فوائد الروزماري للبشرة

فوائد الروزماري للبشرة

الروز ماري

ويُعرَف باسم إكليل الجبل، هي عشبة دائمة الخضرة خشبية موطنها في منطقة البحر الأبيض المتوسط، وتملك أوراقًا تشبه الإبرة مع لمسة فضية وأزهار وردية وأرجوانية وبيضاء، وهي واحدة من الأعشاب الأكثر شيوعًا في رف التوابل، فهي تملك طعمًا دافئًا ومرًا وقابضًا، ويمكن استخدامها في شكل مسحوق جاف، أو أوراق طازجة، أو في شكل مستخلص، وتُعدّ هذه العشبة ذات قدسية عند الرومان القدامى، واليونانيين، والمصريين، فهي منتشرة خاصةً في المطبخ الثقافي الإيطالي، ووفقًا لوزارة الزراعة الأمريكية فإن الروز ماري الطازجة تحتوي كميات عالية من الفيتامينات؛ مثل: فيتامين أ، وفيتامين ج، وفيتامين ب 6، وثيامين، وحامض الفوليك، بالإضافة إلى المعادن؛ مثل: المغنيسيوم، والكالسيوم، والنحاس، والحديد، والمنغنيز، كما تحتوي مضادات أكسدة وفيرة في مركباتها الفينولية؛ مثل: ديتربن، وكارنوسول، وحمض روز مارينك.[١]


فوائد الروز ماري للبشرة

تملك العديد من الفوائد المذهلة للبشرة التي تتراوح من ترطيب البشرة إلى دعم الكولاجين إلى مقاومة الجذور الحرة الضارة بالبشرة، ومنذ العصور القديمة كان لهذه العشبة العطرية دور بارز في بعض الطقوس الدينية، ووصفات الطهي، والطب الطبيعي، ورغم أنّ فوائدها تختلف اعتمادًا على ما إذا حصل الشخص على هذه العشبة اللذيذة عن طريق تناولها أو استخدامها موضعيًا، فإنّ الروز ماري إضافة رائعة إلى الروتين اليومي للعناية بالبشرة.

سواء أكان الشخص يضيف الروز ماري إلى الوجبات اليومية أم يتناولها في صورة شاي أم مكمل غذائي، فإنّ مضادات الأكسدة الموجودة في الروز ماري تساعد في منع تلف الجلد، وزيادة لون البشرة إلى الحد الأقصى عن طريق القضاء على الجذور الحرة، إذ إنّ أضرار الجذور الحرة تهدّد البنية الداعمة في البشرة، وهذا قد يؤدي إلى ظهور التجاعيد والهبوط، وتفاوت لون البشرة، كما أن هذه العشبة اللذيذة مصدر جيد للحديد، والكالسيوم، وفيتامين B6، التي تدعم مستويات الكولاجين الصحية، وبالإضافة إلى ذلك الروز ماري مصدر غني للمنغنيز، وهو معدن يساعد في تقليل التجاعيد، ويحمي البشرة من التلف. كما يجرى استخدام الروز ماري موضعيًا على البشرة، إذ يحتوي زيتها خصائص مضادة للبكتيريا والفطريات والفيروسات على الجلد، مما يجعله ممتازًا للاستخدام على الجروح البسيطة في البشرة والحروق، كما أنه جيد للاستخدام على البشرة التي تعاني من مشاكل تتأثر بالتهاب الجلد، أو حب الشباب، أو الأكزيما، أو الصدفية، ويساعد زيت الروز ماري في تحفيز تجديد الخلايا، وتعزيز الشفاء الصحي السريع، وهو في الوقت نفسه يزيد من رطوبة الجلد، ويحسّن الدورة الدموية، بالإضافة إلى كونه مفيدًا للبشرة يساعد زيت الروز ماري أيضًا في تحسين بعض مشاكل فروة الرأس؛ مثل قشرة الرأس، إذ إنه يوازن بين إفرازات البشرة وزيت فروة الرأس.

