ما العمر المناسب لعملية الليزك؟ ومن هم الأشخاص المرشحون للعملية؟

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٢:٥١ ، ١٧ سبتمبر ٢٠٢٠
ما العمر المناسب لعملية الليزك؟ ومن هم الأشخاص المرشحون للعملية؟

عملية الليزك

يعاني العديد من الأطفال من مشاكل في العين تحتاج إلى إجراء عملية الليزك لتصحيحها، إلا أنه عادةً ما يُطلب من الأهل الإنتظار حتى يبلغ الطفل سن معين لإجراء هذه العملية، فما هي عملية الليزك؟ ومن هم الأشخاص المرشحين لها؟ وما العمر المناسب لإجراء؟ ولماذا؟


تُعدّ عملية الليزك (LASIK eye surgery) واحدةً من أنواع جراحات العين الانكسارية الشهيرة والشائعة بالليزر التي يُمكن من خلالها تصويب مشكلات تتعلق بالرؤيا مثل؛ قُصر النّظر (myopia) وطول النّظر (hyperopia) واللابؤرية أو انحراف العين (astigmatism) وذلك من خلال نوع معيّن من أشعة الليزر التي تُؤثر على أنسجة القرنية لتعديل طريقة انكسار الضوء فيها؛ ممّا يُحسن من حاسة البصر، وعملية الليزك تساعد المصاب على الاستغناء عن العدسات اللاصقة والنظارات الطبية.[١]


ما هي شروط إجراء عملية الليزك؟

لا تُعدّ عملية الليزك مناسبة لجميع الأشخاص، إذ يوجد بعض الشروط التي يجب أن تتوافر في الشخص حتى يكون مرشحًا لإجراء هذه العملية، وكل حالة يدرسها الطّبيب لتقرير الإجراء الطّبي الأنسب، ونذكر من هذه الشروط ما يأتي:[٢]


  • أن لا يقل العمر عن 18 سنة.
  • أن تكون الرؤية عند الشخص مستقرة خلال العام السابق على الأقل؛ أي لم تتغير درجات النظر عنده.
  • أن يكون الشخص قد استخدم العدسات اللاصقة أو النظارات الطبية نفسها لمدة لا تقل عن 2-3 سنوات.
  • عدم وجود تاريخ مرضي أو أدلة على وجود مشكلات نشطة في القرنية.
  • عدم وجود مشكلات طبية حثيثة في العين بما في ذلك، القرنية المخروطية (keratoconus )واعتلال الشبكية الناتج عن داء السكري والتنكس البقعي (macular degeneration) والماء الأزرق في العين ([١]Glaucoma) وقرح القرنية.
  • أن لا تكون السيدة حامل أو مرضعة.
  • أن يكون الشخص على دراية أنه على الرغم من أن الرؤية لديه سوف تتحسن بعد العملية، إلا أنه موافق على فكرة الاضطرار إلى ارتداء النظارات في مواقف معينة، مثل القيادة في الليل.


ما العمر المناسب لعملية الليزك؟

يعتمد العمر المناسب لعملية الليزك على الوقت الذي تصبح درجات النّظر ثابتة -حسب الحالة- وقد يكون استخدام النظارة الطبية نفسها الموصوفة من قبل الطبيب لمدة عامين على الاقل دليل على أن حاسة الإبصار أصبحت ثابتة وأن الشخص أصبح مرشحًا لعملية الليزك، وعادةً ما يحدث ذلك في سن 25 سنة، وبناءًا على ذلك يتفق معظم أطباء جراحة العيون أن العمر المثالي لإجراء جراحة الليزك هو بين 25-40 سنة.


وعلى الرغم من أنه يمكن إجراء عملية الليزك للأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 18 سنة، إلا أنه خلال الفترة بين 18-24 تستمر حاسة الإبصار بالتغيُّر، لذلك حتى يُعدّ الأشخاص الذين من هذه الفئة العمرية مرشحين لإجراء عملية الليزك، يجب أن يستخدموا النظارات أو العدسات اللاصقة الطبية نفسها على مدى عدة سنوات، كما لا ينصح بإجراء عملية الليزر لهولاء الأشخاص إلا بعد إجراء فحص دقيق.[٣]


ما المحاذير والاعتبارات اللازمة لإجراء عملية الليزك بعد عمر الأربعين؟

تكمن المشكلة في إجراء عملية الليزك بعد سن الأربعين في أنه عادةً ما تتغير حاسة الإبصار بعد هذا العمر، إذ حتى أن الأشخاص الذين كانوا يتمتعوا بحاسة إبصار قوية وصحية قد يلاحظوا تغير في قوتها، إلا أنه لا يزال من الممكن إجراء عملية اللليزك للأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 40-55 سنة إذا كانوا يتمتعون بصحة جيدة وغير مدخنين ولا يملكون تاريخ مرضي، ولكن قبل أخذ قرار في إجراء هذه العملية لهؤلاء الأشخاص يجب التأكد من أنهم لا يملكون تاريخ عائلي مرضي متعلق بأمراض القرنية أو داء السكري أو الماء الأزرق في العين (Glaucoma)، إذ إن وجود هذه الأمرض قد يجعل الشخص غير مرشحًا للخضوع لعملية الليزك.


بينما تكمن المشكلة الأكبر في الأشخاص الكبار في السن، فعلى الرغم من عدم وجود حد أقصى لعمر الأشخاص الذين يمكن أن يخضعوا لعملية الليزك، إلا أنه في هذا العمر قد تظهر العديد من العوامل التي تحول دون إجراء هذه العملية لهؤلاء الأشخاص، ومن أهم هذه العوامل إعتام عدسة العين (Cataract)، ففي حال وجودها، لا يمكن إجراء عملية الليزك للمريض قبل تصحيحها جراحيًا، ومن العوامل الأخرىجفاف العين ووجود تاريخ عائلي لاضطرابات القرنية وداء السكري والماء الأزرق في العين (Glaucoma). كما يجدر التّنويه إلى تأثير بعض الأدوية على إجراءات العملية لذا يجب أن يكون الطّبيب على دراسة بكل ما بتناوله الخاضع للعملية من مكملات غذائية وأدوية.[٣]


المراجع

  1. Mayo Clinic Staff (2019-11-07), "LASIK eye surgery", mayoclinic, Retrieved 2020-09-05. Edited.
  2. Alan Kozarsky, MD (2018-01-13), "Am I a Candidate for Refractive or Laser Eye Surgery?", webmd., Retrieved 2020-09-05. Edited.
  3. ^ أ ب Dr. Steven Stetson, "Are You at The Ideal Age For Lasik?", diamondvision, Retrieved 2020-09-05. Edited.