فوائد الليمون للشعر

بواسطة: - آخر تحديث: ١٤:٠٨ ، ٨ مارس ٢٠٢٠
فوائد الليمون للشعر

الليمون

يعدّ الليمون من أنواع الفاكهة الحمضية، ويمكن استخدامه كفاكهة أو عصير، ويمكن استخدام قشره لصناعة الدّواء، ويستخدم أيضًا في الأطعمة كعنصرٍ غذائي أو توابل، ويحتوي الليمون على مضادّات أكسدة تسمّى الفلافانويدات، يُعتقَد أنّها المركّب الذي يعطي الليمون فوائده الصّحية؛ إذ يساعد على علاج الكثير من الحالات، مثل: نزلات البرد، والإنفلونزا، وطنين الأذن، واضطرابات المعدة والتقيّؤ عند الحامل، ويستخدم أيضًا للمساعدة على الهضم، والتّقليل من أعراض حمّى القشّ، والتخفيف من الألم والتورّم في حالات الالتهابات، ولخفض ضغط الدّم، كما يحسّن وظيفة الأوعية الدّموية، ويزيد من التبوّل للتّقليل من احتباس السّوائل في الجسم.[١]


فوائد الليمون للشعر

يوجد العديد من الفوائد التي يوفرها الليمون للشعر، ويمكن توضيحها كما يأتي:[٢]

  • مُعالجة قشرة الرأس: إذ تسبب قشرة الرأس الإحراج لدى الكثير من النساء، فيلجأن إلى العديد من المستحضرات التجميلية والعلاجية للتخلص من هذه المُشكلة، كما أصبح من الممكن علاجها بمواد طبيعية متوفرة في المنزل، من ضمنها الليمون، فتُساعد حموضة الليمون على معالجة مشكلات جذور الشعر، ويكون ذلك مفيدًا بصورة خاصة لأصحاب فروة الرأس الجافة، ويمكن غسل الشعر بعصير الليمون، وتدليك فروة الرأس به، فإذا كان الشخص يعاني من التهاب الجلد الدهني -وهو نوع من أنواع قشرة الرأس- يمكن أن يساعد عصير الليمون على امتصاص الزيوت الزائدة التي تُؤدي إلى هذه الحالة الشائعة في فروة الرأس، ويمكن أن تحدث هذه الآثار لجميع أنواع الشعر.
  • تفتيح لون الشعر: أصبح ممكنًا تفتيح لون الشعر بالليمون دون الحاجة إلى المواد الكيمائية؛ إذ يحتوي على خصائص التبييض وتفتيح لون الشعر، ويعدّ حامض الستريك -الموجود في عصير الليمون- مبيضًا طبيعيًّا وعاملًا مؤكسدًا؛ إذ يُفتّح الشعر بتقليل صبغته، وعندما يتعرض الشعر للشمس فإنّ حامض الستريك يُسرّع عملية التفتيح، وتميل تأثيرات عصير الليمون إلى العمل أفضل في الشعر ذي اللون الفاتح، كالشعر الأشقر، والبني الفاتح، ويمكن أيضًا أن يساعد الليمون الشعر الداكن والبني الغامق بدرجة أقل، ويمكن تفتيح الشعر بالليمون كما يأتي:[٢]
    • تخفيف تركيز عصير الليمون الطازج في الماء وغسل الشعر به.
    • مزج بضع قطرات من زيت الليمون الأساسي مع زيت آخر، وكوب من الماء، ووضعه على الشعر.
    • طحن أقراص فيتامين (ج) وإضافتها إلى الشامبو المستخدم لغسل الشعر؛ لتفتيحه.
  • إضافة اللمعان والنعومة للشعر: تساعد حموضة الليمون على إزالة المتراكم من منتجات العناية بالشعر، ممّا يجعله أملس، إضافةً إلى اللمعان الذي يضفيه حامض الليمون له، وللحصول على أفضل النتائج يمكن إضافة ملعقتين كبيرتين من خل التفاح إلى عصير الليمون، ثم توزيعه بالتساوي على الشعر، وتركه بضع دقائق قبل غسله.
  • معالجة الشعر الدُهنيّ: التأثير القابض لليمون يُوازن إنتاج الزيوت في الشعر ويُزيل الفائض من الزيت، كما أنّه يُزيل المسام المسدودة، لذا يُساهم في حل مُشكلة الشعر الدُهنيّ، وذلك بإضافة كمية متساوية من الخلّ وعصير الليمون وتطبيق المزيج على فروة الرأس.[٣]
  • نموّ الشعر والحدّ من تساقطه: فالليمون غنيّ بفيتامين (ج)، ممّا يُحفز إنتاج الكولاجين الضروري لنموّ الشعر؛ إذ يقوي بُصيلاته ويحدّ من تساقطه.[٤]


