فوائد فاكهة الكاكا للحامل

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٢٣ ، ١٩ أبريل ٢٠٢٠
فوائد فاكهة الكاكا للحامل

فاكهة الكاكا

الكاكا ( persimmons) هي فاكهة حمراء أو برتقالية اللون تنمو على الأشجار وتشبه في شكلها الطماطم الصغيرة المسطحة إلى حد ما، تُعرف هذه الفاكهة بالعديد من المسميات، مثل: القاقا، والكاكي، والبيريسيمين، والخرما، كما أنها اشتهرت قديمًا في اليونان باسم ثمرة الآلهة. زُرعت هذه الفاكهة بدايةً في اليابان، لكنها الآن تزرع في شمال مناطق قارة آسيا وشرقها، وتُزرع بعدد كبير من الأصناف في الصين، وبورما، وشمال الهند، وأستراليا، وفي الولايات المتحدة، وأكثر ما يميز هذه الفاكهة طعمها اللذيذ الحلو ولونها البرتقالي اللامع.[١]


فوائد فاكهة الكاكا للحامل

يُعدّ تناول الفواكه خلال الحمل مُهمًا لصحة الأم والجنين، ويُمكن تناول فاكهة الكاكا الآمنة التي تحتوي على نسبة كبيرة من العناصر الغذائية؛ لذلك فهي توفر العديد من الفوائد الصحية عند تناولها، منها ما يأتي:[٢]

  • تعزز نمو الجنين: فالكاكا غنية بالمعادن والكالسيوم والفوسفور، لذا فإن تناولها أثناء الحمل يساعد على نمو عظام الجنين وتطوّرها، كما يعزّز أداء الجهاز العصبي المركزي.
  • علاج فقر الدم: إنّ محتوى الحديد في الكاكا يساعد على منع خطر الإصابة بفقر الدم أثناء الحمل؛ إذ يساعد تناولها في هذه الفترة على زيادة مستويات الهيموغلوبين، ويُخفف من الأعراض المُصاحبة لفقر الدم، مثل: التعب، والدوار.
  • تعزيز المناعة: إنّ تناول الكاكا في فترة الحمل يعمل على تقوية جهاز المناعة بنسبة كبيرة، ويساعد محتواها من فيتامين A والكاروتين على تقوية البصر والقلب، ويعزز الأداء للعمليات والوظائف الحيوية في الجسم، كما أن فيتامين C فيها يعزز مناعة الأم بنسبة كبيرة.
  • الحفاظ على ضغط الدم: فالكاكا لها تأثيرعلى خفض ضغط الدم أثناء الحمل؛ نظرًا لاحتوائها على المغنيسيوم.
  • الوقاية من تشكّل حصى الكلى: إذ تحتوي على كميات جيدة من المغنيسيوم، الذي يساعد على التقليل من خطر تشكُّل حصى الكلى أثناء الحمل.
  • الوقاية من الأرق: إنّ فيتامين (C) في الكاكا فعال للغاية في تقليل التوتر والقلق والاكتئاب والأرق، وتساعد هذه الفاكهة على النوم جيّدًا أثناء الحمل.
  • التخفيف من الحازوقة: تساعد الكاكا على التخفيف من الفواق (الحازوقة) وتأثيراتها الضارة أثناء الحمل.
  • الحماية من الإصابة بالسرطان: إذ تحتوي الكاكا على مركبات مثل حمض البيتولينيك (betulinic acid) والشيبول (shibuol)، والتي تقدم خصائص مضادةً للسرطان؛ لذا تناول هذه الفاكهة يحمي من خطر الإصابة بالسرطان.
  • التخلص من السموم: إذ تعدّ مصدرًا ممتازًا لمضادات الأكسدة القوية التي تساعد على إزالة السموم من الجسم، بما فيها الجذور الحرة، ممّا يحمي الأم والجنين من تلف الخلايا بصورة فعالة.
  • الحفاظ على مستويات السّكر في الدّم: إنّ مستخلص قشر الكاكا فعال للغاية في تحسين مقاومة الأنسولين وتنظيم مستويات السكر في الدم، لذا فإن تناول هذه الفاكهة يمكن أن يساعد في تنظيم مستوى السكر بنسبة كبيرة خلال الحمل.
  • حماية القلب والأوعية الدموية: إنّ محتوى الكاكا من الكالسيوم يساهم في ضمان صحة نظام القلب والأوعية الدموية أثناء الحمل.  


