فوائد التفاح للشعر

فوائد التفاح للشعر

التفاح

قد يكون تناول تفاحة يومياً تبعدك عن الطبيب؛ ولكن هل تناول تفاحة يومياً يُمكن أن يُمنع من تساقط الشعر ويزيد من قوته؛ هذا ما سيتم معرفته في هذا المقال.

التفاح من الفواكه التي تمتاز باحتوائها على نسب عالية من المُغذيات والفيتامنيات ومُضادات الأكسدة التي تُساعِد على الوقاية من خطر الإصابة بالعديد من الأمراض من أهمها؛ السرطانات والسكري والسُمنة وأمراض القلب وغيرها من الحالات المرضية، إذ على الرغم من اعتياد الأشخاص على تناوله فقط إلا أنّه من الفاكهة مُتعدّدة الاستِعمال ويُمكن لمُستخلصها أنّ يساهم في توفير فوائد عديدة للجسم والبشرة والشعر؛ فما أهم فوائده للشعر؟ تابع القراءة للتعرُّف أكثر.[١]

فوائد التفاح للشعر

أثبتت بعض الدّراسات إلى أهمية استِخدّام التفاح للشعر نظراً لاحتواءه على كميات كبيرة من المُغذيات؛ ومن أهم هذه الفوائد:

  • تقوية بُصيلات الشعر: بسبب احتواء التفاح على الفيتامينات والمعادن الهامّة لتقوية الشعر؛ فإن شُربعصير التفاح الأخضر يُمكن أن يُساعِد على دعم نمو الشعر ومنع تساقطه لذا فهو يُساهِم في الحصول على شعر صحي.[٢]
  • يزيد كثافة الشعر: يُساعِد تناول التفاح في تعزيز إنتاج مادّة الكيراتين في بُصيلات الشعر التي تُساهم في إعطاء شعر كثيف قوي ولامع وفقاً لدّراسة أُجريت في عام 2018، إذ أجريت الدراسة على مستخلص مادة (Annurca polyphenolic extracts) الموجودة في التفاح.[٣]
  • يحفز نمو الشعر: يحتوي التفاح على مُركب البروسيانيدين ب2 (Procyanidin B2) الذي يُساعِد على تحفيز نمو الشعر ويمنع ترققه؛ وفقاً لدّراسة أُجريت في عام 2003.[٤]


القيم الغذائية للتفاح

يُمثل الجدول الآتي القيمة الغذائية لحبة متوسطة من التفاح التي تزن (182 غرام):[٥]

العنصر الغذائي
القيمة الغذائية
السعرات الحرارية
95 سعرة حرارية
البروتين
0.5 غرام
الكربوهيدرات
25 غرام
الدهون
0.3 غرام
الألياف
4.4 غرام
السكر
19 غرام
الكالسيوم
10.92 مليغرام
البوتاسيوم
195 مليغرام
الحديد
0.22 مليغرام
فيتامين سي
8.4 مليغرام
فيتامين ب6
0.075 مليغرام
فيتامين ك
4 ميكروغرام
فيتامين أ
98.28 وحدة دولية


ما هي أهم مُستخلصات ثمرة التفاح المستخدّمة للشعر؟

من أهم مُستخلصات ثمرة التفاح المُستخدّمة للشعر هو خل التفاح؛ وهو السائِل المُستخرج من عمليات تخمّر التفاح والذي انتشر استِخدّامه في الآونة الأخيرة كعِلاج شامل لكافة مشاكِل الشعر المُختلفة من: تساقط شعر، والقشرة، وبهتان لون الشعر، وعلى الرغم من قلة الدّراسات المُثبتة حول استِخدّام خل التفاح للشعر إلا أنّ نتائجه فعالة لدى تجارب البعض؛ فقد يُعتقد أنّ خل التفاح مفيد لعدّة أسباب من أهمها:[٦]

  • غني بالمُغذيات الهامّة للشعر: يحتوي خل التفاح على الفيتامينات والمعادّن الهامّة في المُحافظة على صحّة الشعر وقوته؛ ومن أهم هذه الفيتامينات فيتامين سي وفيتامينات ب؛ كمّا يحتوي خل التُفاح على حمض ألفا هيدروكسي (Alpha-hydroxy acid) المُضاد للالتِهابات والذي يُساعد على علاج قشرة الرأس.
  • غني بمُضادات الميكروبات: بسبب خصائصه المضادّة للميكروبات فهذا يُساعِد على السيطرة على نمو الفطريات والبكتيريا التي تُسبب العديد من مشاكِل الشعر كالالتِهابات والحكة.
  • درجة الحموضة: بسبب احتواء خل التفاح على حمض الأسيتيك (Acetic acid) فهذا يُساعِد على تعديل درجات الحموضة في الشعر؛ نظراً لأن الشعر الباهِت والهش يميل لأن يكون أكثر قلوياً، لذا فقد يُساعِد في الحصول على شعر صحي وقوي.