فوائد الليمون للجسم

يتميز الليمون بفوائده العديدة للجسم، يمكن ذكر أبرزها على النحو الآتي:[٥]

  • زيادة مناعة الجسم: يُؤدي فيتامين (ج) دورًا في تعزيز المناعة، ويساعد على تحييد الجذور الحرّة في الجسم، ووفقًا لجامعة ولاية أوريغون فإنّ فيتامين (ج) يُحفز إنتاج خلايا الدم البيضاء، ويمكن أن يحمي الخلايا المناعية، ويُساعد أيضًا على حماية كريات الدم البيضاء التي تنتج مواد مضادّةً للفيروسات.
  • الحفاظ على صحة القلب: يُساهم حمض الفوليك في الوقاية من الإصابة بالسكتة الدماغية، ويمكن أن يساهم في الحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية، وذلك بخفض مستويات الهيوموسيستين، ووجد تحليل نُشِرَ في المجلة الأوروبية للطب الباطني أن نتائج الدراسات السريرية التي فحصت حمض الفوليك والنوبات القلبية لم تكن حاسمةً، لكن استهلاك حمض الفوليك يمكن أن يؤدي إلى تقليل خطر السكتة الدماغية بدرجة بسيطة، كما يظن العلماء أن فيتامين (ج) يمكن أن تكون له فوائد للقلب والأوعية والدموية؛ وذلك لأنه مضاد للأكسدة، ممّا يحمي الجسم من الجذور الحرة الخطرة، ويُخفّض نسبة الكوليسترول في الدم.
  • المساهمة في التخلص من حصى الكلى: يحتوي الليمون على كمية كبيرة من حمض الستريك، ممّا يجعله مفيدًا جدًا للأشخاص الذين يعانون من حصوات الكلى، ووفقًا لجامعة ويسكونسن الصحية فإنّ هذا الحمض يثبط تشكيل الحصوات، كما أنه يساهم في تفتيت الحصوات الصغيرة التي تشكلت مسبقًا، وكلما زاد حمض الستريك في البول زادت حمايته من تكوين حصوات جديدة في الكلى.
  • علاج مرض السرطان: أظهرت دراسة أن وضع مستخلص الليمون على خلايا سرطان الثدي يمكن أن يُؤدي إلى موت الخلايا السرطانية[٦]، كما يشير مقال آخر نُشِرَ إلى أن خصائص حمض الفوليك في الوقاية من السرطان لها علاقة وثيقة بدورها في إنتاج المواد التي تثبط الحمض النووي للخلايا السرطانية[٧]، وعلى الرغم من ذلك تُشير الدراسة إلى أنّ بعض الأبحاث قد أوضحت أنّه في بعض الحالات يُمكن أن تُؤدي المستويات المرتفعة من حمض الفولات إلى تشجيع نمو هذه الخلايا.
  • الحفاظ على الحمل: يُعدّ حمض الفوليك ضروريًّا جدًا للحامل؛ إذ تكمن أهميته في منع حدوث عيوب في الأنابيب العصبية، وعلى الرغم من وجوده في الفيتامينات قبل الولادة، إلّا أنّ استهلاكه من الأطعمة يعدّ وسيلةً ممتازةً؛ للتأكد من امتصاص الجسم له.
  • المساهمة في الحفاظ على الوزن ضمن المعدل الطبيعي: يُعدّ الليمون طريقةً رائعةً منخفضة السعرات الحرارية للاستمتاع بالمشروبات والطعام.


أضرار الليمون للشعر

يمكن أن يسبب الليمون بعض الآثار الجانبية عند استخدامه على الشعر، من أبرزها ما يأتي:[٢]

  • تهيج الجلد: تشير بعض الدلائل غير المثبتة علميًا إلى أن الليمون يمكن أن يساهم في علاج جفاف الجلد والقشرة، لكن لا بدّ من أخذ الحيطة والحذر عند استخدامه على الجلد، خاصّةً إذا كان الشخص يعاني من الأكزيما أو الصدفية، ويعد حمض الستريك مادّةً قويّةً على الجلد، ويمكن أن يسبّب تهيّجه، لذا يمكن أن يحتاج الشخص إلى التوقف عن استخدامه إذا بدأ ظهور الاحمرار، والتهيج المتزايد، والحكة.
  • حدوث ردّ فعل تحسسي: يعدّ الخطر الآخر لاستخدام الليمون على الشعر حدوث التهاب الجلد الضوئي نباتي المنشأ، وهو رد فعل تحسسي ينجم عن لمس بعض أنواع النباتات، ويتمثّل بظهور بثور على الجلد، تليها بقع تصبّغ داكنة، ويمكن أن تستمر عدّة أسابيع، ويمكن أن يسبب استخدام الليمون وغيره من النباتات مثل البرتقال والبقدونس والجزر الأبيض هذه الحالة لبعض الأشخاص، وعلى الرغم من أن هذا الالتهاب لا يمكن أن يؤثر على الشعر مباشرةً، إلّا أنّه يُمكن أن يُؤثر على فروة الرأس، خاصّةً إذا تعرض الشخص لأشعة الشمس.

