فوائد الصمغ العربي للبشرة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:١١ ، ١٦ أبريل ٢٠١٩
فوائد الصمغ العربي للبشرة

الصمغ العربي

عُرِف الصّمغ العربي باستعمالاته الواسعة على مرّ القُرون في العديد من المجالات؛ مثل: الطب، وصناعة الخَبز، وصناعة الأدوات، وبعض الأعمال الخشبيّة. يعود قِدم الصّمغ العربي إلى قِدم المصريين وحضاراتهم على مرّ التاريخ، وإلى القبائل البدائيّة التي وجدت في القارّة الأستراليّة. واستفادت هذه الممالك والقبائل من الصّمغ العربي في مجالاتٍ شتّى بدءًا من إعداد الحلويات إلى علاج بعض الحالات والمشاكل الصحيّة؛ مثل البواسير. ويعود اكتشاف النّوع الأول من الصّمغ العربي المُسمّى بِـ Acacia nilotica إلى العالِم السُويدي كارل لينيوس في القرن السادس عَشَر. ومنذ ذلك الوقت اكتشف لغاية الآن ما يُقارب 1000 جِنس من نوع Acacia. يوجد الصّمغ العربي في المحال التجاريّة في عدّة أشكال؛ فقد يكون مطحونًا، أو مسحوقًا، أو في شكله الطبيعي. ويُشير اسم نوع الصمغ العربي Acacia إلى العديد من النباتات؛ كالأشجار، أو الشُجيرات؛ بالتالي إلى العديد من الاستعمالات. إلّا أنّ الصَمغ العربي المُستخدَم في الطعام أو الطّب ينحدر من النّوع المعروف باسم senegal (L.) Willd، إذ يكون غالبًا موجودًا في شكل صمغ.[١]


فوائد الصمغ العربي

للصّمغ العربي العديد من المميّزات التي تجعل منه خِيارًا مفيدًا في علاج بعض الحالات، ومن هذه الفوائد:[٢][١]

  • تخفيف الآلام والتهيُّج، للصمغ العربي قِوام لزِج طبيعي، بالتالي فإنّ المواد التي تتميّز بهذه الصّفة تُوصَف لتخفيف الآلام والتهيُّج، وقد وُجِد الصمغ العربي فعّالًا في تخفيف آلام المعدة والحَلق.
  • يُساعد في التئام الجُروح، يُساعد الصّمغ العربي عند استعماله في شكل علاج موضعي في التئام الجُروح، فقد وجدت مجموعة من الأطبّاء والعلماء والباحثين أنّ فعاليّة الصّمغ العربي قد تكون بسبب احتوائه القلويّات، والغلايكوسيدات، والفلافونويدات. وقد تعقّبت بعض الأبحاث قُدرة الصّمغ العربي على التئام الجُروح والنتائج إيجابيّة جدًا من حيث سُرعة الالتئام.
  • يُعزّز جهاز المناعة، في الوقت الذي قد يؤدّي فَتك السرطان بجَسَم المُصاب إلى تدمير جهاز المناعة أو إضعافه؛ فإنّ الصّمغ العربي يُصلح هذا الخلل تِبعًا لأحد الباحثين. وقد توّصلت مجموعة من الباحثين إلى أنّ مُستخلَص الصَمغ العربي قد يُساعد في زيادة تِعداد خلايا الدم البيضاء في بحث أُجري على الفئران، ممّا يجعل الجهاز المناعي أقوى في أداء وظائفه. إضافةً إلى أنّ للصمغ العربي القدرة على تقليل الأعراض الجانبيّة التالية للعلاج الكيمياوي، مما يُساعد المَرضى في الحِفاظ على مستوى جيد من الصحّة خلال مرحلة العلاج. كذلك قد يُقلّل الصّمغ العربي من الآثار الجانبيّة المُصاحبة لبعض المكوّنات السامّة في بعض الأدوية الصناعيّة.
  • يُخفّف من السُعال والتهاب الحَلق، يُمكن للخصائص التي يتمتّع بها الصمغ العربي من تخفيف التهيُّج والالتهابات أن تُساعد في السيطرة على السُعال. وقد يُساهم استعمال الصمغ العربي عبر مَزجه بمحاليل معيّنة في إحاطة الحَلق، وحماية الطبقة المُخاطيّة فيه من التهيُّج. وقد يُساعد أيضًا في تقليل فُرَص فقد الصوت بسبب تقرُّح الحلق والتهابها.
  • الحِفاظ على صحّة الأسنان، قد يستطيع الصّمغ العربي الحِفاظ على الأسنان ومظهرها من خلال مَزجه بمعجون الأسنان عند استعماله، فقد وجدَت دراسة أُجريت على مجموعة من الأشخاص البالغين أنّ استعمال معجون الأسنان الذي يحتوي الصمغ العربي على مدار ثمانيّة أسابيع قد قلّل بنسبة كبيرة التهابات اللثّة.


فوائد الصمغ العربي للبشرة

بالإضافة إلى فوائد الصّمغ العديدة فيما يتعلّق بالصحّة، فإنّ له فوائد جمّة وانعكاسات إيجابيّة في علاج أمراض الجلد -بما فيها المسامات التي قد تظهر على البشرة-، التي قد تؤدّي إلى ظهور حَب الشباب. وينتشر حَب الشباب بشكل أكبر بين المُراهقين، ويؤدّي التهاب المسامات الموجودة على سطح البشرة وتهيُّجها إلى انتشار الحُبوب، وفي هذه الحالات يُمكن اللجوء إلى استعمال عسل الصّمغ العربي الذي لا يتبلور في الغالب ويحتوي تركيزًا عاليًا من سكر الفركتوز، ولهذا النوع من عسل الصّمغ القدرة على مُقاومة الجراثيم؛ ممّا يُساعد في تقليل معدّل انتشار حب الشباب، خصوصًا في حال تَرافَقَ مع استعمال الأدوية الأُخرى المُخصّصة للحبوب.[٣]


المَراجع

  1. ^ أ ب Tim Jewell (2017-1-25), "7 Uses for Acacia"، healthline, Retrieved 2019-3-11. Edited.
  2. "What Are the Benefits of Acacia?", woman.thenest, Retrieved 2019-3-11. Edited.
  3. Pramod Kerkar, MD (2019-1-28), "Health Benefits of Acacia & Its Side Effects"، epainassist, Retrieved 2019-3-11. Edited.