كيف يتم تحليل السائل المنوي

بواسطة: - آخر تحديث: ١٦:٠١ ، ٨ يوليو ٢٠٢٠
كيف يتم تحليل السائل المنوي

السائل المنوي

السائل المنوي أو المني هو السائل المنبعث من الجهاز التناسلي الذكري، ويحتوي على الخلايا المنوية أو الحيوانات المنوية، التي لها القدرة على تخصيب البويضات، وتسبح هذه الحيوانات في ما يعرَف باسم البلازما المنوية، إذ تساعد هذه البلازما المنوية في الحفاظ على حياة الخلايا المنوية.[١]


كيفية تحليل السائل المنوي

عندما يحصل المختبر على عينة السائل المنوي سينظر فني المختبر إلى العينة تحت المجهر للحصول على المعلومات الآتية:[٢]

  • عدد الحيوانات المنوية أو تركيز تلك الحيوانات في عينة السائل المنوي، إذ إنّ عدد الحيوانات المنوية العادية لا يقلّ عن 15 مليون حيوان منوي في المليلتر من السائل المنوي، ويُعدّ عدد الحيوانات المنوية منخفضًا إذا بدا أقلّ من ذلك.
  • الطريقة التي تتحرك الحيوانات المنوية، ينظر الطبيب إلى عدد الحيوانات المنوية التي تتحرك، وهل تتحرك جيدًا أو لا، إذ يجب أن يبدو 50٪ أو أكثر من الحيوانات المنوية نشطًا وفعّالًا.
  • شكل الحيوانات المنوية، إذ يؤثر حجم الحيوانات المنوية وشكلها في قدرتها في تخصيب البويضة، فالسائل المنوي العادي يحتوي على الأقل 4% من الشكل العادي والصحيح للحيوانات المنوية.

هناك تفاصيل أخرى بالإضافة إلى الأمور الرئيسة السابقة تهمّ الطبيب في عينة السائل المنوي ويفحصها، وهي:

  • حجم العينة، يُلاحظ مقدار السائل المنوي الذي تمكّن الشخص من توفيره في العينة، فالكمية المعتادة 1.5 مللتر على الأقل، أو نصف ملعقة صغيرة، فإذا كانت العينة أقل من ذلك؛ فهذا يعني أنّ الحويصلات المنوية لا تصنع ما يكفي من السوائل أو أنّها مسدودة أو مغلقة، وهناك مشكلة في البروستات الخاصة بصاحب العينة.
  • القياس الكيميائي، إذ يُقاس مستوى الأس الهيدروجيني في السائل المنوي لتحديد درجة الحموضة، فدرجة الحموضة العادية بين 7.1 و 8.0؛ لذلك فإنّ انخفاض مستوى الأس الهيدروجيني عن الحد الطبيعي يعني أنّ السائل المنوي حمضي، وارتفاعه على الحد الطبيعي يعني أنه قلوي، ويؤثر ذلك في صحة الحيوانات المنوية وطبيعة حركتها.
  • وقت التمييع، إذ إنّ السائل المنوي العادي يخرج سميكًا أثناء القذف، وهنا تُقاس المدة التي يستغرقها المني حتى يصبح سائلًا أو مميّعًا، ويجب أن يستغرق 20 دقيقة، فإذا استغرق الأمر وقتًا أطول أو لم يصبح سائلًا على الإطلاق، فهذا يعني وجود مشكلة.
  • مستوى الفركتوز، إذا لم يعثر الطبيب على أي حيوان منوي في تحليل السائل المنوي فمن المحتمل أن يطلب فحص الفركتوز المنوي، الذي يُنتَج بواسطة الحويصلات المنوية، فالمستويات المنخفضة منه أو عدم وجوده يعنيان وجود انسداد وعائق معين.


إرشادات تحليل السائل المنوي

يخبر الطبيب الشخص عمّا يجب عليه فعله استعدادًا لتحليل السائل المنوي، فمن المهم جدًا اتباع هذه الإرشادات للحصول على أفضل عينة من السائل المنوي حتى الحصل في النهاية على نتائج دقيقة، ومن هذه الإرشادات:[٣]

  • تجنب الشخص للقذف لمدة 24 إلى 72 ساعة قبل إجراء الإختبار.
  • تجنب تعاطي الكحول أو الكافيين أو العقاقير؛ مثل: الكوكايين والماريجوانا قبل الاختبار بمدة بين يومين إلى خمسة أيام.
  • التوقف عن تناول أي نوع من الأدوية العشبية أيضًا.
  • إخبار الطبيب عن أي أدوية يتناولها الشخص الذي سيجري الفحص.


الحالات التي تستدعي إجراء تحليل السائل المنوي

قد يحتاج بعض الأشخاص إلى تحليل الحيوانات المنوية لأسباب مختلفة، خصوصًا إذا كان الأزواج يعانون من صعوبة في الحمل، وتشير بعض التقديرات إلى أنّ 40% إلى 50% من حالات منع الحمل سببها الذكور، ويوجد 2% من الرجال لديهم مشكلات في الحيوانات المنوية الناتجة مما يأتي:[٤]

  • انخفاض عدد الحيوانات المنوية في عينة السائل المنوي.
  • ضعف في حركة الحيوانات المنوية.
  • حجم وشكل غير طبيعيين للحيوانات المنويّة.
  • إجراء تحليل للحيوانات المنوية للتأكد من نجاح استئصال القناة المنوية، وهو إجراء جراحي ينفّذه الأطباء من أجل التعقيم الدائم للذكور، وبعد استئصالها يوصي الأطباء بإجراء تحليلات منتظمة للحيوانات المنوية لعدة أشهر للتأكّد من عدم وجود الحيوانات المنوية المتبقّية في السائل المنوي.


المراجع

  1. The Editors of Encyclopaedia Britannica, "Semen"، www.britannica.com, Retrieved 3/12/2018. Edited.
  2. "What Is Semen Analysis?", www.webmd.com, Retrieved 3/12/2018. Edited.
  3. Alana Biggers, MD (3/6/2017), "What is semen analysis?"، www.healthline.com, Retrieved 3/12/2018.
  4. Jayne Leonard, "What to know about sperm analysis"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 16/8/2019. Edited.