فوائد نبات الصبر

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٥:٢٨ ، ٢١ يونيو ٢٠١٨

الصبار : يعتبر نبات الصبار من أنواع النباتات التي تنتمي إلى الفصيلة الصبارية ويعتبر الصبار من أنواع النباتات الشوكية والدهنية ، حيث إن أغلب أنواع الصبار تعيش في المناطق الصحراوية وذلك بسبب تحمل نبات الصبار العطش، زيوجد بعض من أنواع الصبار تزهر الثمار وبعضها لا يثمر، يوجد العديد من أنواع الطيور التي تقطن في الصحراء وتأخذ نبات الصبار مسكنًا لها، يوجد للصبار العديد من الفوائد فهو مفيد للبشرة والجسم والشعر، كما أن الصبر يستخدم في تصنيع الكريمات وبعض من المنتجات التجميلية والشامبو، كما أنه يستعمل كعلاج لبعض الأمراض.

يوجد العديد من أنواع الصبار فهناك نبات الصبار الذي يعرف باسم لاجاف: وهذا النوع من نبات الصبار ليس له ساق أوراقة فوق بعضها البعض لدى هذه الأوراق حواف مسننة، يزرع هذا النوع من الصبار في المناطق شبية الظليلة مع الإنتباه بكثرة ري هذه النبتةى وتزرع هذه النبتة في تربة جيدة الصرف، أكثر بيئة مناسبة لزراعة مثل هذا النوع من الصبار بيئة أمريكا الجنوبية، حيث إن هذا النوع من أنواع هذا الصبار قليل النمو وأيضًا معرض للإنقراض.

 

ولنبات الصبار العديد من الأنواع منها:


  1. نبات لصبار الذي يعرف باسم فيورسيريا: يتميز هذا النوع من أنواع الصبار بالساق القصيرة والأوراق العريضة والطويلة المتجمعة فوق بعضها البعض وتتميز زهرته بأنها ذات لون أبيض كما أن هذا النوع من أنواع الصبار يعيش في المناطق شبيهة الظليلة .
  2. نبات الصبار الذي يعرف باسم عمة القاضي: وهو عبارة عن نبتة تشبة الكرة مغطاة بلأشواك والزهور الحمراء أو الصفراء صغيرة الحجم وتعتبر من النباتات المعمرة للعديد من السنوات، تزرع في الحائق المنزلية وتعطي جمالًا رائعًا، تتكاثر هذه النبته عن طريق البذور.
  3. نبات الصبار الذي يعرف باسم البروفوليم.
  4. ونبات الصبار الذي يعرف باسم سيراسيولا.
  5. نبات الصبار الذي يعرف باسم كالنشو.
  6. نبات الصبار الذي يعرف باسم الوي.
  7. نبات الصبار الذي يعرف باسم اليوك.

 

للصبار العديد من الفوائد ومنها:


  1. يستخدم كعلاج لشفاء الجروح: وذلك لأن نبات الصبار يحتوي على عناصر مطهرة ولا تقتصر على علاج جروح البشر بل تستعمل في علاج جروح الحيوانات.
  2. يستخدم نبات الصبار في تصنيع منتجات العناية بالأسنان وذلك لأن نبات الصبار يحتوي على العديد من الفيتامينات والعناصر المغذية، كما أن نبات الصبار يستخدم كعلاج طبيعي للتخلص من مشاكل اللثة و ألام الأسنان وغيرة من المشاكل.
  3. يساعد نبات الصبار في التخلص من سموم الجسم فالإنسان يتناول 3 وجبات في اليوم الواحد او أكثر فتكون هذه الوجبات صحية أو غير صحية وعن طريق تناول بعض الأطعمة الغير صحية تتشكل السموم في الجسم، لكن عن طريق تناول عصير الصبار فإنك تستطيع التخلص من سموم الجسم بشكل نهائيي.
  4. إن استعمال الصبار في تحضير بعض الأطعمة والسلطات قد يضيف نكهة ألذ إلى الأطعمة والمأكولات.
  5. إن نبات الصبار يعمل على تعزيز المناعة وتقويتها وذلك لأن الصبار يستطيع مكافحة الفيروسات والأمراض التي تصيب الجسم وتعرضها للخطر ومن الأمثلة على بعض الأمراض التي يمنع إنتشارها نبات الصبار مرض الإيذز ومرض السرطان وغيرها من الأمراض.
  6. يستخدم نبات الصبار في تصنيع العديد من المنتجات التجميلية والكريمات المرطبة والمنتجات التي تعمل على تنظيف الوجه وتساعد في حل جميع مشاكل البشرة، كما أن الكريمات التي يدخل في تصنيعها نبات الصبار تعتبر كريمات مضادة للشيخوخة مثل التجاعيد وشحوب البشرة والعديد من أعراض الشيخوخة.
  7. إن نبات الصبار يعمل ويساعد الجسم والبشرة في التخلص والقضاء بشكل نهائي على البقع والندوب وغيرها من المشاكل التي تظهر على البشرة، كما أن نبات الصبار يعتبر من العلاجات الطبيعية.
  8. يعتبر الصبار من أفضل النباتات التي تساعد على حل جميع مشاكل الشعر من تقصف وجفاف الشعر وعدم نمو الشعر بشكل طبيعي والقشرة وغيرها من المشاكل، كما أن الصبار يدخل في تصنيع الكثير من المنتجات الخاصة للعناية بالشعر مثل الشامبو والبلسم وزيوت لشعر.
  9. إن نبات الصبار يعمل على علاج جميع المشاكل التي قد تصيب الجهاز الهضمي، كما أن الصبار يحمي الجسم من الإصابة والتعرض لبعض الأمراض مثل الإمساك والإسهال وأعراض وعلامات القولون العصبي والتهاب المعدة وغيرها من الأمراض.
  10. إن نبات الصبار يقي الجسم من الإصابة بمرض السكري ومشاكل ضغط الدم ، كما أنه يحد من الإضرار التي تصيب الخلايا ويعمل على الحفاظ على نسبة السكر في الدم.