من أفضل طرق تجنب التهاب الجلد الضوئي النباتي إجراء اختبار للجلد قبل بضعة أيام من استخدام الليمون على الشعر وفروة الرأس، ولإجراء هذه الاختبار يمكن وضع كمية صغيرة من الليمون الذي يرغب الشخص باستخدامه على البشرة، ويفضل اختيار منطقة غير مكشوفة من الجلد، كالمنطقة الداخلية من المرفق، وإذا لم يحدث أي تفاعل يمكن أن يعدّ استخدامه آمنًا. ويعد حمض الستريك في الليمون العامل الأساسي في زيادة حساسية البشرة لأشعة الشمس، لذا يجب الحذر عند الجلوس في الخارج بعد استخدام عصير الليمون على الشعر، كما يمكن وضع واقٍ من الشمس على مناطق البشرة المكشوفة، ويمكن أن تساعد أيضًا منعمات الشعر التي تحتوي على أكسيد الزنك على حماية لون الشعر وفروة الرأس من الأشعة فوق البنفسجية الضارة.[٢]


القيم الغذائية في الليمون

تُعزى الفوائد الصحية لليمون إلى احتوائه على العديد من القيم الغذائية المفيدة؛ فوفقًا لبيانات مأخوذة من وزارة الزراعة الأمريكية يحتوي الليمون على العديد من الفيتامينات، مثل: فيتامين C، وفيتامين B6، وفيتامين A، وفيتامين E، وحامض الفوليك، والنياسين، والثيامين، والريبوفلافين، بالإضافة إىدلى حمض البانتوثنيك[٨].

كما يملك قيمًا غذائيّةً أخرى، إذ تحتوي 100 غرام من الليمون المقشر على ما يأتي:[٩]

  • 88.98 غرامًا من الماء.
  • 1.1 غرام من البروتين.
  • 0.3 غرام من الدهون.
  • 9.32 غرام من الكربوهيدرات.
  • 2.8 غرام من الألياف.
  • 26 مليغرامًا من الكالسيوم.
  • 0.6 ميليغرام من الحديد.
  • 8 مليغرام من المغنسيوم.
  • 16 مليغرامًا من الفسفور.
  • 138 مليغرامًا من البوتاسيوم.
  • 2 مليغرام من الصوديوم.

بالإضافة إلى ذلك يتميز الليمون باحتوائه على عدد قليل من السعرات الحرارية؛ إذ يحتوي الكوب الواحد منع على 25 سعرةً حراريّةً.


المراجع

  1. "LEMON", www.webmd.com, Retrieved 2-6-2019. Edited.
  2. ^ أ ب ت ث Kristeen Cherney, PhD (29-4-2019), "Is Lemon Good for Hair? Benefits and Risks"، healthline, Retrieved 5-11-2019. Edited.
  3. Shaheen Naser (5-10-2018), "How To Get Rid Of Oily Hair Naturally"، stylecraze, Retrieved 5-11-2019. Edited.
  4. Meenal Rajapet (20-9-2017), "7 Ways In Which Lemon Helps Hair Growth"، stylecraze, Retrieved 5-11-2019. Edited.
  5. Jessie Szalay - Live Science Contributor (24-4-2018), "Lemons: Health Benefits & Nutrition Facts"، livescience, Retrieved 5-11-2019. Edited.
  6. "Apoptosis-mediated inhibition of human breast cancer cell proliferation by lemon citrus extract.", ncbi, Retrieved 5-11-2019. Edited.
  7. "Citrus limonin lacks the antichemotherapeutic effect in human models of breast cancer.", ncbi, Retrieved 5-11-2019. Edited.
  8. Megan Ware, RDN, LD (5-1-2018), "How can lemons benefit your health?"، medicalnewstoday, Retrieved 5-11-2019. Edited.
  9. Kiran Patil (2-3-2019), "15 Evidence-Based Benefits Of Lemon"، organicfacts, Retrieved 3-3-2019. Edited.