كيفية تبيض الاسنان في المنزل

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٥٢ ، ٢٣ يونيو ٢٠١٩
كيفية تبيض الاسنان في المنزل

تبيض الاسنان

تفقد الأسنان بياضها اللمّاع وبريقها بسبب بقع رمادية أو صفراء، والأسنان الصفراء تحدث مع تقدم العمر، لكن تناول بعض الأطعمة الشّائعة والمشروبات وحتى غسولات الفم يسبب اصفرار الأسنان، ويساعد تطبيق العلاجات المنزلية في تبييض الأسنان، وتجنب المواد التي تسبب اصفرار الأسنان والمزيد من تلوّنها.[١]


كيفية تبيض الاسنان في المنزل

يمكن اتباع استراتيجيات قد تساعد في تبييض الأسنان، ومن أهم هذه الاستراتيجيات ما يلي[٢]:

  • إجراء تغييرات غذائية، إنّ الحد من تناول الأطعمة التي تسبب اصفرار الأسنان؛ مثل: النبيذ، والشاي، والقهوة، والمشروبات الغازية الداكنة، والعصائر تلوث الأسنان، وتسبب الأطعمة الحمضية في جعل الأسنان تبدو صفراء من خلال تآكل المينا، ويجب على الأشخاص الذين يشعرون بالقلق تجاه لون أسنانهم الابتعاد عن الاستهلاك المفرط للحمضيات، والقهوة، والصودا، ويجب تنظيف الأسنان بعد أكلها.
  • ينصح أطباء الأسنان بالانتظار لمدة 30 دقيقة بعد الأكل قبل تنظيف الأسنان بالفرشاة؛ لأنّ التنظيف مباشرة قد يضعف أحماض المينا ويسبب التلف.
  • الإقلاع عن التدخين أو عدم استخدام منتجات التبغ يقللان من خطر بقع النيكوتين، ومنع تسوس الأسنان وأمراض اللثة، وكلاهما يتلفان المينا ويؤديان إلى مشاكل صحة الفم.
  • سحب الزيت، هو غسل الفم بالزيت لإزالة الأوساخ والبكتيريا وبقايا الطعام، وهو ليس بديلًا للتنظيف بالفرشاة أو التنظيف بالخيط، لكنّ غسل الفم ببعض الزيوت قد يساعد في تبييض الأسنان.
  • الفرشاة مع صودا الخبز، تلمّع صودا الخبز البقع على سطح الأسنان برفق، ويشعر بعض الناس بالقلق من أنّ صودا الخبز قد تكون سيئة وقد تطحن المينا، إلا أنّها آمنة لإزالة البقع، وتساعد صودا الخبز في مكافحة البكتيريا، مما يوحي بأنها قد تكون قادرة على تقليل البلاك ومنع تسوس الأسنان.
  • التبييض من خلال فاكهة البابايا، تحتوي ثمار البابايا على إنزيم قد يساعد في تبييض الأسنان، ويساعد الغراء والبروميلين -إنزيم موجود في البابايا والأناناس- في تبييض الأسنان.
  • الحفاظ على نظافة الفم ممتازة بالفرشاة والخيط بانتظام، ويساعد في الحد من اصفرار الأسنان، ويحمي المينا، ويمنع تسوس اللثة، ويزيل البقع.
  • بيروكسيد الهيدروجين، يُستخدَم بيروكسيد الهيدروجين -وهو مبيض خفيف يساعد في تبييض الأسنان-، ومن أجل التبييض الأمثل يمكن للشخص استخدام مزيج من صودا الخبز وأكسيد الهيدروجين وتفريش الأسنان لمدة 1-2 دقائق مرتين يوميًا لمدة أسبوع، مما يساعد في تخليص الأسنان من البقع لمدة قصيرة؛ لأنّ بيروكسيد الهيدروجين يزيد من حساسية الأسنان.
  • خل التفاح، استُخدم خل التفاح عدة قرون في شكل منتج للتنظيف الطبيعي والمطهر، فهو يحتوي على حمض الخليك الذي يقضي على البكتيريا بفاعلية، وميزة الخل المضادة للبكتيريا هي ما يجعلها مفيدة لتنظيف الفم وتبييض الأسنان، إلا أنّ حمض الخليك في الخل قد يسبب تآكل المينا على أسنان لهذا السبب، ويجب عدم استخدام خل التفاح كل يوم.[٣]


الوقاية من تلون الأسنان

يمكن الحد من بقع الاسنان من خلال تنفيذ التالي[٣]:

  • الحصول على الكثير من الكالسيوم في النظام الغذائي، ومن الأطعمة الغنية بالكالسيوم؛ مثل: الحليب، والجبن، والقرنبيط؛ لأنه يساعد في الحفاظ على مينا الأسنان وتقويتها وجعلها بيضاء لؤلؤية.
  • الحد من تناول السكر، إذ قد يؤدي اتباع نظام غذائي غني بالسكر في زيادة نمو البكتيريا، وهو النوع الرئيس من البكتيريا التي تسبب الجير والتهاب اللثة، وعند تناول طعام سكري يجب تنظيف الأسنان بعد وقت قصير من تناول الطعام.


المراجع

  1. Alfred D. Wyatt Jr., DMD (9-5-2018), "Slideshow: 10 Secrets to Whiter Teeth"، www.webmd.com, Retrieved 29-5-2019.
  2. Zawn Villines (10-7-2018), "Six natural ways to whiten teeth"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 29-5-2019.
  3. ^ أ ب Becky Bell, MS, RD (9-11-2016), "7 Simple Ways to Naturally Whiten Your Teeth at Home"، www.healthline.com, Retrieved 29-5-2019.