فوائد فاكهة الكاكا

توجد مجموعة من الفوائد لفاكهة الكاكا مدعومة بالبحث العلمي، منها ما يأتي:[٣]

  • تقي الجسم من الإصابة بالالتهابات: ذلك لأنها تحتوي في تركيبتها على الكثير من المواد الكيميائية الطبيعية، مثل: مركبات الفينولات (polyphenolic)، والكاتشين (catechins)، التي تعمل كمضاد فعال للأكسدة وبعض الأمراض المزمنة، بما في ذلك أمراض القلب، والسكري، والسرطان، والحالات العصبية، مثل مرض الزهايمر.
  • تقوّي الكاكا النظر: ذلك لأنها تحتوي على نسب عالية من فيتامين A، فقد أكدت الكثير من الدراسات والأبحاث أن هذا الفيتامين يقوي النظر، لذلك ينصح بالإكثار من تناول فاكهة الكاكا.[٤]
  • تنظّم مستوى السكر في الدم: إذ تحتوي على الألياف، فينظم مريض السكري مواعيد الوجبات، وبهذا ينتظم مستوى السكر في الدم.
  • تعزز الكاكا قوة الجهاز الهضمي: ذلك لاحتوائها على كمية كبيرة من الألياف، التي تساعد على تسريع حركة الأمعاء وتسهيلها، وبذلك تحمي الجسم من الإصابة بالإسهال.
  • تقي من الإصابة بالباسور: لأنها تحتوي في تركيبتها على المواد المضادة للنزيف، التي تعمل بدورها على منعه، لذلك استعمل أهل اليابان هذه الفاكهة في علاج النزيف الناتج عن الجروح وغيرها.[٥]
  • تزيد فاكهة الكاكا من إنتاج كريات الدم الحمراء: ذلك لأنها تساعد على امتصاص الحديد في الدم، ونتيجةً لذلك يرتفع مستوى الهيموغلوبين الموجود في الدم، لذا تكون نسبة الإصابة بمرض فقر الدم الذي يعرف بالأنيميا أقل.[٥]
  • تعمل على تعزيز الجهاز المناعي: إذ تحتوي فاكهة الكاكا على الكثير من الفيتامينات في تركيبتها، وهذه الفيتامينات تعزز من قوة الجهاز المناعي، بالتالي تقي من الإصابة بنزلات البرد والالتهابات التي تصيب الرئة.[٥]


الآثار الجانبية لفاكهة الكاكا

تعرف ثمار الكاكا بفوائدها الصحية، مع ذلك فإن تناول الكثير منها يمكن أن يؤدي إلى حدوث بعض الآثار الجانبية، منها ما يأتي:[٦]

  • تحتوي الكاكا على كمية جيدة من التانين، لذا عند تناولها على معدة فارغة فإنها قد تؤدي إلى الإسهال، لذلك يجب أن تُستهلك بكمية محدودة.
  • الأشخاص الذين يعانون من انخفاض في ضغط الدم يجب ألا يأكلوا هذه الفاكهة؛ لأنها يمكن أن تزيد من نسبة الانخفاض في الضغط، مما يؤدي إلى حدوث مشكلات صحية أكثر خطورةً مرتبطة بانخفاض ضغط الدم.
  • نسبة السكر في فاكهة الكاكا عالية جدًّا، لذا يفضل تناول بكمية محدودة للذين يعانون من مرض السكري.
  • يخطئ الكثير من الأشخاص في أنّ تناول هذه الفاكهة مع قشرتها سيزيد من الآثار المفيدة، والحقيقة هي أن معظم حمض التانيك يتركز في القشرة.
  • تناول الكاكا مع الأطعمة البحرية مثل الأسماك أو السلطعون أو الروبيان قد يؤدي إلى حدوث انقباضات في المعدة؛ وذلك لأن هذه الأطعمة عالية البروتين وعند تفاعلها مع حمض التانيك تسبب هذه الانقباضات.


المراجع

  1. "What Are Persimmons Good For?", foodfacts.mercola.com,6-11-2016، Retrieved 21-10-2019. Edited.
  2. MANJIRI KOCHREKAR (12-7-2019), "Is It Safe To Eat Persimmons During Pregnancy?"، www.momjunction.com, Retrieved 21-10-2019. Edited.
  3. Jillian Kubala (5-5-2018), "Top 7 Health and Nutrition Benefits of Persimmon"، www.healthline.com, Retrieved 21-10-2019. Edited.
  4. "Vitamin A and Vision.", ncbi.nlm.nih, Retrieved 15-4-2020. Edited.
  5. ^ أ ب ت Nithya Shrikant (20-5-2019), "14 Amazing Health Benefits Of Persimmon Fruit & How To Make Persimmon Juice"، www.stylecraze.com, Retrieved 21-10-2019. Edited.
  6. "Health Benefits and Side Effects of Persimmon Fruit", www.epainassist.com, Retrieved 21-10-2019. Edited.