فوائد غذاء ملكات النحل للشعر

بواسطة: - آخر تحديث: ٢٠:٣٨ ، ٣٠ ديسمبر ٢٠١٨
فوائد غذاء ملكات النحل للشعر

غذاء ملكات النّحل

عسل الملكات هو عسل النّحل يمتاز بلونه الأبيض المُصفّر وطعمه الحامض، ويُفرَز من الغدد اللعابية في الفك السّفلي والبلعوم السّفلي لعاملات النّحل الصغيرات اللواتي تتراوح أعمراهن بين 5-14 يومًا، وقد سُمّي بعسل الملكات لأنه يشكّل الغذاء المخصص لملكة النّحل، وهذا الطعام هو السّبب الرئيسي لطول عمر ملكة النّحل مقارنة بالنّحل الآخر، وتجدر الإشارة إلى أن عسل الملكات قد استخدم للعناية بصحة الإنسان منذ القدم، ولا يزال يستخدم حتى الآن في الطب الشعبي المعتمد على العلاج بالنّحل خصوصًا في آسيا، وقد تكون له العديد من التّطبيقات في مجال الطّب مستقبلًا، نظرًا لاحتوائه على مواد غذائية ذات خصائص مضادة للميكروبات والالتهابات.[١]


فوائد غذاء ملكات النّحل للشعر

يتضمّن غذاء ملكات النّحل فوائد عديدة لصحة الشعر، وفيما يأتي يمكن بيان بعض من هذه الفوائد:[٢]

  • تغذية الشعر: إحدى فوائد غذاء ملكات النّحل هي تغذية الشعر أثناء النمو، ويتوفر على شكل أقراصٍ مجففة أو كبسولات أو سائل، وأثبتت الدّراسات أنه يشتمل على العديد من الفيتامينات والمغذيات المختلفة والأحماض الأمينية والمعادن المتعددة التي تساعد على ذلك.
  • الحدّ من فقدان الشّعر: إن غذاء ملكات النّحل يحتوي على فيتامين البيوتين واينوزويتول وحمض الفوليك التي تلعب دورًا مهمًا في تجديد الشعر وإعادة نموه، كما وتحدّ من تساقطه.
  • صحة الجسم وصحة الشعر: من الفوائد الأخرى لغذاء ملكات النّحل هي الحفاظ على صحة الشعر التي تتصّل بالصحة الجسدية، إذ يشتمل على خصائص متعددة مضادة للالتهابات المختلفة وأخرى تقلل من نسبة الكوليسترول الضار بالإضافة إلى مساهمته في منع نمو الأورام السّرطانية.
  • التخلص من قشرة الشعر: إحدى فوائد غذاء ملكات النّحل هي التخلّص من قشرة الشعر، حيث يمكن عمل خليط من غذاء ملكات النّحل مع ملعقتين من زيت اللوز وتسخينها لمدة 20 دقيقة، ومن ثم تطبيقه موضعيًا على فروة الرأس لمدة 20 دقيقة لزيادة اللمعان في الشّعر والتخلّص من القشرة.[٣]


فوائد غذاء ملكات النّحل للجسم

من فوائد واستخدامات غذاء ملكات النّحل الأخرى، وتجدر الإشارة إلى أنه من الأفضل استشارة الطبيب قبل استخدامه لتجنّب الآثار الجانبية له ما يأتي:[٤]

  • يُساهم في علاج ضغط الدم المرتفع بناءً على نتائج بعض الدّراسات، الذي بدوره يحدّ من خطر الإصابة بأمراض القلب والسّكتة الدّماغية والأمراض الأخرى المرتبطة بارتفاع ضغط الدم.
  • يخفّض من معدلات ارتفاع الكولستيرول الضّار في الدم، فغذاء ملكات النّحل ليس كغيره من الأطعمة فهو يحتوي على سكرٍ طبيعي مفيدٍ ومغذٍ، وقد أثبتت الكثير من التجارب قدرته على تقليل معدلات الكوليسترول الضار في الدم، وبالتالي الحدّ من أمراض القلب النّاتجة عن ذلك.
  • المساعدة في علاج حالات العقم بتحسين الخصوبة لدى الجنسين، وحلّ المشاكل الصحية التي تؤدي إلى الإصابة بالعقم.
  • يقي من السّرطانات المختلفة وخاصة سرطان الثدي، من خلال عمل الغذاء على الحدّ من هرمون الإستروجين الذي يزيد من انتشار الخلايا السرطانية والشّوارد الحرّة التي تسبب السّرطانات.


المراجع

  1. Filippo Fratini, Giovanni Cilia, Simone Mancini,Antonio Felicioli (11-2016), "Royal Jelly: An ancient remedy with remarkable antibacterial properties"، www.sciencedirect.com, Retrieved 4-12-2018. Edited.
  2. Christina Floyd (27-7-2017), "What Effect Does Royal Jelly Have on Hair Growth?"، healthfully.com, Retrieved 4-12-2018. Edited.
  3. Ravi Teja Tadimalla (8-3-2018), "Royal Jelly – 13 Benefits And 4 Side Effects + Nutritional Value"، www.stylecraze.com, Retrieved 4-12-2018. Edited.
  4. KAY UZOMA (3-10-2017), "What Are the Benefits of Royal Jelly Honey?"، www.livestrong.com, Retrieved 4-12-2018. Edited.