فوائد منقوع التمر للرضع

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٥:٢٨ ، ٢١ يونيو ٢٠١٨

عرف التمر على مر العصور بالفوائد العظيمة التي يحتويها، ويروي القرآن الكريم قصة السيدة مريم العذارء مع التمر، حين عانت من آلام المخاض وحانت ساعة ولادتها، فأوحى الله عز وجل لها بأن تهز جذع النخلة حتى ينزل لها التمر، وقد علم الله من قبل بعلمه الواسع وقدرته فوائد التمر المتعددة والتي أثبتتها الدراسات فيما بعد حين أظهرت الإعجاز الإلهي في التمر الذي يعود بفوائد عظيمة على رحم المرأة، فهو يساعده على التوسع ويقوي عضلاته حتى يصبح قادرًا على القيام بعملية الولادة، فيساعد التمر المرأة لتنجب صغيرها كما يعود على صغيرها بالعديد من الفوائد التي سنقوم بمقالنا هذا بذكرها.

 

فوائد منقوع التمر للرضع:


تحرص جميع النساء على تقديم أفضل غذاء لطفلها في الأشهر الأولى من عمره، وقد ذكر أجدادنا فوائد التمر في تغذية الطفل وفيما يلي بعض الفوائد التي تعود على الطفل من خلال تناوله للتمر:

  • استعمله نبينا المصطفى صلوات الله عليه من قبل بتحنيك فم عبد الله بن الزبير حين ولدته السيدة أسماء رضي الله عنها في مكة، وقام النبي عليه السلام بتحنيك فمه بتمرة، وهذا دليل واضح على فائدة التمر للطفل منذ أيامه الأولى.
  • وقد أثبتت الدراسات الحديثة أن معدة الطفل قادرة على امتصاص السكر الموجود في التمر والغني بالجلوكوز والفركتوز، الذي يمد الطفل بغذاء صحي في أيامه الأولى، كما أثبت التمر قدرته على علاج الإسهال والزحار لدى الأطفال الرضع.
  • استعمل التمر أيضًا كمادة مهدئة تعمل على تخيف آلام بزوغ الأسنان عند الأطفال الرضع ، كما يقوم بتهدئة لثة الطفل مما يشعر الطفل بالراحة.
  • كما يُعدُّ منقوع التمر مصدرًا عاليًا للطاقة التي يحتاجها الطفل الرضيع لاحتوائه بشكل خاص على سكر الفركتوز الذي يحتاجه جسمه في أيامه الأولى والذي لا يحتاج إلى إنزيمات معقدة لتفكيكه وامتصاصه، فتمتصه معدة الرضيع بسهولة.
  • يحتوي التمر على العديد من الفيتامينات، كما يحتوي على نسب عالية من الحديد، والتي تساعد الأطفال الرضع الذين يشكون من ضعف في الدم.
  • يحتوي التمر على نسب عالية من الكالسيوم التي تساعد في تقوية العظام لدى الأطفال الرضع، إضافة لمادة المغنيسيوم والفسفور والصوديوم والتي تعتبر جميعها عناصر مهمة وضرورية لبناء جسم الرضيع.
  • يحتوي التمر على نسب جيدة من الألياف، تحمي الطفل الرضيع من التعرض للإمساك.

 

طريقة تحضير منقوع التمر للطفل الرضيع:


في البداية يجب اختيار نوع جيد من التمر لضمان الحصول على الفوائد جميعها، ثم نقوم بإزالة نواة التمر الموجودة بداخله، ثم نقوم بتسخين القليل من الماء ونضعه على التمر ونعمل على تحريكه وإذابته باستخدام الشوكة، ثم نقوم بتصفيته حتى نستطيع الحصول على ماء تمر خالٍ من الشوائب، ويجب الانتظار حتى يصبح ماء التمر باردًا حتى نستطيع أن نقدمه للطفل عن طريق الرضعة الاصطناعية. ويجب التنبيه إلى عدم الإكثار من إعطاء منقوع التمر للطفل والاكتفاء بمقدار قليل حتى لا يؤثر على صحة الطفل بأي شكل من الأشكال..