فوائد اليانسون للبشره

فوائد اليانسون للبشره
فوائد اليانسون للبشره

اليانسون

يُعرَف أيضًا بمصطلح Pimpinella Anisum وهو من الأعشاب الأصلية في منطقة شرق البحر الأبيض المتوسط، بما في ذلك تركيا، وسوريا، وإسبانيا، وقد يصل طوله إلى 3 أقدام (متر واحد)، ويتميز بأزهاره البيضاء في فصل الصيف وهذا السبب خلف تسميته Sweta Pushpa، ويتميز بطعمه الذي يشبه عرق السوس، وعادةً ما يُستخدم في إضافة النكهات إلى الحلويات، والمشروبات. ويُعرَف اليانسون بخصائصه القوية المعززة للصحة، واستخداماته في شكل علاج طبيعي في علاج أمراض مختلفة، إضافة إلى استخداماته الشائعة للبشرة والشعر، وتوجد بعض الأدلة غير الكافية على أنه يمكن استخدامه عبر النساء في زيادة تدفق الحليب، وبدء الحيض، وعلاج آلام الدورة الشهرية، وتقليل ألم الولادة.[١][٢]


فوائد اليانسون

هناك الكثير من الفوائد لعشبة اليانسون، ويمكن ايجاز بعضها كما يلي: [١]

  • غني بالمغذيات، تحتوي بذور اليانسون كميات لا بأس بها من المغذيات الدقيقة المهمة، وعلى وجه الخصوص تحتوي بذور اليانسون الحديد، وهو أمر حيوي لإنتاج خلايا دم سليمة، وتحتوي كميات صغيرة من المنغنيز، ويعمل هذا المعدن في هيئة مضاد للأكسدة الضروري لعمليتَي الأيض والنمو، إضافة إلى احتوائها كمية من الكالسيوم.
  • تقليل أعراض الاكتئاب، إذ يُعدّ الاكتئاب من الحالات الشائعة التي توثر في 25% من النساء و 12% من الرجال وتضعفهم، وقد أشارت الدراسات والأبحاث إلى أنّ اليانسون جيد في علاج الاكتئاب.
  • الوقاية من قرحة المعدة، وتُشكّل هذه القرحة في بطانة المعدة، مما يتسبب في بعض الأعراض، ومنها عسر الهضم، والغثيان، والحرقة، فيما ينطوي العلاج عادةً على استعمال الأدوية المقللة من إنتاج حمض المعدة، إلا أن الدراسات الأولية أوضحت أن بذور اليانسون تساعد في الوقاية من قرحة المعدة والحد من الأعراض.
  • منع نمو الفطريات والبكتيريا، إذ أظهرت الأبحاث أن بذور اليانسون تحتوي مركبات مضادة للميكروبات تمنع العدوى، وتحد من نمو البكتيريا، والفطريات.
  • تخفيف أعراض سن اليأس، إذ إن سن اليأس، أو ما يُعرف بمرحلة انقطاع الطمث انخفاض طبيعي في الهرمونات التناسلية للنساء خلال مرحلة الشيخوخة، الأمر الذي ينتج عنه بعض الأعراض، وتشمل الهبات الساخنة، والتعب، وجفاف الجلد، ويعتقد بأن بذور اليانسون تحاكي تأثيرات الأستروجين في الجسم، الأمر الذي يقلل من ظهور أعراض سن اليأس، وتمنع المركبات الموجودة في بذور اليانسون فقدان العظام، وهو أيضًا من الأعراض المميزة لسن اليأس، ويحدث نتيجة انخفاض مستويات هرمون الأستروجين في الجسم.
  • الحفاظ على توازن مستويات السكر في الدم، تحافظ العناصر النشطة في بذور اليانسون على مستويات السكر في الدم، وتحسّن من أداء وظيفة الخلايا المنتجة للأنسولين.
  • التقليل من الاتهاب، ينتج الاتهاب في كثير من الأحيان بوصفه نتيجة طبيعية لاستجابة جهاز المناعة للحماية من الإصابات والعدوى، وتشير الأبحاث إلى احتواء بذور الينسون نسبة عالية من مضادات الأكسدة، التي تقلل من الاتهاب، وتمنع الأضرار التأكسدية المسببة للأمراض.


فوائد اليانسون للبشرة

يُعدّ Anethol من العناصر الرئيسة لزيت اليانسون، إذ يستمد زيت اليانسون خصائصه وروائحه الزكية من هذا المركب، لهذا فهو يشتمل علي خصائص مضادة للتهيج، وخصائص مطهرة للبشرة ومهدئة، وبهذا يمتلك زيت اليانسون قدرة الحفاظ على البشرة لامعة متوهجة وصحية، ويوفر وقاية من حب الشباب والبقع الناتجة عنه. </ref>[٣]


المراجع

  1. ^ أ ب Rachael Link (15-10-2018), "7 Health Benefits and Uses of Anise Seed"، www.healthline.com, Retrieved 2-3-2019. Edited.
  2. "ANISE", www.webmd.com, Retrieved 2-3-2019. Edited.
  3. Ameya C (15-2-2019), "17 Amazing Benefits Of Anise Seed For Skin, Hair, And Health"، www.stylecraze.com, Retrieved 2-3-2019. Edited.

402 مشاهدة