على الرغم من ذلك توجد بعض التحذيرات التي يجب أن تؤخذ بعين الاعتبار عند استخدام الروز ماري على البشرة، إذ كغيره من الزيوت الأساسية الأخرى لا ينبغي استخدام زيت الروز ماري على البشرة مباشرة دون تخفيفه عبر زيت ناقل، بخلاف الزيوت العطرية التي تستخرج من الأوراق، أو الجذور، أو لحاء النباتات، تستخرج الزيوت الناقلة من البذور أو حبوب النبات، ومن أمثلة هذه الزيوت: زيت جوز الهند، وزيت الأفوكادو، وزيت زهرة الربيع المسائية، وزيت الزيتون، وزيت المكاديميا أو زيت بذور ثمر الورد، كما أن زيت الروز ماري الأساسي لا ينبغي أبدًا أن يؤخذ داخليًا عبر الفم، أما بالنسبة إلى الحامل، أو المرضع، أو الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع في ضغط الدم أو اضطرابات في الجهاز الهضمي تجب عليهم استشارة الطبيب قبل تناول مكملات الروز ماري، بالإضافة إلى ذلك يمكن أن تتفاعل روز ماري مع بعض الأدوية، بما في ذلك: الأدوية المستخدمة في علاج سيولة الدم، وأدوية السكري، ومدرات البول.[٢] كما تملك الروز ماري خصائص طاردة للبعوض والحشرات، إذ يحتوي زيت روزماري الأساسي الليمونين، والكافور اللذين يعملان لصد جميع أنواع الحشرات، خاصةً البعوض.[٣]


أضرار الروز ماري

عادةً ما يكون آمنًا إذا ما أخذ بجرعات منخفضة، ومع ذلك يمكن أن تسبب الجرعات الكبيرة للغاية بعض الآثار الجانبية الخطيرة على الرغم من أنه أمر نادر الحدوث، وتشمل الآثار الجانبية للروز ماري:[٤]

  • التقيؤ.
  • التشنجات.
  • غيبوبة.
  • الوذمة الرئوية؛ وهو تجمع السوائل في الرئتين.
  • الجرعات العالية من الروز ماري قد تسبب الإجهاض، لذلك ليس من المستحسن بالنسبة إلى النساء الحوامل أن تتناولن أية مكملات تحتوي الروز ماري.
  • بالإضافة إلى ذلك قد يتفاعل الروز ماري مع بعض الأدوية، ومن أبرزها ما يلي:
  • الأدوية المضادة للتخثر، وتشمل الأدوية التي تخفف الدم وتسيله كلًا من: الوارفارين، والأسبرين، وكلوبيدوقرل.
  • مثبطات ACE، وهي أدوات تُستخدم في علاج ارتفاع ضغط الدم، وتشمل: ليسينوبريل، وفوسينوبريل، وكابتوبريل، وإينالابريل.
  • أدوية مدرات البول، هذه الأدوية تزيد من طرح البول خارج الجسم، وتشمل: هيدروكلوروثيازيد، وفوروسيميد.
  • الليثيوم، يُستخدم الليثيوم في علاج نوبات الهوس الناتجة من الاكتئاب الهوسي، والروز ماري يمكن أن يكون بمنزلة مدر للبول مما يؤدي إلى وصول الليثيوم إلى مستويات سامة في الجسم.


المراجع

  1. John Staughton (BASc, BFA) (2-3-2019), "26 Impressive Benefits Of Rosemary"، organicfacts, Retrieved 4-3-2019. Edited.
  2. CARYN ANDERSON, "Rosemary & Skin Care"، livestrong, Retrieved 8-4-2019. Edited.
  3. Arshiya Syeda (28-12-2019), "Rosemary Essential Oil: Uses, Benefits, And Precautions"، stylecraze, Retrieved 8-4-2019. Edited.
  4. Joseph Nordqvist (13-12-2017), "Everything you need to know about rosemary"، medical news today, Retrieved 4-3-2019. Edited.