الجسم للهرمون اللوتيني والذي يظهر تركيزه في البول،يقوم جهاز فحص الإباضة بكشف تركيز هذا الهرمون في البول وإعطاء نسبته لمعرفة إذا ما حلَّ وقت الإباضة أم لا.

يشبه هذا الجهاز أجهزة فحص الحمل بشكله وطريقة استخدامه، لكنَّهُ يختلف في طريقة قراءته.

كما أجهزة فحص الحمل فإنَّ جهاز فحص التبويض يحتوي على خطّين، خط التحكُّم وخط الاختبار،لكنَّ حصولك على خطين لا يعني بأنَّ النتيجة إيجابية كما في جهاز فحص الحمل لأنَّ اختبار فحص التبويض سوف يعطينا خطين دائماً بسبب توجد الهرمون اللوتيني في الجسم باستمرار، لكن يجب ان يكون خط الاختبار أغمق من خطِّ التحكم للحصول على نتيجة إيجابية.

من الممكن أن يعطينا هذا الجهاز نتيجة إيجابية لعدِّة أيام بسبب ارتفاع الهرمون اللوتيني قبل موعد الإباضة بيومين أو ثلاثة.

 

2_جهاز فحص التبويض عن طريق اللعاب:

يؤدِّي ارتفاع هرمون البروجيسترون أثناء فترة الإباضة إلى ارتفاع الملح في اللعاب لذلك تعتمد طريقة استخدام هذا الجهاز على استخدام اللعاب والكشف عن تركيز الملح فيه.

نضع القليل من اللُّعاب على عدسة الجهاز وتنركه ربع ساعة حتى يجف تمامًا، إذا كان الشكل التكوِّن بلورياً على هيئة أوراق السرخسيات فإنَّ اللعاب يكون مشبع بالملح مما يعني أنَّ النتيجة إيجابية، في حال كانت النتيجة سلبية فإنَّ اللُّعاب سوف يجف على شكل كتل غير متناسقة.