فوائد لبن الزبادي للوجه

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٢٦ ، ٢٨ يونيو ٢٠١٨
فوائد لبن الزبادي للوجه

 

 

اللبن الزبادي من الخيارات المفيدة والرائعة للصحة، حيث يحتوي على نسب مرتفعة من الزنك وحامض اللبنيك، البوتاسيوم، البانتوثنيك، الريبوفلافين، فيتامين B12، والبروتينات بالإضافة للكالسيوم والفسفور التي تجعل منه غذاءً كاملاً يمد الجسم بما يحتاجه من مواد غذائية ومعادن.

تناول الزبادي بشكل يومي يساعد على تقليل الدهون المتراكمة في منطقة البطن، ويخفض مستويات الكوليسترول الضار في الدم ما يضمن صحة القلب ووقايته من الأمراض، إلى جانب أنه يسرع ويسهل عملية التمثيل الغذائي ويزيد من قدرة الجهاز الهضمي على امتصاص المواد الغذائية وتحقيق الاستفادة القصوى من القيمة الغذائية للطعام. تختلف مسميات الزبادي من منطقة لأخرى حيث يطلق عليه هذا الاسم في مصر، بينما في دول الشام يسمى اللبن أو اللبن الرائب، وفي دول الخليج يسمى الروب.  

للزبادي فوائد جمالية للبشرة وخاصة الوجه باعتباره عنوان جمال المرأة، ويعتبر من مستحضرات التجميل القديمة الحديثة التي لا غنى عنه وتظل شعبيته في تزايد مستمر، ونذكر منها ما يلي:


  • ترطيب البشرة: يحتوي الزبادي على حمض اللبنيك الذي يعمل على زيادة رطوبة البشرة ومنحها النعومة والمرونة اللازمة التي تمكنها من مقاومة التجاعيد وخطوط الوجه الصغيرة.

• مقاومة حب الشباب: يعتبر الزبادي غنيًّا بمضادات الأكسدة التي تحارب الجذور الحرة المسبب الأول والرئيس للبثور وخاصة حبوب الشباب، والقضاء على البكتيريا المسببة لها.

• مقشر طبيعي للبشرة: يمكن إضافة الزبادي للقليل من السكر ويفرك به الوجه بلطف وبأطراف الأصابع لإزالة الجلد الميت وتنشيط الدورة الدموية التي تحفز نمو خلايا فتية وصحية جديدة.

• يعالج التصبغات الجلدية والبقع الداكنة.

• يعتبر الزبادي من المواد الطبيعية الآمنة لوضعها حول العين لما تمتلكه هذه المنطقة من حساسية، وبالتالي يساعد عند وضعه تحت العين بواسطة التربيت بالأصابع على تخفيف الهالات السوداء.

• بلسم شافي من حروق الشمس: يستخدم الزبادي كمرهم موضعي طبيعي يعالج الحروق الناتجة عن التعرض لأشعة الشمس بدون واقٍ ولفترة طويلة، وبالتالي يخفف من تهيج البشرة والشعور بالحرقة بسبب احتوائه على عنصر الزنك المضاد للالتهابات وتحسس البشرة.

• منظف للبشرة: يستخدم الزبادي كمنظف للبشرة من آثار المكياج والأتربة والشوائب من البيئة المحيطة، ما يتركها نظيفة ويمنحها الإشراق.

• مزيل للرؤوس السوداء: يوضع الزبادي على المناطق التي تعاني من الرؤوس السوداء والتي تظهر عادة على جوانب وأرنبة الأنف، وذلك بوضعه بكمية تغطي جميع الرؤوس السوداء والانتظار دقيقة حتى يتغلغل إلى مسام البثور ذات الرؤوس السوداء وترطبها مما يعمل على توسيع المسام وبفركه يمكن التخلص منها بكل سهولة، مع الضغط الخفيف بأطراف الأصابع لعصرها وإزالتها.

يمكن استخدام الزبادي مباشرة بتطبيقه على الوجه وحده دون إضافات ويعتبر كفيلًا بإمداد الوجه بالتغذية اللازمة، ويمكن إضافته للكثير من المواد والأعشاب الطبيعية في تحضير الوصفات الجمالية والطبية لبشرة الوجه.