ماسك لتفتيح البشرة الدهنية

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:١٨ ، ٣١ مارس ٢٠٢٠
ماسك لتفتيح البشرة الدهنية

البشرة الدّهنية

هي نوع من أنواع البشرة، تقوم فيها الغدد الدّهنية الموجودة في الجلد بصنع الكثير من الزّهم، وهو مادّة دهنية شمعية تحمي البشرة وترطّبها، فالزّهم مادّة تحافظ على صحّة الجلد، إلّا أنّه يمكن أن يؤدّي الكثير منه إلى البشرة الدّهنية والمسام المسدودة وحبّ الشباب، كما تشمل أعراض البشرة الدّهنية مظهرًا لامعًا، أو بشرةً تبدو زيتية المظهر، كما قد يجد الأشخاص ذوو البشرة الدّهنية صعوبةً في العثور على المكياج المُناسب لبشرتهم، إذ يمكن اختلاط المكياج مع الزّهم، ممّا يمنحه تناسقًا مختلفًا ومزعجًا، كما تختلف أعراض البشرة الدّهنية وشدّتها بين الناس.[١]


ماسك للبشرة الدهنية

يوجد العديد من الأقنعة التي تُستخدَم خصوصًا للبشرة الدّهنية، منها:[٢]

  • قناع بياض البيض والليمون: إذ إنّ بياض البيض والليمون علاج شعبي للبشرة الدّهنية، كما يساعد هذا القناع على تضييق مسام البشرة، وقد يساعد الحمض الموجود في الليمون والفواكه الحمضية الأخرى على امتصاص الزيت، ولعمل هذا القناع يمكن مزج بياض بيضةٍ واحدة مع ملعقةٍ صغيرة من عصير الليمون الطّازج، ووضع الخليط على الوجه حتّى يجف، ثمّ غسله بالماء الدّافئ.
  • قناع العسل: إذ إنّه أحد أكثر العلاجات الطّبيعية للجلد، وذلك بفضل قدراته المضادّة للبكتيريا والمطهّرة، كما أنّ العسل يعدّ مرطّبًا طبيعيًّا، لذا فهو يساهم في الحفاظ على رطوبة البشرة؛ وذلك لأنّ المرطّبات المصنّعة تسحب الرّطوبة من الجلد، ويمكن استخدام العسل لعلاج حبّ الشباب والبشرة الدّهنية، عن طريق وضع طبقةٍ رقيقة من العسل على الوجه وتركها حتى تجفّ، ثم غسل الوجه بالماء الدّافئ.
  • قناع الطّماطم: إذ تحتوي الطّماطم على خصائص قابضة لمسامّ البشرة، كما أنّ ارتفاع محتواها من فيتامين (ج) مفيد جدًّا للبشرة المعرّضة لحبّ الشّباب، كما تساعد الأحماض فيها على امتصاص الزّيوت الزّائدة من البشرة، وذلك بقطع حبّة طماطم من النّصف، وفرك البشرة بها لمدّة 15 دقيقةً على الأقلّ، وبعدها غسل البشرة بالماء البارد، ووضع مرطّب خفيف خالٍ من الزّيوت.
  • قناع اللوز: إذ يعمل اللوز المطحون على تقشير البشرة، وامتصاص الزّيوت الزّائدة والشّوائب، ويمكن عمل قناعٍ من اللوز عن طريق طحنه للحصول على ثلاث ملاعق صغيرة من اللوز المطحون، وإضافة ملعقتين من العسل إلى اللوز المطحون لصنع عجينة تُطبَّق على الوجه، وتُترَك حتى تجفّ، ثمّ يُغسَل الوجه بالماء الدّافئ.
  • قناع زيت الجوجوبا: إذ يعدّ زيت الجوجوبا علاجًا شعبيًا للمساعدة على علاج البشرة الدّهنية، وحبّ الشباب، ومشكلات الجلد الأخرى، إذ يعمل على تحفيز الغدد الدّهنية لإنتاج زهمٍ بكمياتٍ أقلّ، والمساعدة على الحفاظ على توازن مستويات الزّيت، وذلك بتدليك بضع قطراتٍ من الزّيت على البشرة لعدّة أيامٍ في الأسبوع.
  • قناع الموز: إذ يحتوي الموز على عناصر مهدّئة للبشرة، وذلك عن طريق هرس موزة واستخدامها كقناعٍ عليها، ويمكن أيضًا إضافة القليل من العسل إلى الموز المهروس قبل وضعه على البشرة.[٣]
  • قناع خلّ التّفاح الطبيعي: إذ يحتوي خل التفاح على العديد من المركّبات الطّبيعية المضادّة للبكتيريا والمطهّرة، لذا فهو خيار رائع للبشرة، خاصّةً إذا كانت البشرة تحتوي على حبّ الشّباب، وذلك بوضع الخلّ على كرةٍ قطنية ثمّ مسح الوجه بها، وترك البشرة حتى تجفّ، وبعدها غسل الوجه.[٣]


طرق العناية بالوجه

إذا كان لدى الشّخص بشرةً دهنية، أو بشرة طبيعية، أو إذا كانت البشرة طبيعية ودهنية معًا فمن الممكن الحفاظ على صحّة تلك البشرة عن طريق:[٤]

  • استخدام منظّف يومي يحتوي حمض الساليسيليك، إذ يُعدّ هذا الحمض مضادًا للالتهابات، ويساعد في إزالة خلايا الجلد الميتة، بالإضافة إلى أنه يتحكّم بإنتاج الزّيت، ويزيد من ترطيب البشرة.
  • استخدام غسولات البشرة المحتوية على حمض الجليكوليك، إذ يساعد في التخلّص من خلايا الجلد الميتة، وهو جيد أيضًا بالنسبة إلى الأشخاص الذين لا يستطيعون استخدام كريمات الريتينويد التي تُوصَف طبيًّا؛ مثل كريم ريتن (أ).
  • الابتعاد عن المنتجات المصنّعة لإزالة ماكياج العيون -خصوصًا الماسكارا المقاومة للماء-، واستخدام منظّفات الوجه اللطيفة التي تزيل مكياج الوجه والعيون بطريقةٍ فعّالة، بالإضافة إلى دورها في تنظيف البشرة، ومن المفضّل اختيار المنتجات الخالية من العطور لتجنّب التهيّج حول منطقة العين.


المراجع

  1. "Top six home treatments for oily skin", medicalnewstoday, Retrieved 27/3/2019. Edited.
  2. Annette McDermott (September 20, 2018 ), "10 Home Remedies for Oily Skin"، healthline, Retrieved 7/3/2019. Edited.
  3. ^ أ ب Sarah White, "How To Get Rid Of Oily Skin: 10 Effective DIY Facial Mask Ideas"، lifehack, Retrieved 27/3/2019. Edited.
  4. "How do you get healthy skin?", teens.webmd.com, Retrieved 11/3/2019. Edited.