فوائد الحمص للوجه

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٠٩ ، ١٢ يونيو ٢٠١٩

الحمص

يعدّ الحمص نوعًا من أنواع البقوليات، تعود أصوله إلى منطقة البحر الأبيض، ومنطقة الشّرق الأوسط، ويتميّز الحمص باختلاف أنواعه وألوانه، مثل: اللون الأخضر، والأحمر، والأسود، بالإضافة إلى النّوع المستدير رمليّ اللون، والذي يعدّ الأكثر انتشارًا، وتجدر الإشارة إلى أنّ الحمّص يوجد على مدار العام على شكل حمّص معلّب أو مُجفّف، ويمكن تحضير النّوع المُجفّف بنقعه في الماء قبل طهيه، بالإضافة إلى أنّه يمكن إضافته إلى الكثير من الوصفات للحصول على فوائده، والتي لا تقتصر فقط على الجسم، بل على البشرة أيضًا.[١][٢]


فوائد الحمص للوجه

للحمص العديد من الفوائد للبشرة؛ وذلك بفضل ما يحويه من عناصر غذائية تفيد في حلّ الكثير من مشكلات البشرة، ومن أهمّ هذه الفوائد ما يأتي:[٣][٤][٥]

  • توحيد لون البشرة، إذ يفيد الحمص في توحيد لون البشرة عن طريق التخلّص من الحروق أو الاحمرار الذي يحدث نتيجة استعمال بعض المواد التّجميلية غير الملائمة، أو التعرّض المباشر لأشعّة الشّمس، ممّا يسبّب حدوث التهاب في البشرة.
  • تفتيح لون البشرة، إذ يفيد الحمّص في تفتيح لون البشرة، إذ تصبح أكثر شبابًا وإشراقًا وحيويّةً.
  • معالجة مشكلة البشرة الجافّة، وذلك عن طريق تقشيرها وترطيبها لإزالة خلايا الجلد الميتة والقشور، إذ إنّ الحمّص يفيد في منح البشرة الملمس النّاعم والحريري.
  • إرخاء عضلات الوجه المشدودة، تحديدًا في منطقة الحواجب أو الجبين، إذ يصبح الوجه مريحًا يبعث على الشّعور بالرّاحة والهدوء والسّلام.
  • تطهير البشرة من عدوى الفطريّات أو البكتيريا، والقضاء على أيّ نوع من الحساسية، والتخلّص من حبّ الشّباب؛ وذلك بفضل احتواء الحمّص على العديد من المواد الحمضيّة التي تفيد في امتصاص الكميات الزّائدة من الدّهون أو الزّيوت في البشرة.


القيمة الغذائيّة للحمص

يعدّ الحمص من البقوليّات التي تتميز باحتوائها على العديد من العناصر الغذائيّة، مثل: الدّهون، والكربوهيدرات، والبروتينات، والسكريات، والألياف الغذائية، والحديد، والكالسيوم، والزّنك، والمغنيسيوم، والصّوديوم، والفسفور، والبوتاسيوم، بالإضافة إلى كلٍّ من الفولات، وفيتامين ك.[٦]


فوائد الحمص العامة

يوجد العديد من الفوائد للحمّص، وتجدر الإشارة إلى أنّ الحمص يعدّ من المصادر الغنيّة بالفيتامينات والمعادن، والألياف، ممّا يجعل منه غذاءً صحيًا مناسبًا، بالإضافة إلى أنّه يحتوي على نسبة عالية من البروتين، الأمر الذي يجعله بديلًا للحوم، ومن أهمّ فوائد الحمص للجسم ما يأتي:[١][٢]

  • التحكّم بمستوى السكّر في الدّم: يتميّز الحمص باحتوائه على العديد من الخصائص التي تفيد في السّيطرة على مستوى السكّر في الدّم،إذ إنّه يحتوي على مؤشّر الجلايسيمي المنخفض، والذي يفيد في تحسين إدارة مستويات السكّر.
  • تحسين الهضم: يتميّز الحمص باحتوائه على الألياف الذّائبة بنسبة أكبر، إذ يفيد هذا النّوع من الألياف في منع نموّ البكتيريا الضارّة في الأمعاء، وزيادة البكتيريا النّافعة، ممّا يفيد بدوره في الوقاية من احتمالية الإصابة ببعض أمراض الجهاز الهضميّ، كمتلازمة القولون المُتهيّج، أو سرطان القولون.
  • الوقاية من الإصابة بأمراض القلب: يحتوي الحمّص على المغنيسيوم والبوتاسيوم، بالإضافة إلى العديد من العناصر الأخرى التي تفيد في تحسين صحّة القلب، إذ تعود فائدته إلى الوقاية من ارتفاع ضغط الدم الذي يُعدّ من أسباب الإصابة بمرض القلب، كما أنّ الحمص يحتوي على الألياف الذائبة التي تفيد بدورها في التّقليل من الكولسترول الضارّ ومستوى الدّهون الثلاثيّة، إذ يمكن أن يؤدّي ارتفاع مستوياتهما إلى زيادة احتمالية الإصابة بأمراض القلب.
  • تحسين صحّة العظام: يتميّز الحمّص باحتوائه على العديد من العناصر الغذائيّة التي تفيد في المحافظة على قوّة العظام وبناء بنية لها، إذ يحتوي الحمّص على الكالسيوم والفوسفات، وهما ضروريّان لبنية العظام، بالإضافة إلى أنّه يحتوي على الزّنك، والحديد، والمنغنيز، وهي عناصر مهمّة في عمليّة إنتاج مادة الكولاجين، وتجدر الإشارة إلى أنّ فيتامين (ك) الموجود في الحمص يفيد في تعزيز امتصاص الكالسيوم، وكذلك يُقلّل خروجه من الجسم مع البول، لذا فهو مهم في تحسين صحّة العظام، والوقاية من التعرّض للإصابة بالكسور.


المراجع

  1. ^ أ ب "8 Great Reasons to Include Chickpeas in Your Diet", healthline, Retrieved 2019-5-16. Edited.
  2. ^ أ ب "What are the benefits of chickpeas?", medicalnewstoday, Retrieved 2019-5-16. Edited.
  3. "13 Best Benefits Of Chickpeas For Skin, Hair, And Health", stylecraze, Retrieved 2019-5-16. Edited.
  4. "How To Use Gram Flour & Chickpeas For Brightening, Acne Controlling Facials", bustle, Retrieved 2019-5-22. Edited.
  5. "Benefits of Chickpeas for the Skin Beauty:", stylishwalks, Retrieved 2019-5-22. Edited.
  6. "Chickpeas (garbanzo beans, bengal gram), mature seeds, cooked, boiled, without salt", ndb.nal.usda., Retrieved 2019-5-16. Edited.