أفضل علاج لعلامات تمدد الجلد

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٢٠ ، ١ سبتمبر ٢٠١٩
أفضل علاج لعلامات تمدد الجلد

علامات تمدد الجلد

هي خطوط طويلة تنمو على الجلد عندما يتمدد الجلد فجأة، وتظهر هذه الخطوط في شكل متجعّد حمراء أو أرجوانية أو وردية أو بنية مُحمرّة أو بنية داكنة اعتمادًا على لون البشرة، ثم تتسطح ويتغير لونها بمرور الوقت، وهي حالة شائعة تصيب أي شخص بأعراضها، على الرغم من أنها أكثر تأثيرًا في النساء مقارنة بالرجال، وتحدث في مختلف أجزاء الجسم، بما في ذلك: المعدة، والوركان، والثديان، والفخذان، والذراعان العلويتان، وأسفل الظهر؛ ذلك بسبب الحمل، أو زيادة الوزن، أو فقدان الوزن، أو البلوغ، وتتلاشى علامات التمدد مع مرور الوقت دون علاج غالبًا، إذ إنّها لا تشكل أي مخاطر خطيرة على المدى الطويل، لكنها تسبب الإحراج لبعضهم بسبب مظهرها، مما يؤثر في الحياة اليومية.[١]


علاج علامات تمدد الجلد

توجد مجموعة من العلاجات المتوفرة التي تعالج مظهر الجلد عند ظهور علامات التمدد عليه، ومن أبرزها ما يلي:[٢]

  • كريم الريتينويد الذي يُطبّق على البشرة قد يخفف من مظهر علامات التمدد، إذ يعيد بناء الكولاجين، مما يجعل علامات التّمدد تبدو أقرب إلى الجلد الطبيعي.
  • العلاج بـالليزر والضوء، تساعد هذه العلاجات في تحفيز نمو الكولاجين أو الإيلاستين في البشرة.
  • اللوازم الطبية، يتضمّن هذا النوع من العلاج جهازًا يدويًا يحطّم البلورات على الجلد، إذ تزيل هذه البلورات بلطف طبقة رقيقة من الجلد، مما يعزّز نمو بشرة جديدة أكثر مرونة.


الوقاية من علامات تمدد الجلد

يحمي الشخص نفسه من الإصابة بـعلامات تمدد الجلد عبر تنفيذ مجموعة من الإجراءات التي توفر له هذه الحماية، ولعل من أبرز هذه الإجراءات التي توفر الوقاية من الإصابة بتمدد الجلد وأعراضه ما يلي ذكره:[٣]

  • تناول نظام غذائي غني بالعناصر الغذائية، تحدث علامات التمدد إذا كان الشخص يعاني من نقص التغذية في مناطق معينة؛ لذا فإنّ تناول الأطعمة التي تعزز صحّة الجلد قد يساعد في الوقاية من علامات التمدد، خاصةً الأطعمة الغنية بـفيتامين ج، وفيتامين د، وفيتامين هـ، والزنك، والبروتين.
  • إدراج فيتامين ج في نظام الغذاء، يؤدي الكولاجين دورًا في الحفاظ على بشرة قوية ومرنة، مما يساعد في تقليل ظهور التجاعيد، لكنه قد يكون مهمًا لمنع علامات التمدد أيضًا، وفيتامين ج هو من المغذيات المهمة لتطوير الكولاجين، حيث الحصول عليه من ثمار الحمضيات؛ مثل: البرتقال، والليمون.
  • امتصاص بعض فيتامين د، فالحفاظ على مستويات طبيعية من فيتامين د قد يقلل من خطر علامات التمدد، ويُحصَل على فيتامين د من خلال التعرّض لأشعة الشمس.
  • تناول الأطعمة الغنية بالزنك، يساعد الزنك في تقليل الالتهاب، ويلعب دورًا في عملية التئام الجروح.
  • علاج علامات تمدد الجلد الجديدة عندما تظهر.
  • السيطرة على الوزن، تحدث علامات التمدد بسبب زيادة الوزن، لذا يجب اتباع خطة لإدارة الوزن عن طريق اتباع حمية غذائية وممارسة التمارين الرياضية.
  • الحفظ على رطوبة الجسم، عن طريق شرب كمية كافية من الماء للمساعدة في الحفاظ على رطوبة البشرة، فالرطوبة تقلل من ظهور علامات التمدد.


المراجع

  1. "How do I get rid of stretch marks?", www.medicalnewstoday.com, Retrieved 25/7/2019. Edited.
  2. "Stretch marks", www.mayoclinic.org, Retrieved 25/7/2019. Edited.
  3. Ashley Marcin ( July 9, 2018), "7 Tips to Help Prevent Stretch Marks"، www.healthline.com, Retrieved 25/7/2019. Edited.