فوائد الطحينة للبشرة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:١١ ، ٨ مارس ٢٠٢١

الطحينية

الطحينية هي سائلٌ مصنوع من بذور السمسم المطحونة، إذ يجرى تنظيف السمسم وتحميصه على النار ومن ثم عصره للحصول على الطحينية بشكلها النهائي، وتحتوي الطحينية على العديد من الفوائد الصحية للجسم، كما أنها تُدخَل في الطبخ وصنع الحلويات، والعلاجات، وصناعة مستحضرات التجميل، وتساعد في تعزيز جهاز المناعة، وتعزيز صحة القلب، والأوعية الدموية.[١]


فوائد الطحينية للبشرة

تساعد الطحينية في تحسين صحة البشرة؛ فبذور السمسم الموجودة داخلها مصدرٌ جيد للأحماض الأمينية، وفيتامين هـ، وفيتامينات ب، بالإضافة إلى الأحماض الدهنية التي تساعد جميعها على تجديد خلايا الجلد، ومنع ظهور العلامات المبكرة للشيخوخة، فتناول الطحينية يساعد في تحسين صحة البشرة عن طريق زيادة كمية الدهون والمغذيات التي تحتاجها البشرة. وقد استُخدم زيت السمسم في علاج جروح الجلد، والحروق، وحساسية الجلد وجفافه لآلاف السنين، وهذا هو السبب في تسميته ملك الزيوت، كما أنه غنيٌ بمضادات البكتيريا ومضادات الفطريات. إذ يقتل البكتيريا التي تسد مسامات البشرة. كما يمنح الجلد الرطوبة والملمس الناعم، وتحتوي الطحينية أيضًا على معدن الزنك، الذي يُعدّ ضروريًا لإصلاح الأنسجة التالفة في البشرة، وإنتاج الكولاجين الذي يعطي الجلد المرونة والمتانة، وبشرة أكثر شبابًا.[٢]


فوائد الطحينية

للطحينية فوائد صحية عديدة للجسم، وتُلخّص بما يلي:[١]

  • تساعد الطحينية في فقدان الوزن؛ ذلك بسبب احتوائها على المعادن القلوية؛ مثل: الزنك.
  • الطحينية ذات قيمة غذائية عالية، تُعدّ الطحينية من الأطعمة الغنية بالأحماض الدهنية أوميغا 3 وأوميغا 6، التي تفيد البشرة، وتعمل لحل مشاكلها.
  • تحافظ على صحة الدماغ، حيث غنى الطحينية بالأحماض الدهنية الأوميغا 3، والأوميغا 6 الصحية يعزز من تطور الأنسجة العصبية في الجسم، التي بدورها تساعد في تحسين صحة الدماغ، كما أنها تساعد في التقليل من تطور مرض الزهايمر.
  • تعزز صحة القلب، حيث وجود أوميغا 3 في الطحينية عامل مساعد في تخفيض مستويات الكولسترول في الجسم، كما يساهم في علاج أمراض القلب والأوعية الدموية .
  • تحتوي الطحينية على مضادات الأكسدة، التي لها دور كبير في التخفيف من ألم التورم والحد منها.
  • تقوية جهاز المناعة.
  • مكافحة الشيخوخة، حيث احتواء الطحينية على الأحماض الدهنية يساعد في تجديد خلايا الجلد، وتقلل من ظهورعلامات الشيخوخة.
  • علاج تساقط الشعر.
  • الطحينة من المصادر الغنية بالكالسيوم، التي تعد مفيدة في علاج آلام المفاصل.
  • المحافظة على صحة العضلات.
  • تقي الطحينية من التهاب المفاصل؛ ذلك لاحتوائها على النحاس، الذي يُعدّ معدنًا مهمًا، وتحتوي أيضًا على مضادات الالتهابات، ومضادات الأكسدة.


طريقة عمل الطحينة في المنزل

تُجهَّز الطحينية في المنزل بطريقة سهلة جدًّا، فكل ما يحتاج الشخص إليه هو كوب من بذور السمسم، وزيت الزيتون؛ ذلك عن طريق تحميص كوب من السمسم في مقلاة على نار متوسطة حتى يتحول لونه إلى البني، لكن يجب الانتباه أثناء هذه الخطوة؛ لأنّ بذور السمسم يمكن حرقها بسهولة، ثم تترك لتبرد قليلًا، بعد ذلك تُطحن بذور السمسم في الخلاط حتى تُحوّل إلى فتات، ثم تضاف إليها كمية من زيت الزيتون حسب الرغبة تدريجيًّا حتى تُحوّل إلى عجينة ناعمة، بذلك تكون جاهزة للتقديم لاستخدامها.[٣]


المراجع

  1. ^ أ ب Maanasi Radhakrishnan, "5 Amazing Health Benefits Of Tahini"، www.stylecraze.com, Retrieved 22-4-2019. Edited.
  2. Jillian Levy (23-4-2019), "Had Hummus Lately? Tahini Boosts Both Immunity & Heart Health"، draxe, Retrieved 22-4-2019. Edited.
  3. BRANDI MARCENE (16-3-2019), "How to Make Tahini at Home?"، www.naturalfoodseries.com, Retrieved 24-4-2019. Edited.