فوائد الفجل الابيض للكلى

فوائد الفجل الابيض للكلى

الفجل

تعدّ الجذور الجزء المستخدم من الفجل، واشتهر استخدامه في الطب منذ القدم، إذ استخدم في علاج اضطرابات المعدة والأمعاء ومشكلات القناة الصفراوية، ويقلّل من حصوات المرارة، والتورّم والالتهاب في الفم والحنجرة، وغيرها من التهابات الجهاز التنفسي، وهو آمن لمعظم الناس عند استهلاكه بكميّات معتدلة، إلّا أنّه في بعض الحالات النادرة قد يعاني البعض من حساسية الفجل، ويسبّب استهلاكه بكميات كبيرة حدوث تهيّج في المعدة والأمعاء، وسيتناول هذا المقال فوائد الفجل الأبيض للكلى، بالإضافة إلى فوائده العامّة.[١]


فوائد الفجل الأبيض للكلى

يتميّز الفجل الأبيض بفعاليته في الوقاية من العديد من الحالات الصحيّة وعلاجها، وفي ما يأتي فوائد الفجل الأبيض للكلى:[٢]

  • مضادّ للسرطان: يتميّز الفجل الأبيض باحتوائه على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، وفيتامين C، وحمض الفوليك، والأنثيوساينين، وترتبط هذه المكوّنات بفوائدها المضادة للسرطان، مثل: سرطان الكلى، والقولون، والمعدة، والفم، إذ يعتقد الباحثون أنّ احتواء الفجل الأبيض على مركّبات الأنثوسيانين يساعد على انكماش الخلايا السّرطانية.
  • علاج أمراض المسالك البولية: يتميّز الفجل بخصائصه المدرّة للبول، وهذا يعني أنّه يزيد من إنتاج البول، كما يساعد عصير الفجل على التقليل من التهابات المسالك البوليّة، وتقليل الشعور بالحرقة أثناء التبوّل، كما أنّ الفجل الأبيض يقي الكلى من الالتهابات، ويعالج المشكلات الصحية في الجهاز البولي.
  • حماية الكلى وتعزيز وظائفها: يعمل الفجل الأبيض على زيادة إدرار البول، وتنظيف الكلى وتعقيمها، ويخفّف من أعراض أمراض الكلى، ويقلّل من مستويات البوتاسيوم والفسفور في الدّم، وهو خيار جيّد لمرضى غسيل الكلى.
  • علاج حصى الكلى: يساعد إدخال الفجل الأبيض إلى النظام الغذائي على التقليل من مستويات الكالسيوم في الدم وإخراجه مع البول، إذ إنّ ارتفاع مستويات الكالسيوم يسبّب ترسّبها في المسالك البولية وتشكُّل الحصى، وينصح باستشارة الطبيب قبل اللجوء إلى تناول الفجل لعلاج حصى الكلى.[٣]


فوائد الفجل الأبيض للجسم

بالإضافة إلى فوائد الفجل الأبيض للكلى يتميّز أيضًا بفوائد أخرى للجسم، وهذا يعود لقيمته الغذائيّة؛ فهو غني بالبروتينات، والألياف، وأوميغا 3، وأوميغا 6، وفيتامين A، وفيتامين C، ومن فوائده للجسم ما يأتي:[٣]

  • تعزيز صحة القلب والأوعية الدموية: يزيد الفجل من إنتاج مركّبات أوكسيد النيتريك، والتي تساعد على استرخاء العضلات الملساء المبطنة للأوعية الدمويّة، ممّا يقلّل من مستويات ضغط الدّم، كما يمنع تخثّر الدّم، ويقلّل من احتمالية الإصابة بتصلب الشرايين.
  • ضبط مستويات السكّر في الدّم: يتميّز الفجل الأبيض بخصائصه المضادة للسكّري، كما أنّه يمنع تراكم الجذور الحرّة؛ وذلك لاحتوائه على مضادات الأكسدة، كما يقلّل من امتصاص الجلوكوز من الأمعاء.
  • تعزيز صحّة الجهاز الهضمي: يعدّ الفجل الأبيض مصدرًا غنيًا بالألياف، ممّا يسهم في تحسين الجهاز الهضمي، فهو يساعد في عملية الهضم، وتحفيز حركة الأمعاء، وعلاج أمراض المعدة.
  • المساهمة في فقدان الوزن: لا توجد دراسات تبين كيفيّة تأثير الألياف على الوزن، إلّا أنّ بعض الدراسات بيّنت أنّ استهلاك الأغذية الغنية بالألياف يساعد على فقدان الوزن، كما أنّ الفجل الأبيض يتميز باحتوائه على كميات قليلة من السّعرات الحراريّة.
  • الوقاية من الإصابة بهشاشة العظام: أثبتت العديد من الدراسات دور مركّبات السلفورافين في علاج هشاشة العظام، والوقاية من تآكل المفاصل.
  • تعزيز صحّة الكبد: يحتوي الفجل الأبيض على المركّبات المضادّة للأكسدة، والتي تسهم في التخلّص من السموم في الكبد، ممّا يعزّز من صحة الكبد، كم أنّه يسهم في علاج اليرقان وأمراض الكبد غير الكحوليّة.
  • الوقاية من الإصابة بالسرطان: يتميّز الفجل الأبيض باحتوائه على مركّبات يتم هضمها في الجسم إلى الأنثيوساينين، والذي يتميّز بفعاليته ضد الخلايا السرطانية في الرئة، كما أثبتت بعض الدراسات فعاليته أيضًا ضدّ الخلايا السرطانية في الثدي، ويحتوي الفجل الأبيض على مركبات السلفورافين التي تمتلك خصائص مضادّةً لسرطان الثدي.


المراجع

  1. "RADISH", www.webmd.com, Retrieved 7-9-2019. Edited.
  2. "20 Surprising Benefits Of Radish", www.organicfacts.net, Retrieved 7-9-2019. Edited.
  3. ^ أ ب "37 Amazing Benefits Of Radishes For Skin, Hair, And Health", www.stylecraze.com, Retrieved 7-9-2019. Edited