ولكن تجدّر الإشارة إلى أنّ الدّراسات لازالت محدودة حول ما إن كان خل التُفاح يُساعِد على عِلاج مشاكِل الشعر وكافة التجارب مبنية على تجارب شخصية.


أضرار استِخدّام خل التفاح للشعر

بسبب طبيعية خل التفاح الحامضية التي تُساعِد على إعادّة التوازن للشعر للحِفاظ على قوته ولامعانه لذا فهُناك العديد من الأمور التي يجب الحرص فيها عندّ استِخدّام خل التُفاح للشعر؛ ومن أهمُها الآتي:[٦]

  • عدّم المبالغة في استِخدّام خل التُفاح على الشعر؛ يُنصح بعدّم زيادّة الكمية عن الكمية التي تم ذِكرُها سابِقاً وهي لا تزيد عن 5 معالق مع ضرورة تخفيفُها بالماء؛ فالمُبالغة في استخدامُه وزيادّة كميته يُمكن أن يكون له تأثير عكسي تماماً عن الذي يريده الشخص.
  • التوقف عن استِخدّام خل التفاح في حال كان هُناك تفاقُم في مشاكِل الشعر؛ كزيادّة القشرة أو بهتان الشعر أو حتى تساقطه.
  • تهيج في البشرة والشعور بحرقه؛ إذ يحتوي خل التُفاح على حِمض الأسيتيك الذي يُعرف بخصائِصه الكاوية التي يُمكن أن تُسبب الحرقة والتهيُجات للبشرة؛ لذا يُنصح بالحذر عند وضعها على فروة الرأس وتخفيفها بالماء، ولكن تجدّر الإشارة إلى عدّم القلق في حال تهيُج البشرة أو فروة الرأس فهو عادّة ما يختفي في غضون أُسبوعين دون الحاجة إلى عِلاج ما لم تتفاقم الأعراض.
  • تجنُب مُلامسته للعيون؛ بسبب خصائِص هذا الحمض يجب الحذر بعدّم وصوله إلى العينين؛ وفي حال حدوث ذلك يُنصح بغسله بسرعة وبماء بارد.


كيفية صناعة ماسك التفاح للشعر

قد يكون أفضل طريقة للحصول على فوائد التفاح للشعر هي بتناوله كمّا هو للحصول على كافة العناصر والفيتامنيات الهامّة للشعر والجسم أيضاً[٢]؛ ولكن في حال استِخدّام خل التفاح للشعر فيُنصح في استِخدّامه باتِباع الآتي:[٦]

  • خلط ملعقتين من خل تُفاح بكمية مُتساوية أو أكثر بقليل.
  • يتم غسل الشعر بالشامبو والبلسم؛ ثم يوضع المزيج على فروة الرأس بالتساوي ويُترك لبضع دقائِق.
  • يُغسل الشعر جيداً بالماء الفاتر.
  • يُمكن تكرار هذا الماسك عدّة مرات في الأُسبوع؛ ولكن يُنصح بأن لا تزيد الكمية عن 5 ملاعِق كبيرة.


هل بذور التفاح مفيدة لصحة الشعر؟

قد يكون لبذور التفاح والعِنب فوائِد في زيادّة نمو الشعر؛ إذ تحتوي هذه البذور على مُركبات البوليفينول (Polyphenols) التي تُساهِم في نمو الشعر من خِلال تحفيز الخلايا الظاهرية للشعر على النمو؛ ولكن هُناك الحاجة إلى المزيد من الدّراسات السريرية لإثبات ما إن كانت هذه البذور تُساهم في زيادّة نمو الشعر دون التأثر عليه.[٧]


المراجع

  1. Yvette Brazier (2019-12-17), "What to know about apples", medicalnewstoday, Retrieved 2020-11-06. Edited.
  2. ^ أ ب Shaista (2019-05-28), "Top 26 Amazing Benefits Of Green Apples For Skin, Hair, And Health", stylecraze, Retrieved 2020-11-06. Edited.
  3. Nadia Badolati, Eduardo Sommell, Gennaro Riccio (2018-10-09), "Annurca Apple Polyphenols Ignite Keratin Production in Hair Follicles by Inhibiting the Pentose Phosphate Pathway and Amino Acid Oxidation", ncbi.nlm.nih, Retrieved 2020-11-06. Edited.
  4. A. Kamimura T. Takahashi (2003-02-11), "Procyanidin B2 extracted from apples, promotes hair growth: a laboratory study", onlinelibrary.wiley, Retrieved 2020-11-06. Edited.
  5. "Apples, with skin, raw", nutritionvalue, Retrieved 2020-11-06. Edited.
  6. ^ أ ب ت Adrian White (2019-03-06), "Can Apple Cider Vinegar Benefit Your Hair?", healthline, Retrieved 2020-11-06. Edited.
  7. "Hair loss treatment: Antioxidant found in apples and grape seeds to increase hair growth", express.co, Retrieved 2020-11-07. Edited.