فوائد مخ الخروف

فوائد مخ الخروف

مخ الخروف

تُعدّ وصفات مخ الخروف والأبقار والأغنام من الأطباق المميزة في كثير من الدول كالباكستان، وماليزيا، وجاوا، وغيرها الكثير من الدول العربية والغربية، حتى في الجزء الغربي من وسط قارة إفريقيا، إذ كان أكل مخ الخروف تقليدًا لكثير من القرون[١]، وحتى في الوقت الحاضر تحظى أدمغة الخراف باهتمام كبير، خاصةً في فرنسا، إذ يُعتبر طبق cervelles اسم الطبق المشهور لأدمغة الخراف، وهو طبق مميز جدًا يُحضر من خلال قلي الدماغ في الزبدة، وبالرغم من احتوائه دماغ الخروف على كمية من الدهون؛ إلا أن الفرنسيين يفضلونه مقليًا.[٢]


فوائد مخ الخروف

بالرغم من فوائد مخ الخروف الكثيرة؛ إلا أن البعض لا يتناوله؛ لعدم معرفته بمزايا وفوائد هذا الطعام المميز، ولهذا لا بد من تثقيف الناس بهذه المزايا والفوائد الكثيرة؛ وهي:[٢]

  • البروتين: يحتوي مخ الخروف على كمية كبيرة من البروتين، إذ تحتوي 3 أوقيات من مخ الخروف على 10.6 غرامات من البروتين، وهي كمية كافية لتزويد الرجال فوق 19 سنة بالكمية المُوصى بها من البروتين في اليوم، وبالنسبة للنساء توفر هذه الكمية من مخ الخروف حوالي 23% من المدخولات اليومية المُوصى بها في اليوم من البروتين، ولأن مخ الخروف غني بالبروتين ومعدوم الكربوهيدرات يدخل في كثير من وصفات الأنظمة الغذائية الخاصة بفقدان الوزن.
  • إمداد الجسم بالدهون: يحتوي مخ الخروف على كمية 8.6 غرامات من الدهون في 3 أوقيات منه، ولكن يحظر على مرضى القلب والأوعية الدموية تناول مخ الخروف؛ لاحتوائه على كمية من الكوليسترول الضّار، الذي قد يزيد هذه المشاكل الصحية سوءًا.
  • دعم الصحة العصبية : في الوضع الطبيعي يحتاج الإنسان إلى كثير من الفيتامينات، وخاصةً فيتامين ب 12؛ إذ تُعدّ الكمية الموصى بها في اليوم من فيتامين ب 12 حوالي 2.4 ميكروغرام، وذلك لدعم الصحة العصبية للفرد، وتجنب أخطار أمراض القلب، وانحلال بقعي مبلل مرتبط بالعمر، ولذلك يُنصح بتناول مخ الخروف؛ الذي يُعطي الفرد أكثر من 100% من حاجته؛ إذ يوفر ما يقارب 8 ميكروغرامات من هذا الفيتامين في 3 أوقيات من المخ، بالإضافة إلى فيتامينات ب المركّبة الأخرى، مثل الريبوفلافين، والنياسين، وحمض الباناثونيك.
  • تحسين النظام المناعي: تحتوي أطباق مخ الخروف على كميات من مضادّات الأكسدة المُحسّنة للنظام المناعي، بالإضافة إلى كميات كبيرة من المعادن؛ كالنحاس، والسيلينيوم، وهي معادن يوفرها مخ الخروف وبكميات كافية لحاجات الفرد اليومية، وبالتالي الوقاية من أمراض القلب، وجهاز المناعة، والسرطانات وغيرها من الأمراض.


علاقة مخ الخروف بذكاء الإنسان

يعتقد البعض أن هناك علاقة بين تناول أدمغة الخراف وذكاء الإنسان، وهو اعتقاد صحيح، إذ يُطوّر تناول مخ الخراف من أدمغة البشر، ويُمدها بالكثير من العناصر الغذائية التي يحتاجها؛ مثل فيتامين (د)، وفيتامين (أ)، والكولين، والكوليسترول، والتريبتوفان، والزنك، وحمض الدوكوساهيكسانويك أحد أحماض أوميغا 3 الدّهنية، مع الانتباه إلى عدم استخدام أي نوع من أنواع الدهون في تحضير المخ؛ بسبب احتواء مخ الخراف خاصة، والحيوانات عامة على نسبة من الدهون ولا تحتاج إلى دهون إضافية للطهي، بالإضافة إلى ضرورة استخدام المخ الطازج، من خلال طهوه فورًا أو وضعه في المجمّد لحين استخدامه.[٣]


المراجع

  1. Nick Redfern (12-9-2014), "The Benefits Of Brain-Eating (Or Not…)"، mysteriousuniverse.org, Retrieved 21-12-2018. Edited.
  2. ^ أ ب MICHELLE KERNS 119 shares, "Lamb Brain Nutrition"، www.livestrong.com, Retrieved 26-1-2019. Edited.
  3. SANDRINE PEREZ, "If we eat animal brains, will we be smart?"، nourishingourchildren.org, Retrieved 26-1-2019. Edited.