فوائد طحينة السمسم

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٥:٢٨ ، ٢١ يونيو ٢٠١٨
فوائد طحينة السمسم

طحينة السمسم: تعتبر من أحد المنتجات التي تصنع من السمسم، والتي تعرف أيضًا باسم طحين السمسم ، وتصنع الطحينة باستعمال الطحينية وشرش الحلاوة وعصارة السمسم والتي تم استخراجها بعد أن قاموا بتحميص السمسم وتنظيفه.

 

لطحينة السمسم العديد من الفوائد منها:


  • تحد من تعرض الأشخاص لمرض الأنيميا الذي يعرف باسم فقر الدم، وذلك لأنها غنية بالحديد.
  • تستخدم في التخلص من السموم المتواجدة في الكبد، وذلك لأنها تتضمن على اللميثونين.
  • تعمل على زيادة نسبة نمو وإنتاج الخلايا السليمة في الجسم.
  • تعمل على وقاية الجلد والمحافظة عليه.
  • تساعد الأشخاص اللذين يرغبون بالتخلص من الوزن الزائد الذين يعانون منه، وذلك لأنها تتضمن على نسب عالية من المعادن في تركيبتها.
  • تقي الجسم من الإصابة بالأمراض السرطانية، حيث إن الطحينية تعمل على الحد من إنتشار الخلايا السرطانية في الجسم، وذلك لأن الطحينية تتضمن على المركبات التي لها إرتباط وثيق بالأستروجين ومن الأمثلة على بعض هذه المركبات السيسامين واليغنان، حيث إن هذه المركبات تقلل من نسبة تعرض الأشخاص لمثل هذه الأمراض الخبيثة.

 

أكثر المركبات التي تتضمنها الطحينية في تركيبتها هي مركب السيسامول والسيسامين واللذين يشكلون دورًا رئيسيًا في القضاء على الكوليسترول الغير نافع والمتواجد في الجسم، فقد أكدت الكثير من الدراسات التي أجريت في العالم بأن الأشخاص المصابين بارتفاع نسبة كوليسترول في الدم بعد تناولهم القليل من الطحينية ينخفض لديهم نسبة كوليسترول في الدم، كما أن الطحينية تتضمن على كميات هائلة من الدهون الأحادية الليست مشبعة والتي تعمل بطرد الكوليسترول الغير نافع المتواجد في الجسم، وبهذا فإن تناول الطحينة تقي عضلة القلب والحد من تعرضه للجلطات التي تكون بسبب زيادة نسبة الكوليسترول المتواجد في الدم.

تعمل على وقاية الجسم من التعرض لأمراض المفاصل وذلك لأن الطحينة تتضمن على المركبات المفيدة لصحة المفاصل.

تحافظ على صحة العظام، وذلك لأن الطحينية تتضمن على نسب عالية من عنصر الماغنسيوم والذي يعمل بشكل أساسي على تعزيز قوة العظام وعدم إصابتها بالهشاشة، فهناك بعض الدراسات التي أكدت بأن تناول الطحينة يقي كبار السن وبالأخص الإناث من الإصابة بمرض هشاشة العظام.

تمنح البشرة النضارة والحيوية وتمدها بالملمس الناعم الرطب وتعمل على توحيد لونها والتخلص من الشوائب بشكل نهائي.

 

بعض الوصفات التي تساعد في الحفاظ على صحة البشرة:


وصفة لتبيض البشرة:

وذلك من خلال مزج ثلاث ملاعق كبيرة من الطحينة وثلاث ملاعق من مسحوق الكركم وثلاث ملاعق من اللبن، ومن ثم دهن البشرة باستعمال هذا الخليط وتركه لمدة 20 دقيقة حتى يجف، وبعد ذلك تغسل البشرة باستعمال الماء الفاتر.

وصفة لتنظيف البشرة:

وذلك من خلال إحضار قطعة من القطن النظيف والقليل من الطحينية السائلة، ومن ثم غمس هذه القطنة بالطحينة السائلة ودهن البشرة باستعمال القطنة المغموسة بالطحينية وتركه على البشرة لمدة20 دقيقة حتى يجف، وبعد ذلك تغسل البشرة باستعمال الماء الدافئ..