فوائد الكركدية للحامل

بواسطة: - آخر تحديث: ٢٢:١٦ ، ١٣ مايو ٢٠٢٠
فوائد الكركدية للحامل

الكركديه

تيشتهر نبات الكركديه بزهوره الكبيرة الملوّنة التي تزيّن المنزل والحدائق، كما لها استخدامات طبّية عديدة، إذ يمكن تحويل الزّهور والأوراق إلى شاي ومستخلصات سائلة تعالج العديد من الحالات الصحيّة، إذ إنّ الكركديه يقلّل اضطرابات المعدة، ويعالج الالتهابات والحمّى وضغط الدم المرتفع. [١]

كما استخدم المصريّون القدماء شاي الكركديه لخفض درجة حرارة الجسم، وعلاج أمراض القلب والأعصاب، وزيادة إنتاج البول، وفي إفريقيا استخدم شاي الكركديه لعلاج الإمساك، والسّرطان، وأمراض الكبد، وأعراض البرد، كما يطبّقون الأوراق على الجلد لشفاء الجروح، وفي إيران ما يزال شرب الشاي علاجًا شائعًا لارتفاع ضغط الدّم.[١]


هل الكركديه تقدم فوائد للحامل؟

تتجنّب العديد من النساء الحوامل شرب الكافيين والكحول والنيكوتين وتناول الأدوية غير الضرورية خوفًا من آثارها الجانبية وضررها على الحمل، لكنّها قد تخطئ وتشرب بعض الأعشاب دون وعي منها أنّها قد تشكّل خطرًا، وقد تضرّ بها وبصحة حملها وجنينها، ورغم فوائد شاي الكركديه للجسم إلّا أنّه يعدّ غير آمن للحامل، خاصّةً عندما يؤخذ عن طريق الفم كدواء، والآثار الجانبية للكركديه قد تتمثّل باضطراب أو ألم مؤقّت في المعدة، وتشكّل الغازات، وانتقاخ المعدة، أو الإمساك، أو الغثيان، أو الألم عند التبوّل، أو الصداع، أو الرنين في الأذنين.[٢][٣]


ما هي الفوائد الصحية للكركديه؟

في ما يأتي بعض الفوائد الصحية للكركديه:[٤]

  • غني بمضادات الأكسدة: يعدّ الكركديه مصدرًا غنيًا بمضادات الأكسدة التي تحارب الجذور الحرّة، وهي جزيئات تهاجم الخلايا وتتلفها، لذا فإنّ الكركديه يحمي الجسم من أمراض عديدة.
  • تقليل ضغط الدم: يخفض الكركديه ضغط الدم من خلال التحكّم بضغط الدم الانقباضي والانبساطي، لذا فإنّ شربه بانتظام يفيد مرضى ضغط الدم المنخفض ويحميهم من مشكلات القلب أيضًا.
  • خفض مستويات الدهون: يخفّض الكركديه من مستويات الدهون المرتبطة بأمراض القلب، كما يعدّ فعالًا في تقليل مستويات الكولسترول في الدم.
  • حماية الكبد: يقوّي الكركديه الكبد ويحميه، فالكركديه يقلّل من خطر الإصابة بتليف الكبد، كما يقلّل من تراكم الدهون عليه، بالإضافة إلى أنّ الكركديه يرفع من مستويات الإنزيمات التي تزيل السموم الناتجة عن الأدوية ويُخلّص الجسم منها.
  • محاربة البكتيريا والالتهابات: بيّنت بعض الدراسات أنّ الكركديه يقتل سلالةً من البكتيريا التي يمكن أن تسبّب أعراضًا عديدةً، مثل: التشنّج، والغازات، والإسهال، كما أنّه يحارب البكتيربا المسبّبة لالتهاب الشعب الهوائية، والتهابات المسالك البوليّة.
  • تخسيس الجسم: يخلّص الكركديه الجسم من بعض الدهون المتراكمة، كما يعزّز فقدان الوزن.
  • مكافحة السرطان: يحتوي الكركديه على مركبات البوليفينول المضادة للسرطان، والتي تحارب السرطان وتقلّل نمو الخلايا السرطانية في الدّم.


ما هي أهم التحذيرات عند استخدتم الكركديه؟

يضر الكركديه بصحة الحامل وجنينها، كما قد يؤثّر سلبًا على الصحة، وفي ما يأتي بعض التحذيرات الطبية التي تخص استخدام الكركديه في بعض الحالات:[٢]

  • مرض السكري: قد يقلّل الكركديه من مستويات السكر في الدم، لذلك يجب أن يضبط مريض السكّر جرعة أدوية السكري الخاصّة به قبل تناول الكركاديه.
  • انخفاض ضغط الدم: قد يخفض الكركديه ضغط الدم، ولذلك على مرضى ضغط الدم أن يراعو ذلك ويأخذوا حذرهم عند تناوله.
  • الجراحة: قد يؤثّر الكركديه على مستويات السكر في الدم، ممّا يجعل السيطرة على نسبة السكر في الدم صعبةً أثناء الجراحة وبعدها، لذلك ينصح بالتوقّف عن تناول الكركديه قبل أسبوعين على الأقلّ من موعد الجراحة.


المراجع

  1. ^ أ ب Rena Goldman (22-6-2017), "All You Need to Know About Hibiscus"، www.healthline.com, Retrieved 3-8-2019. Edited.
  2. ^ أ ب "HIBISCUS", www.webmd.com, Retrieved 3-8-2019. Edited.
  3. "Herbal teas during pregnancy", www.babycenter.com, Retrieved 3-8-2019. Edited.
  4. Rachael Link (25-11-2017), "8 Benefits of Hibiscus Tea"، www.healthline.com, Retrieved 3-8-2019. Edited.